الطريق إلى كندا

|

حسين يونس

محدثكم … فلسطيني الجذور، أردني الجنسية، كويتي المولد، أوكراني الدراسة، سعودي الخبرة، وحتى ذلك الحين لم يجد وطناً يأويه، واليوم إنتهى بي المطاف إلى بلد المهجر كندا، مفعم بآمال كبيرة جداً بأن تكون هنا محطتي الأخيرة ووطني المجيد، فقد تعبت والله من كثرة الترحال بين أقطار الوطن العربي الكبير دون أن أجد مستقراً خالياً من الخوف والتخلف والتدجين، فروحي أصبحت لا تقوى على ذلك، فقد أنهكتها بالخضوع والخنوع عنوة لأحكام العالم الثالث، ولأني أحترم نفسي التي أودعني إياها رب العزة، وخشيت أن أحاسب على تقصيري بها … قررت الرحيل.

عندما قدمت إستقالتي طوعاً من عملي الأخير في السعودية، إنتقدني أغلب من كان حولي … ولعلهم حتى إتهموني بالتهور، إتقي الله في نفسك يا حسين … لماذا كندا وقد منَّ الله عليك بالعمل في أرض الإسلام السعودية؟ وعملك ودخلك على أفضل حال، ألا تعلم ماذا يعصف بالعالم الغربي؟ كساد إقتصادي مخيف، وفساد أخلاقي عظيم، وأنت في ذمتك ثلاث إناث، ألا تخشى عليهم الحرية؟ دعك من الهجرة وابقى بيننا.

جهزت حقائبي أنا والعائلة ولم نكترث، ولحظة الوداع كان ردي عليهم:

( الحياة السعيدة لا تقاس فقط بالمال، وإن كان الله سبحانه وتعالى قد رزقني ما رزقني في السعودية، فهو قادر على أن يرزقني أكثر من ذلك في كندا، فالأرض لله وقد تكفل برزقي ).

وركبت الطائرة وأكملت هجرتي، وخلاف كل التوقعات السلبية … أثبت لي ربي قدرته في الأرض، وحصلت على عمل في صميم تخصصي في غضون أول أسبوعين، لأني وبكل بساطة أيقـنت مع من أتعامل وفهمت السنن الإلهيه للنجاح ولم أكترث لأصوات المدجَّنين، هم ببساطة مساكين لا يعلمون.

عندما باشرت حياتي بشكل إعتيادي، أدركت أنه قد اُستهزأ بنا في الوطن العربي، فنحن بالضبط كالأسد المسجون في قفص وتم التلبيس عليه أنه بأفضل حال وأنَّ الكل يتمنى مكانه، وكلما حاول هذا الأسد الخروج ليرى العالم الخارجي جاءه من يرعبه من هذا الخروج، وأنه لا داعي حتى من المحاولة. لكن الأسد خرج، وعندما خرج … صدم صدمة حياته وأدرك حقيقة الكذبة التي عاشها في القفص، وندم على ما فات من عمره أيَّما ندم، والحمدلله الذي تتم بنعمته الصالحات.

لحظات الهجرة عشتها بكل وجداني، وانتظرتها كالأب الذي ينتظر مولوداً جديداً، فالأمور النفسية والمعنوية كانت تشغلني أكثر من أي شيء مادي، فأنا لا أنسى لحظة الوصول إلى مطار تورونتو عندما إنتهى مسئول الهجرة من أوراقي أنا والعائلة ونظر إلي بإبتسامة وقال لي: (مرحباً بك في بلدك كندا)، لم أتمالك نفسي من فرحة اللحظة ودموعي تسيل، هذه الكلمة ما سمعتها في أي مطار عربي قط. استيقظت في اليوم التالي أنظر من النافذة محاولاً إستيعاب أنَّ الحلم قد أصبح حقيقة، أشاهد الناس في الطرقات يمشون والسكينة تملأ قلوبهم، إلى الآن عندما أخلو مع نفسي لا أصدق أني قد فعلتها، أشعر أني ما زلت أحلم، إلى هذه الدرجة أثرت في نفسي سلباً أقفاص الوطني العربي التي كنت أتنقل بينها.

كندا عزيزي القارئ بلد أسطوري، كل شيء فيه يمشي بنظام ويحتاج إلى دورات تدريبية لفهمه وتطبيقه، حتى الفوضى هنا منظمة وتجد لها سبيلاً للإنضباط، فالنظام في كندا طريقة حياة وليس نزوة عابرة أو شيء قد أجبروا عليه، فقد أصبح متأصلاً في البشر، وأنا أتوقع أنه حتى لو إختفت الحكومة والنظام، سيبقى الشعب منظماً قادراً على أن يقود نفسه من دون قائد، لدرجة أني لا أرى الكثير من دوريات الأمن والشرطة في الطرقات على خلاف الوطن العربي، ولو رأيتهم أشعر بالسعادة والفرح على خلاف شعوري هناك، ففي البلاد العربية عندما كنت أرى رجل الأمن … ينقبض قلبي وأشعر بشعور سيء جداً، لأني مدرك تمام الإدراك من أنَّ الأمن العربي لم يوجد من أجل أمني وحمايتي، لكن في كندا كلما شاهدت رجل الأمن، تهلل وجهي وشعرت بسعادة في قلبي وكأني إلتقيت أحد أقاربي، فأنا ليس عندي أدنى شك من أنَّ هذا الرجل قد وجد لحمايتي، هذا هو اليقين الحقيقي … الثقة في النظام.

أنا أعلم عزيزي القارئ أنَّ الحياة ليست وردية تماماً في كندا، وهنالك الكثير من التحديات الإجتماعية للعرب عموماً والمسلمين خصوصاً، لكنها حياة إنسانية، فهي وردية مقارنة مع الوطن الهربي (العربي) الذي بات فيه المستطيع مهاجراً مهما كلفه الأمر حتى ينأى بنفسه بعيداً عن ضنك الحياة الدونية، وأكثر ما ضايقني … المهاجرون العرب الذين ألتقي بهم هنا وأجدهم يلعنون كندا ليلاً نهاراً ولم يقدِّروا نعم الله عليهم … لعلهم ألفوها، ولكنهم لم يُصارحوا أنفسهم بحقيقة ما عساهم فاعلين إن أخذ الله منهم هذه النعمة؟

خلاصة تجربة:

( لن تستشعر قدرة الله في حياتك إلاَّ إذا أقدمت على أمور غير إعتيادية، فإذا بقيت تعيش حياتك بالطريقة النمطية المليئة بالخوف من أي خطوة تخطوها، لن تشعر بقدرة الله ولن تفهمها أبداً، خالف الأعراف البشرية وتحرك بعكس التيار، ووقتها فقط سترى قدرة الله ).


* تحديث هام – 27/02/2014: أرجو من جميع القراء الأعزاء بعد الإنتهاء من قراءة المقال، أن يقرأوا التعليقات أدناه وردودي عليها كاملة حتى تتبلور فكرتكم حول كندا وإن كانت مناسبة لكم أم لا، ولا تعتمدوا على هذه المقالة كدافع للهجرة والتي كتبتها في شهوري الأولى في كندا عندما كنت في قمة حماسي وإنفجاري العاطفي، ونظرتي اليوم – بالطبع – قد تغيَّرت في كثير من الأمور.

فمن الجدير بالذكر أنَّ كندا دولة مثل باقي دول العالم … لها ما لها وعليها ما عليها، والنجاح فيها يعتمد على الشخص ومعتقده وعمره وظروفه الإجتماعية وطموحه ومؤهلاته العلمية وقدراته على التعايش مع الواقع هناك وقدرته على التنازل، فلا يتوهم أحد من أن كندا مكان يصلح لكل البشر، فلابد من التريث قبل الشروع في أي شيء، وتجارب الآخرين ليس بالضرورة أن تنطبق عليك، فكن واقعياً حتى لا تسقط في الهاوية.

دمتم سالمين في أوطانكم.

221 رأي حول “الطريق إلى كندا”

  1. بارك الله فيك اخي الكريم
    والله لو تعلم كم افدتني وكم اشعر بالامتنان لك …..باختصارشديدكانت كندا منذلحظات حلم حياتي وشغلي الشاغل سخرت كل طاقتي وجل وقتي في القراءة حول هذا الامر ومشاورة كل من له خبرة في هذا الامر
    ولم انسى اهم امر وهو الاستخارة ….وكعادتي دخلت على جوجل وفتحت هذا الموقع وقرات جميع ما كتب هناوفهمت الرسالة التي ارسلها لي ربي وساعمل بمقتضاها ولكي تعم الفائدة للجميع ….

    الرسالة واضحة مضمونها :الاسلام “”نعمة””,والاولاد “نعمة” والرفاهية “نعمة”ولكن ان ادت النعمة الاخيرة الى المساس بالنعمتين الاولى او الثانية فلا مرحبا بها ولتذهب غير مأسوف عليها

    إسلامك وأولادك أهم من الدنيا وما عليها

    نصيحة من أخت تتمنى للجميع الخير والتوفق

    • مرحباً بك أختي زهرة، وشاكر مرورك واستفادتك، وصدقيني لهذا أبحث وأكتب، محاولة لإفادة أهلي وناسي وحمايتهم من الخسران قبل فوات الأوان. فمع الأسف … الكثير يعتبرون ما أكتبه متناقضاً، ولا يفهمون الفكرة التي أحاولها إيصالها للقارئ !

      فأنا لا يدعو إلى الهجرة ولا أحُّ عليها لا من قريب ولا من بعيد، فالهجرة ليست شيئاً ممتعاً أو ترفيهياً يمكن للجميع الإستمتاع به أو الإستفادة منه، فهي قاسية والغربة مؤلمة حتى لو كانت في الجنة … تبقى مؤلمة وصعبة وليست سهلة على النفس البشرية على الإطلاق.

      بالمقابل، لا أنفِّر منها، فهي قد تكون ضرورية في بعض الحالات … حتى أنها قد تُصبح غاية أو هدفاً لِمَن اضطرته الظروف القاسية جداً على ذلك، ومن الخطأ تجاهلها إن أمكنت.

      كما تفضلتي، لإسلام نعمة، والرفاهية نعمة، والجمع بين الحسنيين أكبر نعمة، وإلاَّ … فسدد وقارب !

      ملاحظة: أنت يا زهرة كان لك شرف آخر تعليق على هذا المقال، فقد قررت إغلاق إضافة التعليقات والأسئلة حوله لأنها باتت مكررة 🙂

      تشرفت بمرورك.

      كل التوفيق

  2. السلام عليكم ورحمة الله
    تحية طيبة إلى الأخ حسين يونس وكل المتابعين للموقع
    في الحقيقة أعجبني الموقع وما فيه، وأسأل الله أن يكون مفتاح للخير ومنورا للعقل
    بحكم تخصصي في مجال الإحصاء والرياضيات، سيكون اهتمامي بالأرقام والأعداد، وقد لاحظت أهمية الأسئلة التالية، والتي أرى أنها لم تعالج من قبل،وهي:
    1- السن الأمثل للهجرة ، وليكن بشكل مجال.
    2- الإيجار الشهري،وفق مجال ، ولتكن المقاطعة المتفق على أفضليتها تورنتو،أونتاريو.
    3- مصاريف الأشهر الأولى، لعائلة تتكون من 4 أفراد-الزوج،الزوجة،ولدين- ولعلنا نعتبرها الرقم الأوسط للمهاجرين.
    4- هل يجب أن يحمل كل منا قرار العودة في نفسه، على الأقل لتربية أبنائه في بيئة إسلامية إذا توفرت الظروف؟ -رأيك الشخصي يهمني-

    مع خالص تقديري

    • وعليكم السلام أخي أبو يوسف،

      في الحقيقة أعجبني جداً ما تفضلت به فيما يخص الإحصاء العددي، وقد تكون هذه الفكرة إضافة جيدة لكتابي الأول الذي أعكف عليه الآن فيما يخص تجربتي في كندا.

      كل التوفيق

  3. عفوا اخي حسين أنا لست طبيبة اسنان أنا فنية اسنان او كما يقال بالإنجيليزية dental tecninitian نحن المسؤولون عن التركيبات السنية ولم اجد في مقالاتك السابقة عن معادلة مجالي اي معلومة اما عن موضوع الاطفال وإسلامهم فإننا نعتزم إلحاقهم بمدارس اسلامية…..اتمنى ان تعطيني اي معلومة عن معادلة شهادتي

    • مرحباً أختي وئام،

      في الحقيقة أنا لا أبحث في قضايا المعادلات، ولكن … قمت بهذا البحث كي أسهل عليك الطريق، وكل شيء موجود على الرابط التالي فيما يخص (Dental Technicians/Technologists):
      http://www.ontarioimmigration.ca/en/working/OI_HOW_WORK_DENTIST_CM.html

      طبعاً أن بحثت على إفتراض أن المحافظة التي ستأتين إليها هي محافظ أونتاريو.

      أما بالنسبة لإلحاق أولادك في المدارس الإسلامية، فهو خير ما ستقومين بحقهم بإذن الله.

      كل التوفيق

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرًا جزيلا لك اخي حسين على المعلومات التي وفرتها لنا وساعدتنا لمعرفة جزء بسيط عن حياة المسلمين في المهجر……

    قرار الهجرة جداً صعب وفيه مخاطرة كبيرة ارجوا الله ان يسهل لي وعائلتي كل ما فيه خير…
    اولا أنا فنية اسنان عمري ٢٧ عام متزوجة وعندي طفلين الاكبر عمره اربع سنوات وزوجي يعمل في مجال البنوك وعمره ٣٠ عام سؤالي اذا سمحت عن معادلة شهادتي علما أني حاصلة على دبلوم وزوجي حاصل على بكالريوس وينوي دراسة الماجستير بكندا ….
    اما سؤالي الثاني كيف تغيرت نظرتك بكندا خلال الفترة السابقة ؟؟؟؟؟

    • وعليكم السلام أختي وئام،

      بالنسبة لسؤالك الأول، فقد أجبت عليه أكثر من مرة في التعليقات المشابهة أعلاه، أرجو العودة لقراءة الأجوبة.

      أما بالنسبة لسؤالك الثاني، فأيضاً يمكنك إستشفاف تغير النظرة من خلال أجوبتي على أسئلة القراء، وإذا أردتي أن تعرفي ما أرمي إليه … لابد لك من قراءة ردودي كاملة لتجدي جواباً على هذا السؤال المفتوح.

      بإختصار، كندا دولة رائعة وفيها نوع من الحرية والإستقرار النفسي، ولكنها بالمقابل غالية وباهظة ومُرهقة ولا يُمكنك أن تأمني على أولادك إسلامهم وإيمانهم بالله، وإحتمال الردة عن الإسلام والتوجه إلى إسلام مُنحرف كبير جداً، أطلقت عليه إسم (الإسلام الكاثوليكي).

      كل التوفيق.

  5. أخي حسين تحية طيبة

    أنا مثلك أعيش بالسعودية, قد عملت لاندنج بتورنتو الشهر دة, بس عندي تخوف كبير من التجربة حيث لا املك تحويشة كبيرة يدوب على اد 6 شهور في كندا, كلامك مشجع جدا بس كل واحد ظروفة تختلف عن الآخر.

    ارجو النصيحة

    أخيك أحمد

    • أخي أحمد،

      لا تعتمد على مقالتي التي كتبتها في شهوري الأولى في كندا وأنا متحمس … إقرأ ردودي – كاملة – على تعليقات القرَّاء والتساؤلاتهم لتتبلور فكرتك حول كندا، لا داعي للعجلة.

      كل التوفيق

  6. السلام عليكم ورحمة الله
    اخ يونس انا طبيب اخصائي تقويم واسنان واعمل حاليا في السعوديه في مجالي كطبيب 11 سنه وانا فلسطيني بوثيقه مصريه ومتزج من طبيبيه اوكرانية الجنسيه حاليا لاتعمل (ربت منزل)
    سؤالي من اين يجب ان ابدء بخطوات الهجره الى كندا في السعوديه هل ممكن العمل في تخصصي طبيب اسنان في كندا ام لا
    شكرًا وأتمنى التوفيق للجميع

    • وعليكم السلام أخي علاء،

      لقد تمت الإجابة على أسئلة مماثلة أكثر من مرة في التعليقات الأخرى، أرجو الرجوع إليها، أو إستخدام خاصية (البحث) في المتصفح لتبحث داخل هذا المقال.

      بالنسبة لعملك كطبيب في كندا، الجواب بالتأكيد نعم … إن استطعت معادلة شهاداتك واجتياز إمتحان نقابة الأطباء الكندية.

      كل التوفيق.

  7. الله يجزيك خير اخي العزيز حسين وآسف لم أنتبه على ما لم يظهر في المداخلة الخاصة بي وغدا سأعود وأنشر السؤال 1 من جديد أما 9 فهو نمط حياتي بشكل عام وليس سؤالا .
    وشكرا لك للاجابة على باقي الاسئلة أما فيما يخص اللغة الانكليزية لزوجتي فهمي ولله الحمد تتكلم الانكليزية بطلاقة – صحيح انها درست الطب باللغة العربية بسوريا الا انها وعلى مر سنين عملها هنا لاكثر من عشر سنوات أخذت الخبرة الكافية وتمكنت من اتقان اللغة الانكليزية بشكل جيد وهي دما تواظب على قراءة كل جديد في مجال الطب من مراجع ومواقع انكليزية
    تحياتي لك

  8. بعد التحية والشكر والتقدير للجميع و خصوصاً لصاحب هذه المدونة الرائعة وبعد قراءة مقالة الأخ حسين يونس وما جاء بها وما لها وما عليها وقراءة كافة التعليقات والاستفسارات الواردة هنا – وبعد التواصل عبر تويتر مع الكاتب قررت الكتابة اليوم عن تجربتي قبل المضي قدما في الطريق الى كندا
    لا أنكر أني كما الكثيرين أشعر برغبة كبيرة للهجرة الى كندا محاولة لتأمين مستقبل أفضل لنا ولأولادنا ، الا أني وبعد أن قرأت الكثر هنا وهناك أحس أحيانا بالعجز عن اتخاذ هذا القرار الحاسم … أقدامي تسير خطوة الى الأمام وخطوتين الى الخلف.
    بعد حوالي 4 سنوات من تاريخ نشرك هذه المقالة الرائعة وبعد أن قرأت رودك الجديدة وتحديثاتك أرى أنه قد تغير حالك وتبدلت نظرتك أخي حسين الى موضوع الهجرة والعيش بكندا وأشكرك جزيل الشكر على كل حرف خطته يداك وعلى كل نصيحة أبديتها. ومن المفيد لنا الأخذ بها وبناء خطة واضحة وارضية صلبة مع خطط أخرى بديلة في حال فشل المحاولة.
    أبدأ من حيث بدأت أخي حسين :
    محدثكم سوري الجنسية .. لبناني المولد .. مقيم في السعودية من 17 عام تقريبا متزوج لدي طفلة 12 سنة وطفل 9 سنوات زوجتي طبيبة أخصائية في طب الأسرة
    لم يخطر في بالي ابدا موضوع الهجرة فلله الحمد نحنا بخير هنا أعمل أنا وزوجتي وابني وابنتي يتعلمون في مدارس عالمية ومستواهم جيد … الا أن ما يحصل في بلدي سوريا الآن جعلني أفكر بتأمين مستقبل لي ولأولادي على المدى البعيد لأني بصراحة غير متفائل بمستقبل بلادنا و النفق المظلم الذي دخلنا به ليس له نهاية حالي حال الكثير من السوريين واللبنانيين وقبلنا الفلسطينيين وقد أصبحنا للأسف في مركب واحد في بلاد غير مستقرة.علماً بأني أملك شقتين بسوريا ومزرعة جميلة كنت اخطط ان اقيم عليها مشروع ما في المستقبل بعد انتهاء عملي من السعودية الا أني وللاسف لم يعد لدي أمل بعودة الاستقرار الى سوريا فالنفق مظلم للغاية.
    أقتبس ماذكرته ” ( الحياة السعيدة لا تقاس فقط بالمال، وإن كان الله سبحانه وتعالى قد رزقني ما رزقني في السعودية، فهو قادر على أن يرزقني أكثر من ذلك في كندا، فالأرض لله وقد تكفل برزقي ).
    نعم أوافقك الرأي 100% وأؤمن ان الله سبحانه وتعالى كما أعطاني في هذه البلاد التي اعيش بها كفيل باعطائي في أي بقعة على وجه المعمورة طالما لدينا نية صافية و عزم على العمل واتكال على الله ، فالله سبحانه وتعالى سيوفقنا أينما كنا
    ارجو منك الرد على استفساراتي وسأفردها تباعاً:
    1. تم تقديم ملفنا عن طريق مكتب متخصص لهجرة الى كندا في دبي – ودفعت اتعاب المكتب لمتابعة ملفنا بعد ان تم تزويدهم بكافة مستندات(تم دفع الاتعاب والاتفاق على اساس NO VISA NO FEES وسيتم اعادة الاتعاب لنا) – والملف كان باسم زوجتي كونها طبيبة أخصائية كما ذكرت بطب الاسرة .. سؤالي هنا هل من الصعب بالنس
    2. زوجتي مترددة كثيرابهذا الموضوع وهي على يقين تام بمتاعب الهجرة الى بلاد بعيدة ليس لنا بها أحد والتحديات التي ستواجهنا من ناحية التأقلم والعيش بكندا وتعديل التخصص والعمل وصعوبات تحقيق ذلك من قصص وروايات سمعتها من بعض الاصدقاء وفشلهم في تعديل الشهادة والوقت الطويل والامتحانات الشاقة للحصول على الترخيص قبل العمل. وقد جلسنا سوريا وناقشنا الموضوع حتى لا اترك فرصة تؤثر على سير حياتنا الطبيعة وكي لا أدع فرصة تفرق بين وجهتي نظرنا لاننا نسير بمركب واحد ويجن ان ندير الدفة سوريا بنفس الاتجاه كي لا نغرق.
    3. اخبرنا المكتب بدبي أنه في حال تمت الموافقة على طلبنا وجئنا الى كندا ، فسيتم منحنا PR خلال شهر من قدومنا هل هذا صحيح ؟
    4. أخبرنا المكتب بدبي انه حالما نصل كندا بامكاننا الاستفادة وتعليم الاولاد في المدارس الكندية مجانا والتأمين الطبي مجانا
    5. أخبرنا المكتب أننا نستطيع العمل سويا في أي عمل نرغبه – بالنسبة لزوجتي لن تمارس عملا طبيا مالم تأخذ الترخيص لكن بامكانها ايجاد فرصة عمل في شركات تقدم خدمات طبية غير مباشرة – هل هذا صحيح ؟
    6. أنا خبرتي ادارية على مر السنوات عملت مدير مكتب OFFICE MANAGER في العديد من الشركات السعودية المرموقة – فكرتي في حال قدومي لكندا البحث مسبقا عن عمل مناسب لخبرتي( هل هذا ممكن) كما أني أفكر بالتسجيل في كلية للحصول على دبلوم ادارة فنادق – هل هذا متاح وممكن تحقيقه تمهيدا للعمل في هذا المجال في المستقبل سواء في كندا أو خارجها.
    7. هل الحكومة الكندية تفرض علينا المدينة التي يجب ان نسكن بها ام اننا نقرر بأنفسنا أين نعيش وأين نعمل ؟
    8. اعلم ان شروط الحصول على الجنسية هي ما مجموعه 4 سنوات اقامة بكندا خلال ستة سنوات ، هل يجب ان تكون الاقامة دائمة لمدة 4 سنوات أم نستطيع السفر من وقت الى آخر للخارج ، الى ان نستكمل عدد الايام المطلوبة منا للاقامة بكندا للحصول على الجنسية ؟
    9. أنا انسان أعشق التحدي وتغيير نمط الحياة واستكشاف اماكن جديدة خصوصا في ظل هده الظروف التي تعصف بنا ، وكل همي واهتمامي الآن بتأمين مستقبل للأولاد و جنسية قوية تمنحهم فرصة التعليم والحصول على شهادات عليا
    10. اعمل الآن على خطة بديلة BACK UP وسأحاول ما استطيع عد ترك السعودية نهائيا بحيث أترك اقامتي هناك صالحة واسافر من وقت لآخر لتجديدها تحسبا لفشل المحاولة لا قدر الله فهل هذا ممكن .
    اتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يمدك بموفور الصحة والعافية ويوفقك على كل نصيحة تسديها لنا وللجميع مع اطيب تحياتي لك أخي العزيز
    دمت.. أخوك أبو رامي

    • وعليكم السلام أخي أبو رامي،

      يبدو أنك لم تكمل سؤالك الأول والتاسع … لذلك سأبدأ بالرد من السؤال الثاني إلى العاشر:
      2. زوجتي مترددة كثيرابهذا الموضوع وهي على يقين تام بمتاعب الهجرة الى بلاد بعيدة ليس لنا بها أحد.
      لم أفهم ما هو السؤال، لكن ينكنني أن أعلق على مخاوف زوجتك أنها في محلها، وهي قد تأتي إلى كندا وتحاول مرات عديدة في التقدم إلى نقابة الأطباء في كندا للمعادلة وقد لا تنجح. المشكلة الكبرى التي يواجهها خريجي كلية الطب السوريين هو ضعف اللغة الإنجليزية بسبب دراستهم الطب باللغة العربية، وهنا في كندا لا يمكن للطبيب أن يحصل فرصة إجتياز إمتحان الطب من دون الحصول على شهادة إجتياز اللغة (TOEFL) أو (IELTS) بنسبة 100%، وهذا يعني أن زوجتك قد تخسر حياتها المهنية التي تنعم بها في السعودية مقابل حياة كريهة وصعبة جداً في كندا إن لم تتمكن من اجتياز هذا الإمتحان، بالمقابل، لو تمكنت من ذلك … فهي قد تكون بمثابة (بئر البترول) لعائلتك لو تمكنت من اجتياز المعادلة والحصول على رخصة مزاولة المهنة.

      3. اخبرنا المكتب بدبي أنه في حال تمت الموافقة على طلبنا وجئنا الى كندا ، فسيتم منحنا PR خلال شهر من قدومنا هل هذا صحيح؟
      نعم، بطاقات الإقامة الدائمة تصل إلى العنوان الذي ستعطيه في المطار إلى أمن الجوازات خلال مدة 4 – 8 أسابيع، وقد تتأخر إلى ما يقارب الثلاثة أشهر في حال كان هنالك أي مشكلة أخرى في العنوان أو معلومات البطاقة أو نقاوة الصور الشخصية … إلخ، وقد حصل ذلك مع إحدى بناتي، إذ حصلنا جميعنا على بطاقاتنا في غضون 6 أسابيع، بينما ابنتي تأخرت بطاقتها إلى 3 أشهر بسبب عدم وضوح صورتها، وبعدها طُلب منا الحضور إحضارها شخصياً لأخذ صورة جديدة، وبعدها وصلن البطاقة في غضون أسبوعين.

      4. أخبرنا المكتب بدبي انه حالما نصل كندا بامكاننا الاستفادة وتعليم الاولاد في المدارس الكندية مجانا والتأمين الطبي مجاناً؟
      نعم، يمكنك إلحاق أولادك في المدراس الحكومية مجاناً، لكن التأمين الصحي يبدأ بعد 90 يوم من وصولك إلى كندا، يعني أول 3 أشهر ستبقى أنت وعائلتك من دون أي تأمين وكل شيء سيكون على نفقتك الخاصة، ومن المهم الإنتباه إلى أن التأمين الحكومة الصحي في كندا لا يُغطي الأدوية والعلاج، فقط يغطي تكلفة زيارة الطبيب والإقامة في المستشفى إن لزم، كما أنه لا يُغطي الأسنان وضعف النظر والنظارات الطبية.

      5. أخبرنا المكتب أننا نستطيع العمل سويا في أي عمل نرغبه – بالنسبة لزوجتي لن تمارس عملا طبيا مالم تأخذ الترخيص لكن بامكانها ايجاد فرصة عمل في شركات تقدم خدمات طبية غير مباشرة – هل هذا صحيح؟
      نعم هذا صحيح، ولكن أي يعمل قد يعني بائعة في مطعم أو محطة بنزين، وليس بالضرورة أو تكون في شركة أبحاث علمية لا تحترم إلاَّ شهادات خريجي جامعات أمريكا الشمالية. أما بالنسبة للشركات التي تقدم خدمات طبية فليس لي علم ماذا يمكن أن تعمل هناك، ولكن بالتأكيد سيكون العمل في الحدود العامة التي قد يقوم بها أي شخص ليس بطبيب ولا يضع الشركة تحت المساءلة القانونية على الإطلاق.

      6. أنا خبرتي ادارية على مر السنوات عملت مدير مكتب OFFICE MANAGER في العديد من الشركات السعودية المرموقة – فكرتي في حال قدومي لكندا البحث مسبقا عن عمل مناسب لخبرتي( هل هذا ممكن) كما أني أفكر بالتسجيل في كلية للحصول على دبلوم ادارة فنادق؟
      في كندا لا يمكنك الحصول على عمل ما لا تكن داخل البلاد، فشروط المقابلة غيرها تحتاج منك أن تكون داخل البلاد، ويهمهم جداً أن يرونك أمامهم ليروا طريقة كلامك وشكلك إن كان يناسب الوظيفة … إلخ. أما بالنسبة للكلية فالجواب نعم، إذا ما وافقت شروط الإلتحاق بالتخصص الذي تريد.

      7. هل الحكومة الكندية تفرض علينا المدينة التي يجب ان نسكن بها ام اننا نقرر بأنفسنا أين نعيش وأين نعمل؟
      الحكومة الكندية لا تفرض عليك أية مدينة على الإطلاق، وكل كندا مفتوحة لك للعيش فيها مادمت تحمل الإقامة الدائمة بشكل شرعي.

      8. اعلم ان شروط الحصول على الجنسية هي ما مجموعه 4 سنوات اقامة بكندا خلال ستة سنوات، هل يجب ان تكون الاقامة دائمة لمدة 4 سنوات أم نستطيع السفر من وقت الى آخر للخارج ، الى ان نستكمل عدد الايام المطلوبة منا للاقامة بكندا للحصول على الجنسية؟
      نعم يمكنك المغادرة في لعدد محدد من كل سنة، لكن الحكومة تفضل بقاؤك من دون أن تغادر البلد.

      10. اعمل الآن على خطة بديلة BACK UP وسأحاول ما استطيع عد ترك السعودية نهائيا بحيث أترك اقامتي هناك صالحة واسافر من وقت لآخر لتجديدها تحسبا لفشل المحاولة لا قدر الله فهل هذا ممكن؟
      نعم ذلك ممكن لو سمحت لك السعودية بذلك، وإياك أن تخبر أحد داخل كندا بأن لك إقامة في أي دولة خارج كندا، ونصيحتي المهمة لك … لا تحرق جسور العودة إلى الوطن العربي.

      كل التوفيق

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا زينب من المغرب عمري 26 حاصلة على licence Etudes Anglaise* و أعمل كمدرسة في المدارس الحرة بأجر لا يتعدى 400 Dollar غير قارة وبدون حقوق
    زوجي محمد 29 سنة شهادة البكلوريا sciences.عامل بناء محترف دخله لا يتعدى 600 dollar غير قارة وبدون حقوق و بلكاد نعيش في مستوى تقريبا متوسط
    لدينا طفل إسمه مسلم عمره 3.5
    نفكر في الهجرة لكندا لتحسين المستوى المادي وضمان مستقبل أحسن لطفلنا وإعانة أبائنا ماديا خصوصا أن الغلاء أنقض ظهورنا مقارنة مع الأجر
    متخوفة من ضياع إبني امن الجهة لدينية و نحن مسؤولون أمام الله عنه
    مع العلم أننا عائلة محافضة نقصد دور القرأن ونحفظ ما تيسر منه ونحاول جاهدين التبات في زمن لفتنة
    إنصحني جازاك الله بلخير وشكرا

    • وعليكم السلام أختي زينب،

      إن كنت تريدين الهجرة إلى كندا من أجل المال … فكندا ليست المكان الصحيح لذلك، وإن كان غلاء المغرب قد أتعب كاهلك أنت وزوجك وقسم ظهوركم، فغلاء كندا سيقضي عليكم تماماً!

      أنصحك أختي الكريمة في البقاء في بلدك، أفضل لك ولولدك الذي قد تخسرينه كما تفضلتي.

      كل التوفيق

  10. السلام عليكم اخي يونس:
    أنا سيده سعودية وفلسطسنيه الأصل وعمري ٤٢ سنه واعمل بمجال الموارد البشرية وزوجي طبيب متخصص بعمر ٥٦ ويحمل الجواز الفلسطيني. نفكر جديا بالهجره لكندا ولكن بنظري ترك عملي مخاطره كبيره. مع العلم أنا لنا من الأبناء بنت ١٦ سنه وثلاث اولاد بالأعمار ٩و ١٠ و١١. ماذا تنصحني. وشكرا

    • وعليكم السلام أختي أم محمد،

      في الحقيقة أفضل ما يمكن أن أنصحك به مع تقدم عمرك وعمر زوجك هو البقاء في السعودية إلى أن يصل أولادك الجامعة، ومن ثم إرسالهم للدراسة في الخارج في دول مثل كندا وأمريكا وأستراليا، وكل واحد منهم يمكنه التقديم على الجنسية بشكل فردي.

      كل التوفيق

  11. انا فلسطيني احمل وثيقة لاجي مصريه اعيش في الكويت اكثر من خمسون سنه اريداللجؤالي كندا اوبريطانيا اوامريكا اريدان يساعدني اي شخص يستطيع ﻻاعرف ماذاافعل حتى يعيش اولادي حياه كريمه بجوازسفر معترف به

  12. السلام عليكم وجزاك الله خيرا على نصائحك فالدين النصيحة . أخي قمنا وأنا عائلتي بلاندنج العم الماضي وعدنا لتسوية أمورنا قبل الهجرة وقد رزقنا بطفل بعد ذلك فهل يمكن إلحاقه بي أو هل سيؤثر ذلك على هجرتنا علما بأننا سوينا أمورنا وسنذهب نهائيا للاستقرار الصيف القادم

    • وعليكم السلام أخي محمد،

      تواصل مع السفارة آو القنصلية الكندية في البلد الذي تُقيم فيه للحصول على فيزا لطفلك الجديد، ومن ثم ستقدم للطفل معاملة الإقامة الدائمة من داخل كندا، هذا هو الإجراء.

      كل التوفيق

  13. اريد ان استفسر عن امر معين
    اذا أردت الذهاب الى كندا ليس من باب الهجرة بل من باب الاستثمار او شراء منزل في كندا
    فهل بهذه الخطوة أستطيع الحصول على إقامة دائمة؟ وكم ممكن ان تكون قيمة الاستثمار كحد أدنى
    شكرًا وأتمنى التوفيق للجميع

    • في الحقيقة يا لين كنت قد أجبت على السؤال هنا من قبل، وباختصار … شراء المنزل في كندا لا يُعد إستثماراً ولا يمنحك الإقامة الدائمة.

      كل التوفيق

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مبدئياً أود أن أبتدي بذكر حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال : ” من صُنِعَ إليه معروف ، فقال لفاعله : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا , فقد أبلغ في الثناء ”
    فجزاك الله عنا خيراً ، وجعله في ميزان حسناتك ..
    ربنا يكرمك على مجهودك في نفع غيرك وإلتزامك في الرد بالرغم من مرور سنوات على أصل الموضوع وهذا نادراً ما يحدث ..

    سؤالي عن سفري للعمل في كندا في ألبرتا كطبيب أسرة ..
    أنا طبيب 28 سنة حديث التخرج منذ سنتين ، مصري الجنسية ، حديث الزواج منذ 3 أشهر ..
    أحمل على عاتقي هم التقدم االعلمي لتحصيل المال الكافي لتأمين مستقبلي وهو ما أصبح شديد الصعوبة في بلدنا نتيجة للوضع الإقتصادي عموماً ووضع الأطباء المزري هنا خصوصاً ..

    الطريق الكلاسيكي الذي يفعله معظم الأطباء المصريين هو إكمال الدراسة للحصول على شهادة ترفع من المقابل المادي مثل دبلومة أو ماجستير في التخصص ثم السفر لإحدى دول الخليج (غالباً السعودية نظرا لتوفر فرصها بشدة) ..

    الفترة الماضية إلتقيت صديق لي مقيم في كندا كان في زيارة لمصر وعرض علي فكرة السفر للعمل في ألبرتا كطبيب أسرة family doctor ، وأخبرني أن فرصها أسهل من كل مقاطعات كندا وأعلاها في الدخل المادي لهذا التخصص وأنها لا تتطلب معادلة للعمل كطبيب أسرة في الرعاية الأولية ..
    وهو ما يعني اختصار فترة حوالي 5 سنوات (المعادلة والنيابة) ، والطريق الذي قاله لي من بداية التفكير في السفر حتى العمل يتطلب فقط :

    1- شهادة خبرة تدريبية من هنا في مصر لمدة 24 شهر معتمدة من النقابة والجامعة.
    2- شهادة (لغة إنجليزية) ، اجتياز امتحان الأيلتس IELTS بمعدل لا يقل عن 7 في الـ 4 أجزاء.
    3-إجتياز امتحان Medical Counsel of Canada evaluation exam

    ثم الخضوع لفترة Assessment هناك في كندا لمدة 3 شهور ثم بعدها أحصل على رخصة تسمى
    Conditional license أو conditional practice تسمح لي للعمل كطبيب أسرة في المقاطعة ..
    وأخبرني أن هذه الخطوات مذكورة في موقع :
    http://www.cpsa.ab.ca/services/Registration_Department/Alberta_medical_licence/independent-practice-including-locums

    أسئلتي كالآتي :

    1- هل لديك فكرة عن مدى صحة هذه المعلومات ؟ ومدى سهولة الحصول على فرصة هناك ؟
    2- أفكر في السفر لمدة 4-5 سنوات أكون فيهم مبلغ من المال يمكنني من العودة للعمل في مصر بأريحية .. ما رأيك ، وبماذا تنصحني ؟
    3- في حال قررت السفر ، فإني أحتاج إلى فيزا للسفر لكندا حتى أستطيع التقديم هناك لإختصار الوقت .. ما السبيل إلى ذلك ؟ وهل الحصول على فيزا للدراسة حتى أستطيع دخول كندا ومن ثم التقديم شيء سهل أم صعب ؟
    4- مدى سهولة أو صعوبة التأقلم مع الحياة والمعاملة خصوصاً من الناحية الدينية علماً بأنني شخص ملتح فهل هذا يشكل أي صعوبة ؟ وهل يؤثر بأي صورة في فرصة العمل أو التعامل أو المعيشة في كندا ؟

    جزاك الله خيراً ..

    • وعليكم السلام أخي محمد،

      سأرد على تساؤلاتك بالترتيب:
      1. هل لديك فكرة عن مدى صحة هذه المعلومات؟ ومدى سهولة الحصول على فرصة هناك؟
      ليس لدي أي فكرة عن صحة ما ساقه لك صديقك، لكن ما أشعره أنه ليس واقعياً، وقد يكون إجتياز امتحان MCCEE ليس سهلاً، وقد يتطلب التجهيز لهذا الإمتحان سنوات، وقد يكون عبارة عن أكثر من امتحان، يمكنك البحث باللغة الإنجلزية، فكل شئ في كندا موجود على الإنترنت وبكثافة.

      2. أفكر في السفر لمدة 4-5 سنوات أكون فيهم مبلغ من المال يمكنني من العودة للعمل في مصر بأريحية .. ما رأيك، وبماذا تنصحني؟
      لا أعتقد أنك في غضون ٥ سنوات يمكنك الإدخار المال في كندا، وإن كانت خطتك العودة للإستقرار في مصر … في الخليج عموماً والسعودية خصوصاً آفضل لك، يكفي أنك ستعمل في دول ليست ضريبية ما يسهل عليك الإدخار.

      3. في حال قررت السفر ، فإني أحتاج إلى فيزا للسفر لكندا حتى أستطيع التقديم هناك لإختصار الوقت .. ما السبيل إلى ذلك ؟ وهل الحصول على فيزا للدراسة حتى أستطيع دخول كندا ومن ثم التقديم شيء سهل أم صعب؟
      من شروط الفيزا السياحية والدراسية في كندا أنها تمنعك من العمل أو التقدم إلى عمل، وفي كندا من الصعب جداً أن تجد فرصة عمل من دون إقامة شرعية.

      4. مدى سهولة أو صعوبة التأقلم مع الحياة والمعاملة خصوصاً من الناحية الدينية علماً بأنني شخص ملتح فهل هذا يشكل أي صعوبة؟ وهل يؤثر بأي صورة في فرصة العمل أو التعامل أو المعيشة في كندا؟
      الكنديون عموماً شعباً طيب تنحصر العنصرية فيه مقارنة مع الولايات المتحدة، لكن هذا لا يعني أن العنصرية غير موجودة، والملتحي في مجال الطب لا يواجه مشاكل سواء كان مسلماً أو سيخياً أو غير ذلك.

      كل التوفيق

  15. اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا شاب مصرى 26 سنة خريج كلية تجارة منذ 3سنوات انا اتابعك منذ فترة والان قررت ان اكتب لك منذصغرى وانا احلم بالهجرة الى دول اوروبا وازداد عندما تخرجت ووجدت حال البلد على ماعليه انا طموح جدا وحابب انى انجح فى حياتى وكان هدفى انى اسفر لاى دولة ابنى فيها نفسى من الصفر اعمل واتعب وبعدين افتح مشروح صغير فهل هذا غير متاح فى كندا ولا احب حياة الموظفين اليس هناك رجال اعمال هناك يبداون من الصفر وهل يكون اصعب من مصر مثلا هذا لا اتوقعة اعذرنى اذا طولت عليك لى بعض ملاحظات الناس فى كندا فقراء بنسبة 90 فى المية ولا يوفرون اى اموال الا تعتقد انها مبالغة انت كدا تعديت النسبة الموجودة فى مصر وبمراحل ولى سوال اخير مالفرق بيت الحياة فى مصر واى دولة عربية وكندا مع العلم انك كنت سعيد جدا عندما وصلت كندا هذا من واقع كلا مك والان انا اشعر مع مرور الوقت ومتابعتك ان سعادتك بدات تقل هل هو الملل حال جميع الناس عندما يحققوا اهدافهم ام هو احساس بعدم النجاح الكامل ولك منى جزيل الشكر واتمنى لك النجاح واعذرنى لو ان افكارى ليست مرتبة وارجو منك تفضلا الرد

    • وعليكم السلام أخي الباحث عن الأمل،

      بالنسبة لسؤالك إن كنت ستنجح إذا أسست مشروعاً في كندا وبدأت من الصفر، هذا شئ علمه عند الله ولا أستطيع الإجابة عليه، ولا أدري كيف هو الحال في مصر لأقارن بينها وبين كندا والدول العربية الأخرى، لكن ما أعلمه تمام العلم أن زمن المعجزات ولَّى وانقضى بقبض الرسل والأنبياء، وإن أردت أن تنجح كرجل عصامي في كندا فما عليك إلاَّ أن تعمل على فهم وإدراك طريق العصاميين في هذه البلاد ومن ثم السير على خطاهم وتقفي أثرهم كي تنجح!

      أما بالنسبة لانتشار الفقر في كندا، فعلم الإقتصاد يُعرِّف الفقير بأنه من كان مصروفه أعلى من دخله، فيقترض في كل شهر كي يُغطي نفقاته المكشوفة، وهذا حال الغالبية العظمى في كندا، والشائع هنا أن تعمل الأسرة بالكامل كي تغطي نفقاتها بما فيهم الزوجة والأولاد.

      أما بالنسبة لسعادتي في كلمات المقال، فهي كانت في بداياتي في كندا، حيث لم تكن صورة الحياة واضحة ومكتملة، ولكن بعد مُضي السنين، بدأت الحياة هنا تكشف عن وجهها الآخر، ومن الطبيعي جداً أن أكون موضوعياً كي أعكس حقيقة الواقع للقارئ الذي ينوي الهجرة … لهذا أكتب وأنفق الساعات الطوال في التدوين، وإلاَّ … لو بقيت منفصلاً عن الواقع أقنع نفسي أني في حسن مكان في العالم متغاضياً عن السلبيات التي ظهرت فيما بعد … فوقتها لا خير فيما أكتب وأدوِّن!

      كل التوفيق

  16. أخي حسين… جزاء الله خير على إجابتك الجميع

    انا صومالية مطلقة عمري ٣٣ اعمل ممرضة و عندي طفلة عمرها ٦ سنوات. افكر حاليا اني استخرج تاشيرة سفر لكوبا و انزل ترانزيت في كندا واطلب اللجوء … برأيك ما هي فرصتي انا و ابنتي في قبول طلب اللجوء. شكرا لك.

    • وعليكم السلام أختي أم ياسمين،

      كما ذكرت مراراً وتكراراً في ردودي أني لا آعمل في قضايا الهجرة واللجوء وغيرها وليس لدي علم بها، لكن ما آعتقده من خلال متابعتي للأخبار المحلية في كندا ومتأكد منه أن نسبة قبولك كلاجئة في كندا تساوي صفر!

      كل التوفيق

  17. السلام عليكم اخى الكريم
    شكرا لموضوعك الرائع ولمساعدتك الجميع
    انا شاب مصرى 29 عام حاصل على بكالوريوس رقابة جودة انتاج 2006
    لكن اعمل فى مجال المستودعات منذ 8 سنوات 6سنوات فى مصر فى وكالة سيارات وعامان بالمدينة المنورة فى شركة مقاولات
    انا اعزب حلمى هو الهجرة من سنين كثيرة الانجليزية جيدة جدا الحمد الله
    قرارى الاخير هو كيبيك كندا
    فكان قرارى انى سأعود الى مصر بعد شهرين وسأبدا دراسة الفرنسية واكمال الانجليزية وسأقدم اوراقى للهجرة
    وفى حال قبولى سأبدا العمل فى شركات الامن مثلا (لاانى قرئت موضوع يقول انها الاسل والاكثر توافر )وسأدرس الميكانيكا وبعد انهاء الدراسة سنتين سأحاول ان اعمل بالمجال واكمل دراة الهندسة الميكانيكية وبالتالى استقر اكثر هناك واملك الخبرة
    اعلم ان الطريق صعب خصوصا ان يقبل ملفى وانا نسبة قبولى 50% لكن ان شاء الله الله هيوفقنى
    انا معى مبلغ مادى صغير هيساعدنى على دفع تكاليف الدراسة الاولى وممكن وايضا للسكن فى بداية حياتى هناك
    هل تظن ان ترتيبى للامور جيد ام هى مجرد احلام
    واذا كان فى حل افضل لفبولى بالهجرة سأحب ان اسمعة منك
    شكرا لك منتظر ردك

    • وعليكم السلام أخي آحمد،

      أنا شخصياً لدي رأي فيما يخص المجهول وعلم الغيب والإقدام على مشروعات لا ندري إن كنا سنفلح بها أم لا، ألا وهو توقع الأسوأ مع الحفاظ على التفاؤل، مع إيجاد خطة بديلة إذا حدث هذا الأسوأ لا قدَّر الله.

      يبدو أنك قد عزمت أمرك، فأسأل الله لك التوفيق والنجاح، لكن تئكر أن كندا بلد صعب جداً وليس سهل على الإطلاق، وقد تكون خطتك تحتاج إلى المزيد من البحث لإدراك تفاصيل مهمة ستساعدك على إتخاذ القرار المناسب، كمعرفة الراتب الذي ستتقاضاه من مهنة الأمن، وإن كان هذا الراتب سيكفي لتغطية نفقات معيشتك ودراستك، ولابد من معرفة تفاصيل الأقساط الدراسية للهندسة، والتي ليست رخيصة هنا، وهكذا.

      كل التوفيق

  18. أنا مدرسة لغة انكليزية معي شهاده جامعية في الأدب الإنكليزي. هل يوجد لدي فرصه للهجره أخي الكريم
    متزوجه وعندي طفلتين
    من سوريا
    مع شكري الجزيل

    • مرحباً أختي رغد،

      في الحقيقة ليس لدي علم إن كانت لديك فرصة في الهجرة أم لا، لكن يمكنك أن تفحصي هذا الشئ بنفسك من خلال موقع وزارة الهجرة الرسمي والذي أشرت إليه أكثر من مرة في التعليقات الأخرى.

      كل التوفيق

  19. أخي حسين يونس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد ما قرأته وجب علي ان أقول لك اني أحبك في الله كما علمنا سيد الخلق المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم.
    وادعو الله العلي القدير أن يهب للشعب المسلم العربي الكثير من أمثالك.
    وجزاكم الله خيرا…

  20. اخي الغالي حسين
    السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
    اسال الله ان يرفع قدرك وان ينفع بك الاسلام والمسلمين
    انا اعما مهندس في السعودية سوري الجنسية وعندي مبلغ من المال اود ان افتح به مشروع في كندا
    الا وهو (600,000)$ هل من الممكن ان استطيع ان اؤسس شركة بهذا المبلغ وما نسبة الارباح قياسا بالنسبة المؤية وكم نسبة الضرائب من الدخل
    اكرر شكري واتمنى لك التوفيق

    • مرحباً أخي أبو الوليد،

      في الحقيقة سؤالك لا أملك له جواباً فيما يخص نسب الأزباح لأنه يعتمد علر طبيعة المشروع ونوعية الإستثمار، وهذا ليس تخصصي.

      لكن ما أعلمه أن ٦٠٠ آلف دولار مبلغ محترم لتآسيس شركة في كندا، أما بالنسبر لضرائب الشركات وقطاع الأعمال فهي لا تزيد عن ١٨ بالمائة كحد أقصى، وهي آقل من الولايات المتحدة الأمريكية.

      كل التوفيق

  21. اخواني اتقوا الله و لا تلقوا بأنفسكم في احضان الكفار انا عايش في امريكا من 9 سنوات و معايا جنسيه
    بس يا اخواني الحياه تنتهي و القبر صندوق العمل. كله بيدور علي الحياه الكريمه و الملذات
    و الله بلاد الكفر هي بلاد كفر الشوارع نضيفه و الخدمات انسانيه
    طيب فين صله الارحام
    بر الوالدين
    حضور الجمع و الجماعات و الاعياد
    تكثير سواد المسلمين

    ان كندا و امريكا و الغرب هي بلاد فتن يتاح فيها الزنا و معاقرة الخمر و حرية الكفر اه فيه اسفلت و كباري و طرق ضخمه بس كله حطام . و الاخره هي دار الخلود

    اولادك و احفادك من يضمن لك اسلامهم فكم رأيت من المسلمين
    be aware of travelling to the west . it is the worst environment for any man/ woman who believes in Allah Do not waste your life chasing after life that will vanish before your own eyes. work for your hereafter and stay with the Muslims
    Muslims are better than the Kufar even if the kafir is so soft in
    heart but they are the fuel of the hell fire if they die as Kufar, Do not be around people who fight
    and hate your religion, They view all Arabs and Muslims as

    terrorists and they will drag you to commit fornication and drink alcohol
    لا تظن انك ان اتيت الي الغرب ستخرج سالم بل لابد ان ينالك خدش في بدنك او عرضك او دينك او اهلك
    ان مت في بلاد الاسلام صلي عليك المسلمين و دفنوك بين المسلمين اما الغرب فما هو الا مكان جاف بارد ثلجي العرب و المسلمين فيه قله قليله يراهم الغربيون علي انهم ارهابيون
    ان كنت تخشي الله و تعتز بدينك فابق بين ظهراني المسلمين و انصت الي الرسول في الحديث الصحيح – لا تلتقي نارهما- اي لابد لك ان تبتعد عن الكفار بحبث لا تراهم
    و النبي صلي الله عليه و سلم في طريقه الي تبوك مر بأنقاض قوم عاد و هو يغطي راسه و هم اموات فما بالك بالاحياء
    ان امريكا و الغرب يحاربون المسلمين و يقضون عليهم و هذا معلوم للجميع فأنت تأتي هنا اتزيد اعداهم و تحسن اقتصادهم و ترفع من قوتهم
    ان اهل الكفر اعداء لله فلا تكونن وليا لهم –
    استعن بالله و اعلم ان رزقك سوف يأتيك اينما كنت و أسأل الله ان يهديني و اياكم الي خير الاعمال

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    أخي حسين، أود معرفة رأيك في الفرق بين المدارس الإسلامية والحكومية مع فرضية انه على سبيل المثال ليس هناك مشكلة في دفع اقساط أو رسوم المدرسة الإسلامية !

    • مرحباً بك أخي نبيل،

      في الحقيقة الفرق بين المدارس الـإسلامية والحكومية في كندا كبير جداً، فالأولى تعمل على حماية عقيدة أطفالك الإسلامية بينما الأخرى تنقض عُرى الإسلام – من دون أن يشعر الآهل – عروة عروة حتى يُصبح الطفل في حِلٍّ من أي دين، ناهيك عن العنف (التنمر) الذي قد يتعرض له الطفل في المدارس الحكومية من قِبَل أقرانه، الشئ الذي يستحيل أن تجده في المدارس الإسلامية، لدرجة أنك تجد بعض الأهل الغير ملتزمين دينياً يُلحقون أطفالهم في المدارس الإسلامية لأنهم يريدون لهم بيئة آمنة.

      وهنالك الكثير من القضايا الأخرى التي يطول ذكرها، أذكر منها تأخر سن المراهقة في المدارس الحكومية، على عكس المدارس الإسلامية التي تحرص على بثّ روح المسؤولية بشكل باكر في نفس الطالب، وأيضاً التعليم في المدارس الحكومية ضعيف جداً من ناحية العلوم والرياضيات، فالطفل يُنفق وقته فقط بين الرسم والقراءة والغناء!

      أنا أرى آن المدارس الإسلامية في كندا خصوصاً والغزب عموماً ليست خياراً على الإطلاق لكل قادر مستطيع، ومن كان غير قادر على أقساطها، يمكنه التوجه إلى خيار الدارسة المنزلية والذي توفره الحكومة للراغبين بذلك لأسباب دينية، وهو أمر شائع بين ملتزمي اليهود والنصارى في كندا.

      كل التوفيق

  23. السلام عليكم ورحمة الله.
    اخي حسين الله يجزاك الخير على المعلومات القيمة التي يحتاجها كل شخص يبحث عن الاستقرار .
    انا علي فلسطيني الأصل أردني الجنسية عمري 28 تعبت كثير من الحياة في بلاد لا تمنح الإنسان أبسط حقوقه فبدأت حياتي العملية قبل 12عام و كسبت خبرات عملية حتى أصبحت مراقب عام كهرباء في المطار ولدي عملي الخاص مصنع تعبئة مياه و شركة تنظيف وصيانة و محل دراي كلين وحتى الآن لم اجد الاستقرار. فكرت كثيرا و كان القرار الهجرة إلى كندا لسبب بسيط وهو أنني في مرحلة الشباب و مع ذلك اعيش في شقاء و تعب فكيف إذا أمد الله بعمري ما هو مصيري . و بحثت عن أشخاص او شركات للمساعدة و كان من ضمن أفضل الخيارات شخص سوف يقوم بتأمين عقد عمل لي من شركة كندية و انشاء الله يجيب الخير للجميع.
    بتمنالك كل التوفيق والنجاح

    • وعليكم السلام أخي علي،

      أسأل الله العلي القدير أن يُلهمك رشدك في اختيار ما هو خير لك.

      نصيحتي لك قبل الرحيل:
      1. تذكر دائماً أن كندا دولة مرهقة ومتعبة وتحتاج منك إلى الكثير من العمل والجهد المضني كي تشعر بنوع من الإستقرار في حياتك.
      2. أحذر من عقود العمل الزائفة، فهي كثيرة ومنتشرة جداً باسم شركات وهمية في كندا، وقد تكلفك مبلغاً من المال مقابل وعود بالحصول على تأشيرة عمل زائفة، الحذر واجب خصوصاً فيما يخص كندا.

      كل التوفيق.

      • شكراً اخ حسين.
        سؤال.
        فيما لو توفقت في القدوم إلى كندا . أيهما أفضل العمل في مجال الكهرباء ام في مجال معالجة المياه؟ .
        و برأس مال 20000 الف دولار هل ممكن افتح مشروع جيد

        • في الحقيقة أخي الكريم أنا لست مطلعاً على كلا المجالين، ولكن هنا في كندا الماء والكهرباء قطاعات مُحتكرة من قِبَل شركات متعاقدة مع الدولة عقود طويلة الأجل، والماء والكهرباء في كندا لا يُشكلان أي مشكلة كما هو الحال في الوطن العربي عموماً والأردن خصوصاً، ومعظم سكان كندا يشربون الماء من الصنبور مباشرة ومن دون أي فلترة من شدة نظافة المياة.

          أما بالنسبة للمبلغ الذي ذكرت، فأنا كما قلت آنفاً ليس لدي علم بتلك المجالات، ولكن أستطيع أن أؤكد لك أن مبلغ 20 ألف دولار هو مبلغ بسيط جداً في كندا، ولن تستطيع حتى بهذا المبلغ أن تأسس كشك لبيع الفطائر من شدة غلاء هذه البلاد!

          كل التوفيق

  24. السلام عليكم
    بارك الله فيك على رحابة صدرك واجاباتك .. اود ان اعرف ماهو عملك الذي استطعت ان تعمل في صميم اختصاصك مباشرة في كندا حيث لم تذكره وهوالذي يوفر لك كل هذه الفسحة لترد على هذا الكم الكبير من الاسئلة
    وشكرا

    • وعليكم السلام أخي قصي،

      أنا أعمل في مجال حلول تقنية المعلومات (IT Solutions)، وليس عملي هو ما يوفر لي الوقت، فعملي كأي عمل … طاحونة لا ترحم، وإن أخفقت فيه لأي سبب من الأسباب … سأطرد منه فوراً!

      وهذا الجهد المتواضع في مجال الكتابة هو حصيلة أعوام، وهذه المقالة التي أنت بصددها كتبتها منذ 3 سنوات، والتعليقات فيها لم تأتي دفعة واحدة.

      لكن أستطيع أن أعطيك نصيحة تنفعك في استثمار وقتك … أنا شخصياً أتبعها:
      1. كن صاحب رسالة، وحاول أن يكون هدفك نفع مجتمعك من خلال نشر العلم والمعرفة.
      2. إحرص دائماً على ألاّ تكون مجرد رقم في السجل المدني، وأيقن في نفسك أنك بمفردك تستطيع أن تصنع الكثير.
      3. رتب أولوياتك وقم بالأهم قبل المهم، ولا تُضع وقتك فيما دون ذلك.
      4. ألقي بجهاز التلفاز في أول حاوية قمامة وتوقف عن مشاهدة الأخبار والأفلام وبرامج الترفيه المدمرة.
      5. حاول ألاَّ يكون لك أكثر من صديق أو إثنين، فالصداقة الحقيقية في هذه الدنيا معدومة، وإن وجدَت … فهي ليست ذات فائدة!
      6. إعتزل المجتمع قدر المستطاع بما فيهم الأهل والأقربون، وزيارة واحدة في الأسبوع تكفي للتواصل مع الجميع.
      7. خفف من الطعام كي ينتعش جسدك، وستزداد طاقتك بعد العمل بشكل ملحوظ.
      8. مارس رياضة الجري لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً كي يخرج مع العرق ما فسد من جسدك، وإن لم تستطع فقم بالمشي عوضاً عن الجري لمدة 45 دقيقة.

      نقاط بسيطة ولكنها عظيمة المفعول، لو طبقتها ستجد الكثير من الوقت بعد العمل بإذن الله.

      كل التوفيق

  25. السلام عليكم عمي حسين
    انا اعمل في بلدي والحمد لله بشهادتي الجامعية واخاف ان انا اتيت الى كندا ان لا اجد عملا او مستقبلا خاصة وان الله وحده ساعدني في وظيفتي في بلدي نظرا للمحسوبية فهل العمل مضمون والاستقرار مضمون في كندا فانا اريد ان اكون مرتاحا ماديا وعقليا وشكرا

    • وعليكم السلام أخي حمزة،

      سأعطيك نصيحة عن الرزق … غالية جداً، أدركتها بشق النفس في آخر ثلاث سنوات من عمري عندما قررت الرحيل إلى كندا، ولا أعتقد أنَّ أحداً سبقني ليخبرك بهذه النصيحة الذهبية … والتي فحواها:

      (كل دولة على هذه الكرة الأرضية لها قوانين رزق معينة تختلف عن غيرها من الدول، قدَّرها الله سبحانه وتعالى بعدله ومشيئته، وأكرر … هذه القوانين تختلف بين بلد وآخر، فإذا كنت – على سبيل المثال – تمتهن مهنة المحاماة في الأردن وهذه المهنة تدرُّ عليك المال الكافي هناك، فهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن مهنة المحاماة في ألمانيا ستدرُّ عليك نفس المال، فإذا أردت أن تعلم ما إذا كنت ستحصل على الإستقرار في كندا – والمال بلا شك هو بداية الإستقرار – فعليك أن تبحث عن قوانين الرزق التي قدَّرها الله سبحانه وتعالى في كندا، وحاول أن تعلم ما هي المهن والأعمال التي تأتي بالمال هناك، وبعدها ستعلم إذا ما كانت مهنتك أو صنعتك واحدة منها).

      كل التوفيق

  26. السلام عليكم اخي حسين,

    احببت فقط ان اثني عليك على الوقت والجهد الذي تبذله للاجابه على تساؤلات الراغبين بالهجره الى كندا, جعلها الله في ميزان حسناتك ووفقك بالدنيا والاخره

    • وعليكم السلام ورحمة الله أخي فواز،

      بارك الله فيك وسعيد بمرورك وإشادتك، ولك مثل ما دعوت لي وأكثر.

      كل ما أحاول القيام به في هذا الموقع هو محاولة لتقديم خدمة لأهلنا وأبناء أمتنا.

      كل التوفيق

  27. السلام عليكم اخي اشكركم على معلوماتكم القيمة وجازاك الله بالخير والعافية اني حلصل على موافقك كيبك csq للهجره رجال الاعمال عراقي الجنسيه ارجو أنارتي برأيك في اي مدينة كندية تنصحني الاستقرار بها مع عائلتي علمأ ان عمري 50 عاما انا وزوجتي نحمل شهادة جامعية (ادارة اعمال) ولدي خبرة في الصناعة والتجارة ولدينا 6 ابناء اربع منهم اكملو بكلوريوس حديثا (صيدلاني .م معماري . تحليلات مرضية . م معاري ) اما الاثنين الباقين في الدراسه الثانوي والحمد الله ملتزمين دينيا باعتدال . مع جزيل الشكر والتقدير.

    • وعليكم السلام أخي أبو عامر،

      أفضل مقاطعة أو محافظة في كندا للإستقرار فيها هي مقاطعة أونتاريو، وأفضل مدن في أونتاريو هي مدينة تورنتو وضواحيها مثل مدينة ميسيساجا وغيرها، أو ما تُسمى بـ (Greater Toronto Area – GTA).

      كل التوفيق

      • السلام عليكم
        أخي العزيزاشكرك على ردك وجارك الله كل خير ورحمة.أن هجرتي سببها الرأسي خوفي على الاواد من ما يحصل في بغداد فهم بخطر دائم بسبب الاسم واللقب وحتى الشكل الذي يبين الأصل عند البعض وقد جربت السكن في الاردن لكن ليس حل دائم والحمد ألله .
        عفوا اخي لأطالة الكلام لكن اردت ان اجعلك بالصورة على ان ما يهمني أولا مستقبلهم بأن يجدو عملآ ويتمكنوا من معادلة شهاداتهم ويحافضوا على دينهم.ان عائلتي كبيرة واتمنى ان نستقر في تورنتو لكن اسمع انها مدينة غالية جدأ والعمل بها صعب والضرائب مرتفعه وغير ذالك من الكلام المنشور في المواقع وانت أعلم به . ارجو منك متفضلا مشورتك بذلك علمأ ان امكانيتي المالية متوسطة وبتقديرك وكم يلزمني من المال كبداية متوسطة . علما اني لا ارغب بالسكن في مدينة صغيرة. مع الشكر والتقدير اخي وأتمنى لك الخير والغافية والسلام.

        • وعليكم السلام أخي أبو عمر، وأسأل الله العلي القدير أن يُعينكم على ما ابتلاكم به وأن يكتب لكم الخير والنجاة.

          بداية أخي الكريم، لابد من إدراك حقيقة مهمة فحواها أن كندا كلها غالية جداً، وأرخص مدينة في كندا هي أغلى من أغلى مدينة في العراق أو الأردن.

          ثانياً، إذا إستطاع أولادك أن يُعادلوا شهاداتهم العلمية وأن يتمكنوا من اللغة الإنجليزية من جهة، ومن جهة أخرى كنتم جميعكم كأسرة على قلب رجل واحد هدفكم النهوض ببعضكم، فأنا – بإذن الله – أضمن لكم نجاحاً باهراً يُغنيكم عن اللجوء إلى أي أحد في كندا.

          أونتاريو كما ذكرت آنفاً هي المحافظة الأفضل في كندا، وتورونتو وضواحيها مثل (يورك، ميسيساجا، برامبتون … إلخ) هي المدن الأفضل من جميع النواحي العلمية والاجتماعية والدينية وسوق العمل، يمكنكم كبداية التوجه إلى غرب محافظة أونتاريو للسكن في مدن مثل (كيتشينر، كامبريدج، لندن، ويندزر) جميع هذه المدن تبعد عن مدينة تورونتو ما بين ساعة بالمركبة كحد أدنى، إلى أربع ساعات كحد أقصى، وكلها مدن بالمجمل تُعد أرخص من مدينة تورونتو وضواحيها بنسبة 15 – 20 بالمائة، لكن فرص العمل فيها شبه معدومة وهي جيدة فقط للذي يود الاعتكاف للدراسة أو معادلة الشهادة أو التقاعد، فلو أخذنا على سبيل المثال مدينة لندن في غرب أونتاريو، فكل فرصة عمل فيها يقابها 10 – 15 فرصة عمل في تورونتو على حسب التخصص، فلابد لك أن تحدد هدفك على قدر المستطاع كي تحدد وجهتك هنا.

          بالنسبة للمحافظات الأخرى، هنالك أرخص بعض الشيء مثل المحافظات الشمالية والمتواجدة في أقصى الشرق، ولكنها شديدة البرودة وفرص العمل فيها شبه معدومة، والعلاقات الاجتماعية فيها صعبة لقلة توجه المهاجرين إليها، بإستثناء محافظة كُبيك الفرنسية والتي يقطنها مهاجري المغرب العربي، ولكنها تعاني من عنصرية عالية ومشاكل مالية وديون كبيرة، لا أنصح بها على الإطلاق.

          هنالك محافظ ألبيرتا، فهي في أقصى منتصف غرب كندا وفيها الكثير من فرص العمل ولكنها شديدة البرودة وهي بمثابة عاصمة رعاة البقر في كندا، ويسيطر عليها وعلى ثقافتها المحافظون البيض على شاكلة جماعة جورج بوش في ولاية تكساس الأمريكية، وليس لدي خبرة كبيرة في هذه المحافظة.

          أخيراً، هنالك محافظة كولومبيا البريطانية في أقصى غرب كندا، وهي غالية جداً … بل تعد أغلى محافظة ويسيطر عليها الجالية الصينية خصوصاً والآسيوية عموماً، ولا أنصح بها على الإطلاق لأن فرص العمل فيها ضعيفة مقارنة مع محافظة أونتاريو وألبيرتا.

          بالنسبة للمصروفات في كندا، فمن الصعب أن أعطيك رقم شهري، لأني لا أعلم عدد أسرتك وطريقة حياتكم وثقافتكم المالية، ولكن بالمتوسط ستحتاج إلى رقم ضخم بعض الشيء، دعنا نقول أنك ستحتاج إلى ما لا يقل عن مائة ألف دولار كندي للأشهر الستة الأولى إلى أن تستقر أمورك وتعرف خفايا البلاد هنا.

          أتمنى أن تكون هذه المعلومات قد أجابت بعض الشيء على تساؤلاتك.

          كل التوفيق

  28. السلام عليكم اخ حسين نسال الله ان بجعنا واياك الفردوس الاعلى الاهم امين اخ حسين انا من حملة الوثائق الفلسطينبه اللبنانيه وانا مولد الاردن وعمري الان 33 سنه ومتزوج وعندي اوﻻد ولغابه اللحظه هذه وانا ﻻ احصل على اذن اقامه رغم اني مواليد الاردن حياتي منقوصه بكل المقايس من ناحيه علميه ومن ناحيه عمليه انني اعيش حياه ما يعلم بها الا الله مضهد من كل الحقوق الانسانيه وارغب لكل شده الهجره الى كندا واود المساعده بالاستفسار هل ممكن يقبلوني ام ﻻا ولك جزيل الشكر وارجو اارد

    • وعليكم السلام أخي عامر،

      كان الله في عونك على ما ابتلاك به، فحياة بهذه الطريقة ليست هينة على الإطلاق.

      في الحقيقة كندا تقبل كل إنسان يستوفي شروط الهجرة، والأمر هين وبسيط، كل ما عليك أخي الكريم هو الوصول إلى الموقع الرسمي لوزارة الهجرة الكندية والذي أشرت إليه مراراً وتكراراً في هذه المقال، وهناك يمكنك أن تحسم أمرك وتنتهي من حيرتك.

      كل التوفيق

  29. السلام عليكم أستاذ حسين و جزاك الله خيراً على المعلومات القيمة. أنا سورية عمري 35 سنة أعمل في السعودية و زوجي طبيب أطفال مصري يعمل في شركة تأمين هنا في السعودية عمره 41 سنة دخل كندا و عنده PR لكني لم أدخل بعد كندا و ليس لدينا أطفال. بالنسبة لزوجي يجب أن يدخل كندا قبل نهاية شهر 5 – 2015 و أنا احاول أن أقنعه بالعدول عن فكرة الهجرة خاصة أن معادلة شهادته تحتاج من 3 إلى 5 سنوات و ربما أكثر. سؤالي هل تنصحنا بالعدول عن فكرة الهجرة لكبر سننا أما مازال هناك فرصة؟ خاصة أننا ننوي الانجاب هناك.
    و شكراً

    • وعليكم السلام أختي مهاجرة،

      في الحقيقة كندا للأطباء المجتهدين مكان خصب ورائع للعمل، ولكن كما تفضلتي، يحتاج الأمر إلى همَّة كبيرة من أجل معادلة الشهادة والحصول على موافقة نقابة الأطباء من أجل مزاولة المهنة، والذي أيضاً من شروطه إتقان اللغة الإنجليزية بدرجة 100%، الشيء الذي يعجز عنه الكثير من المتحمسين في بادئ الأمر. فالعمر مازال مقبولاً خصوصاً وأنكم ليس لديكم أطفال.

      أما إن كنتم من النوع المشهور هنا والذي يُفضل العمل كسائق أجرة على أن يعادل شهادة الطب … فالجواب بالتأكيد (لا)، إبقوا حيث ما أنتم مُعزَّزين مُكرَّمين ولا داعي لإهانة الذات في بلاد لا ترحم أبناءها … فكيف بكم أنتم أيها الغرباء؟!

      أما بالنسبة للإنجاب، فإن كنتم تعانون من مشاكل في الإنجاب، فالطب في كندا متقدم جداً ويمكنه مساعدتكم على اجتياز هذه المحنة بإذن الله.

      يبقى القرار بأيدكم … أنتم أعلم بأمور حياتكم وظروفها، والغربة ليست سهلة، ولكنها قد تكون للبعض فرصة لا تُعوَّض.

      كل التوفيق

  30. اخ حسين مشكورة جهودك وحابه استشيرك انا وزوجي حابين نعمل لجوء لكندا لدينا بنت ٩ سنوات وولد ٥ سنوات ومعنا فيزا لأمريكا ٥سنوات بس إحنا مش حابين امريكا يرجى إفادتنا بوضع اللاجئين في كندا

  31. لقد حصلت على التأشيرة المبدأية للإقامة الدائمة وليش عندي المقدرة أن أخطط كيف و من أين أبدأ.. الرجاء التواصل حيث أنني أخطط في الذهاب إلى تورنتو..

    شكرا

  32. اخي الكريم اشكرك على هذا المجهود وقرأت جميع التعليقات والاسئلة التي وجهت اليك ولقد اوضحت لي بعض الامور التي لم تكن على بالي
    سؤالي لك انا ام لاربعة اطفال ونعيش في جدة انا ارترية الاصل ولكن ولدت في السعودية ولااعرف بلدي ولم ازرها ابدا بسبب ظروف الحرب والحياة القاسية والتجنيد الاجباري للفتيات حيث ان حكومتنا مسيحية فلا يراعون خصوصيتنا كمسلمين وهذا ماجعل والدي يعيش في المملكة لأننا اربع اخوات وصبي اسفة على الاطاله كنت ارغب بأن اذهب الى كندا ليس للجوء فقط ولكن لأن الله رزقني بإبنة جميلة مصابة بمرض قد شخص بأنه طفرة جينية فهي لاتمشي ولاترى وتعاني من صعوبة في التغذية وتأخذ علاج لنوبات صرع شبه دائمة وانت تعلم ان في دول الخليج التعليم عليك والعلاج عليك حالتها خاصة وهنا في المملكة هناك تأخر في جانب الاهتمام بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة فهل هذه الفئة تلقى الرعاية المجانية هناك وقد تسهل لنا الحصول على الاقامة بمجرد شرح حالتها ام الافضل اللجوء السياسي ثم ربما حالتهااقد تسرع الاجراأت اتمنى ان تنصحني مالطريق الاسرع والاسهل للتخفيف عنها والبحث وراء امل جديد في العلاج خصوصا ان زوجي ميسور الحال نسبيا ولكن التعليم هنا يستنزف من الدخل وقد خفت من كلامك ان الصرف قد يصل الى ٧٠٠٠٠ دولار في السنة نحن نصرف ٧٠٠٠٠ الف رياااال سعودي ونشعر بأنه عبئ علينا ولن نستطيع تأمين مستقبل الاولاد اسفة على الاطالة ولكني اختصرت الكثيرررر من الاسئلة وذلك لاني قد كونت فكرة من اجاباتك على بعض الاخوة وبارك الله فيك واسأل الله العظيم ان اجد الجواب الشافي لديك ويهدينا الى سواء السبيل

    • سؤالك أختي الكريمة مُماثل تماماً لكثير من الأسئلة التي لا أملك لها جواباً، ببساطة لأني لا أعلم أي شيء عن قضايا اللجوء الإنساني والسياسي وما إلى غير ذلك من الأمور.

      لكن أستطيع أن أؤكد لك أن ما طرحتيه حول إمكانية الحصول على لجوء أو هجرة أو إقامة في كندا بسبب حالة ابنتك المريضة … هو بمثابة حلم ليس له وجود على الإطلاق، ولو كانت كندا أو أي دولة أخرى من دول العالم الأول ستتبنى كل حالة إنسانية وتسمح لها بالإقامة على أراضيها وتتحمُّل نفقات علاجها … لأفلست هذه دول جميعاً !!

      وأريد فقط أن ألفت انتباهك إلى أن هذه القضايا الإنسانية ليست من أولويات الحكومة الكندية على الإطلاق، فلا تصدقي ما تسمعين، والله يعلم أنكم يا من تعيشون في العالم الثالث وتحلمون بالقدوم إلى هنا … أنكم واهمون جداً !!

      أسأل الله أن يكتب الشفاء لابنتك، وأن يُعينك على غربتك.

      كل التوفيق

  33. أنا مصرية ٢١سنة طالبة فى كلية الهندسة قسم ميكانيكا كنت عايزة استفسر عن إمكانية الهجرة بالنسبالي بخصوص مجالات شغل ليها علاقة بدراستي ..وتكلفة الشهادة المعادلة لو هحتاجها ومدة حصولي عليها وإمكانية العمل اثنائها ..وطبيعة الحياة بالنسبة ليا كبنت مسلمة فى كندا..وازاي اقدر اشتغل على نفسي من دلوقتي عشان اقدر احصل على هجرة وايضاً المستوى المادي اللي ممكن يتوفرلى فى كندا
    وشكرا مقدما

    • أعيد وأكرر … أنا في هذا الموقع لست معنياً بأمور الهجرة إلى كندا، فقط أحاول تغطية الجانب الإجتماعي في محاولة لتوعية الراغبين بالهجرة إلى الصعوبات التي قد تواجههم.

      إذا أردتي أن التقدم للهجرة إلى كندا، فعليكي بهذا الرابط الرسمي لوزارة الهجرة الكندية والذي من خلاله ستعلمي كل الخطوات اللازمة:
      http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/index.asp

      أما بخصوص باقي استفساراتك، فقد اجبت على أسئلة مشابهة لها في ردودي على تعليقات القراء في الأعلى.

      كل التوفيق

  34. السلام عليكم اخى حسين لو سمحت كنت عاوزة استشير حضرتك فى شيئ أنا مصرية ومقيمة بالسعودية عمرى 34 عام وزوجى طبيب 40 عام وان شاء الله بنحاول ناخد تاشيرة سياحة لكندا علما بانى أود ابجرد وصولى اقدم لجوء سياسى لانى ضد حكم العسكر ولى مشاركات كثيرة على ابرامج التليفزيون أنقد فيها الحكم الحالى بمصر ومهددة ولم اسافر مصر منذ 3 سنوات هل ممكن وهل ممكن اسافر لحالى بدون زوجى وانا عندى بنتين واحدة 10 سنوات والاخرى 3 سنوات الصراحة اعجبنى صدقك فى الحديث وعلما ايضا انى معلمة انجليزى هل سيكون الفرصة للجوء ضعيفة ام تنصحنى بماذا بالله عليكى احتاج ردك باسرع وقتك وشكرا ونأسف ع الاطالة

    • وعليكم السلام أختي همس،

      في الحقيقة أختي الكريمة ليس عندي أدنى فكرة عن قضايا اللجوء في كندا، لكن ما أعلمه أنه ليس بالأمر الهيِّن كما تتخيلين، من خلال متابعتي للأخبار المحلية في كندا شهدت الكثير من الحالات التي تستوجب موافقة الدولة على اللجوء لأسباب إنسانية وسياسية واضحة من أفغانستان وغيرها من الدول التي تشهد حروب حقيقية، ورغم ذلك … تم ترحيلهم خارج كندا لأنَّ الحكومة الكندية لم تقتنع بضرورة قبولهم كلاجئين!

      أنصحك بالتروي وعدم التسرع، لأن مصر ليس فيها حرباً، وإذا كنت معارضة مصرية، فلابد لك أن تثبتي ذلك عن طريق محامي في مصر ومحامي في كندا، ولابد أن يكون هنالك إشعار رسمي من المحكمة في مصر ينص على حكم الإعدام في حقك … أي أنك مُهددة بأن تخسري حياتك، في هذه الحالة يمكن أن يقبلوك في كندا كلاجئة سياسية لأنك مُهددة بالموت، أما إن لم تكن حياتك مُهددة بأي خطر، والحكومة المصرية ستكتفي بسجنك، فعندها كندا لن تعطيك أي لجوء حتى لو كان الحكم الصادر في حقك هو السجن مؤبد!

      العملية معقدة وتحتاج منك اللجوء إلى محامي لفهم حيثيات اللجوء في حقك.

      كل التوفيق

    • لا أعتقد أن هذه الشركة حقيقية … لم أجد لها وجود على الإنترنت.

      وبما أنك تعمل في قطاع تقنية المعلومات، فهذا يعني أنك قادر على استخدام محركات البحث على الإنترنت مثل جوجل وإجراء البحث اللازم، وأنت لا تحتاجني في ذلك.

      كل التوفيق

  35. اخي حسين قدمت على وظيفة في شركة بترول في كالجاري هل هم جادين في هذا الوظايف وهل اذا اخدوك الرواتب حلوة وهل المعيشة ساهلة ويستطيع الانسان ان يدرس في الجامعة,, وشكرا

    • لا أدري أخي شاكر كيف يمكنني أن أجيب على مثل هذا التساؤل؟ كل شيء مُبهَم وفي علم الغيب !

      لكن نصيحة بالمجمل … الحذر واجب في مثل هذه المراسلات، ولابد من التقصِّى عن الشركة والتأكد من أنها تملك سجلاً تجارياً في غرفة التجارة الكندية، وأن لها وجود على الأرض.

      أما بالنسبة للرواتب، فهذا أمر يصعب الإجابة عليه، فهو يختلف من احتياجات وقناعات شخص لآخر وعائلة لأخرى، لكن بالمجمل أيضاً، في كندا إن كنت تستطيع أن تغطي كامل مصروفاتك الشهرية من دون أن تقترض مالاً من أحد، فهذا يعني أن الراتب جيد.

      أما بالنسبة للحياة في كندا … فهي سهلة لمن سهَّلها الله عليه واستطاع أن يفهم النظام وثقافة العمل، فهي كحياة النحل في الخلية والنمل في عشيرته، فثقافة الفوضى والتشبيح والصوت المُرتفع وتكسير الرؤوس والعناد والرأي الواحد والتسويف والتأجيل … إلخ ليس لها وجود هنا.

      أما بالنسبة للجامعات، فهي متوفرة لكل من يتم قبوله ويستطيع أن يدفع أقساطها مثل أي جامعة في العالم.

      كل التوفيق

  36. جملتك القائلة (((فلسطيني الجذور، أردني الجنسية، كويتي المولد، أوكراني الدراسة، سعودي الخبرة))) آلمتني كثيراً لأنني (((يمني الجذور، يمني الجنسية، سعودي المولد، يمني الدراسة، سعودي الخبرة))).

    فأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه.

  37. السلام عليكم اخ حسين
    انا عراقي ..واود المجيئ الى كندا ..انا مهندس مدني واود اكمال الدراسة ولكن سمعت انه لايتم قبولك في الجامعات الكندية الا اذا كان معدلك 75 وفوق ..وذا مافلحت عن طريق الدراسة ..هل اسطتيع القدوم على شكل مستثمر او شراء بيت ..ماهي معلومات بذلك …شاكرا لك مقدما

    • وعليكم السلام أخي زيد،

      أنا في هذا الموقع لست معنياً بأمور الهجرة إلى كندا، لكن إذا أردت أن تُقدم على هجرة كندا بأي شكل من الأشكال: (لاجيء، كفاءة، أو مسشتثمر) … فعليك بهذا الرابط الرسمي لوزارة الهجرة الكندية والذي من خلاله ستعلم كل الخطوات اللازمة:
      http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/index.asp

      ملاحظة: شراء منزل في كندا لا يُعد إستثماراً، فحكومة كندا تبحث عن مستثمرين حقيقيين يُنشؤون الشركات ويُعينون موظفين كنديين لإنعاش الإقتصاد الكندي، أما شراء المنزل ليس من ضمن لائحة الإستثمار هنا.

      كل التوفيق

  38. السلام عليكم اخي يونس
    انا حمزة من ليبيا وغادرت انا وعائلتي الي مصر بسبب ضروف الحرب في بلادي الحرب التي حطمت بعض امالي خلال السنتين الماضيتين انا عمري 19 سنة يعتبر سني صغير وانا اتابعك مند فترة وقرات موضوعك الجميل وقد الهمتني قصتك انا يااخي قمت بالتقديم لطلب التاشيرة الكندية لغرض الدراسة وقد تم رفضي مرتين انا وبعض اصدقائ طبعا الاسباب متنوعة واهمها مافي من يهتم بيك في البلاد ادا قدمت .. طبعا بحكم حال بلدنا صار الرفض كاتر بسبب هده الاسباب
    المهم حادخل بالموضوع انا افكر بالدهاب ودراسة اللغة والجامعة ادا استطعت في كندا وافكر في الاستقرار هناك بعد كم سنة واكمال تخصصي الجامعة هناك وانا اود التخصص في علم الهندسة الوراثية في كندا ..
    فا انا اريد بعض النصائح منك وهل ستفيدني كل هده الاجراءات في الهجرة الي كندا بعد كم سنة والاستقرار هناك بحكم اني درست تخصصي في كندا يعني من حيث الشغل بعد التخرج ان شاء الله
    موضوعي ملخبط شوي بس اتمني ان الفكرة وصلتلك وانا من الحالمين بالحياة في كندا والعيش بكرامة وتامين مستقبلي لاني اطمح بتعليم افضل وحياة كريمة وقرات في بعض التعليقات بانه كل مافكرت بالاستقرار في كندا من عمر اصغر زادت فرصتك بالهجرة
    فما رأيك وبمادا تنصحني بما اني مقبل علي هده الخطوات ادا الله اعطاني القدرة
    اتمني ان تقرا رايي وتصلك الفكرة اخ حسين وشكرا ليك 🙂

    • وعليكم السلام أخي حمزة،

      ليس لي علم في تفاصيل التقدم للهجرة، لكن ما أعلمه أنك لو تمكنت من الدراسة في كندا وخلال آخر سنة دراسية قبل التخريج استطعت أن تحصل على عقد عمل ما في كندا، وقتها ستتمكن من التقدم للهجرة بشكل شرعي، أما في عمرك الآن ومن دون شهادة جامعية، فالهجرة خيال لا يمكن تحقيقه.

      فإذا أردت أن تحقق حلمك في الهجرة إلى كندا، ليس أمامك سوى أن تحصل على شهادة جامعية في مجال مطلوب في كندا (سواء من جامعة كندية أو غير كندية)، ومن ثم تعمل في مجال دراستك ما بين 3 إلى 5 أعوام، وبعدها ستتمكن من استيفاء الشروط للتقدم للهجرة.

      كل التوفيق

  39. السلام عليكم اخ حسين نشكر صراحتك في توضيح العقبات التي قد تواجهنا خلال تجربة الهجرة انا شابة سورية مهندسة زراعية مع 3 سنوات خبرة من العمل في سوريا وزوجي مساعد مهندس كهربا وتكييف وتبريد له 8 سنوات خبرة في الخليج عمر كل منا 30 عام نفكر بالهجرة الی كندا لانهم اعطونا فكرة ان اعمالنا مطلوبة هناك ومن الممكن بناء مستقبل افضل من العمل في دول الخليج علما بان زوجي يعمل هنا براتب قليل نسبيا ولم اتمكن من ايجاد فرصة عمل لي يبلغ دخلنا حوالي 4000 الاف دولر شهريا لا يوجد لدينا اطفال وليس هناك فرصة للانجاب في المستقبل القريب نطمح بحياة كريمة نوعا ما واستقرار للعشر سنوات المقبلة علما ان احد اقرباء مهاجر وشجعنا جدا علما بانه يعيش من المساعدة الشهرية فقط لحد الان ويتابع دراسته حيث حصل علی منحة دراسية للتخصص .شجعنا وقال ان اجر ساعة العمل لا يقل عن 12 دولار ويمكن العمل في اي مجال 40 ساعه اسبوعياوبهذا سيكون دخلنا جيد نوعا ما وفي طريق للتحسن بعد اكتساب الخبرةما هو رايك بالنسبة لوضعنا

    • وعليكم السلام أختي ماجدة،

      أنا أرى والله أعلم، أنَّ كندا مناسبة لوضعكم وأعماركم، كما أنكم ليس لديك في الوقت الحالي ذرية تقلقوا عليه … وهذا مناسب جداً. لكن فيما يخص العمل وتخصصاتكم، أنصحكم بعدم الإعتماد على كلام الناس، والبحث مباشرة في المواقع الكندية باللغة الإنجليزية فيما يخض تخصصاتكم والرواتب التي ستُدفع لها، ووقتها فقت يمكنكم أن تقرروا أي الوضعين أفضل لكم … الحالي في الخليج أم المستقبلي في كندا.

      أما بالنسبة للمعونة الحكومية، فهي لها قوانينها الصارمة والمُذلِّة، وتختلف من عائلة لأخرى ومن شخص لآخر، وهي أيضاً لن تزيد في أحسن الأوضاع عن 1200 دولار للشخص، وحاولي أن تفهمي من قريبك إن كان هو قد حصل على مساعدة أو قد حصل على قرض دراسي من الحكومة، فالقرض سيرده عاجلاً أم آجلاً وعليه الفائدة!

      أما بالنسبة لأجر ساعة العمل، فالحد الأدنى لمقاطعة أونتاريو 11 دولار فقط، أي ما مجموعه 1760 دولار شهرياً مقابل 160 ساعة عمل شهرية، وهذا ليس دخلاً جيداً في كندا، هذا المبلغ سيكفي فقط لدفع آجار المنزل، وستحتاجي بكل تأكيد مثلهم للإلتزامات الحياتية (الإجبارية) الأخرى.

      ملاحظة مهمة: إذا عملت في كندا وحصلتي على الحد الأدنى للأجور (1760 دولار) شهرياً، فلن تحصلي على المعونة الحكومية لأنك لديك دخل، ولكنك قد تحصلين على إعفاء ضريبي أو قد تدفعين ضرائب مُخفَّضة، حسب الشريحة التي ستُصنفك الحكومة فيها.

      كل التوفيق

  40. الاخ حسين،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    في البداية اود ان اشكرك على مجهوداتك الطيبة وردودك الشافية لجميع الاخوة، الله يوفقك ويحفظك.

    انا مهندس معماري اعمل في الامارات عمري اربعون عام ووضعي المادي ممتاز والحمد لله، ولدي ابنتين خمسة وسنتان، حصلت في العام الماضي على ال بي ار والحمد لله.

    ارغب في اكمال دراستي في الكتوراه في كندا وحاليا راسلت خمسة جامعات بانتظار الردور من المشرفين.
    المشكله ان التخصص الذي ارغب فيه صدفت انه متوفر في جامعه واحده موجوده في خمسة مقاطعات مختلفة من الشرق الى الغرب هي:
    كيبيك، اونتاريو، مانيتوبا، البرتا وبرتش كولومبيا. املي ان احصل على قبول من اكثر من جامعه وان اكون صاحب القرار في الاختيار والمفاضله بينهم.
    وبصراحه لدي امل ايضا بان احصل على عمل في الجامعه مع منحة الحكومه للطلبه المتفرغين.

    اود نصيحتك اخي العزيز بما يلي:
    . هل تنصحني بالمضي قدما بحسب وضعي؟
    . كيف ترتب المقاطعات المذكوره اعلاه من حيث الملاءمه لحالتي؟
    . هل لا اضيع وقت وامضي ولا اترك الهجرة لاخر سنتين كما يعمل البعض، المشكله العمر يمر بسرعة والهمة تقل.
    . البعض يقول لا تتاخر حيث ان بناتك لا زلن صغار ومن السهل حاليا التعامل معهم.
    . هل يمكن ان اشعر بالندم يوما ما لتركي وضعي الممتاز وذهابي الى المجهول. اعلم ان كل شي بيد الله.

    ارجو منك نصحي وجزاك الله كل الخير،،،
    اخوك
    وسام،

    • وعليكم السلام أخي وسام،

      الرد على الأسئلة كالتالي:
      1. هل تنصحي بالمضي قدماً:
      الحصول على درجة علمية مثل شهادة الدكتوراة هو مشروع رائع بحد ذاته، والأروع إذا قدرت عليه من جامعة كندية، وأعتقد أن عمرك وعمر فتياتك مناسب لكندا إذا قدرت على مصاريفها.
      2. كيف ترتب المقاطعات المذكورة أعلاه من حيث الملاءمة لحالتي:
      مقاطعة (أونتاريو) هي الخيار الأفضل بلا شك … ليس فقط في مجال الدراسة والجامعات، بل حتى فيما يخص القضايا المالية والإجتماعية والدينية …. إلخ، لا أحبذ المقاطعات التالية لسوء ظروفها المناخية وارتفاع العنصرية في بعضها: (كيبيك، مانيتوبا، وألبرتا). أما (برتش كولومبيا) ممكن أن تكون خياراً ثانياً، وإذا اضطررت وضاقت الخيارات … (ألبرتا) الخيار الثالث، ومن ثم (كيبيك)، وأخيراً (مانيتوبا).
      3. هل لا أضيع وقت وأمضي وأترك الهجرة لآخر سنتين كما يعمل البعض، المشكلة العمر يمر بسرعة والهمة تقل:
      إذا كنت جاداً فيما تطمح في تحقيقه … فالجواب سيكون بالتأكيد لا … لا تضيع أي وقت، علاوة على ذلك … لا أحد يضمن تغير القوانين في كندا، والعام القادم سيتم تطبيق قوانين أكثر صرامة فيما يخص الهجرة والجنسية، كما أني أتفق أن عمر فتياتك مازال مناسباً، وتذكر القاعدة الكونية الذهبية: (اليوم أفضل من الغد، والغد أفضل من بعده … وهكذا).
      4. هل يمكن أن أشعر بالندم يوماً ما لتركي وضعي الممتاز وذهابي إلى المجهول:
      أنت وحدك من يستطيع أن يقرر إذا كنت ستندم أم لا، أنت وحدك من يعلم وضعه الحالي … ولا أحد غيرك، لكن هنالك قاعدة في النجاح خلُصت إليها من خلال تجاربي الحياتية وأؤمن بها إيماناً راسخاً، وفحواها (لا يمكن للفشل أن يتسلل إلى حياتك إلاَّ إذا قررت أنت ذلك)، إذا لم تقرر أنت أن تفسح له المجال وتدخله في حياتك … فالنجاح حليفك بإذن الله، فإذا عملت مقارنة واقعية بين ما أنت عليه اليوم وبين ما أنت مُقدم عليه … واخترت ما يناسب قدراتك وقدرات زوجتك، فوقتها ستنجح بكل تأكيد، ولا تقارن نفسك مع أي أحد من أصحابك وأصدقاءك، وليس بالضرورة ما حدث معهم من نجاح أو فشل أن يحدث معك مثله، فأنت لك شخصيتك وقدراتك، وزوجتك كذلك، والزوجة مهمة جداً في هذه البلاد. إقرأ عما أنت مُقدم عليه جيداً، وابحث جيداً، وتخيل أسوأ ما يمكن أن يحدث معك فيما يخص مالك وزوجتك وبناتك ودينك وثقافتك .. إلخ، وفكِّر … ما عساك أن تفعل لو حدث أي من هذه الأمور معك في كندا لا قدَّر الله، ووقتها ستمضي وأنت واثق من قراراتك، ولا مكان للندم في حياتك بإذن الله.

      كل التوفيق

  41. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .أما بعد
    شكرا جزيلا سيد حسين على الرد .أنا وزوجي و أولادي لدينا الإقامة الدائمة في كندا لكن لم نعش فيها إلا شهر و عدنا إلى البلد الأصلي وهدا لظروف عمل زوجي . وسنسافر إلى مونتريال في منتصف أكتوبر أي أننا لم نصرف منحة الأولاد مند 4 أشهر .أريد أن اسأل هل سنواجه مشاكل عند العودة إلى كندا بهدا الخصوص .
    ما رأيك في العيش في شمال مونتريال من حيث تربية الأولاد . علما أن أغلبية المهاجرين هناك عرب من شمال افريقية.
    من ناحية الإيجار و المعيشة يقولون أنها الأحسن ما رأيك أنت فانا اطمأن لصراحتك.
    شكرا على المجهود

    • وعليكم السلام أختي سوسن،

      الأجوبة كالتالي:
      1. هل سنواجه مشاكل عند العودة إلى كندا ونحن لم نُقم في كندا سوى شهراً واحداً وقت الحصول على الإقامات الدائمة:
      لن تواجهك أي مشكلة ما دامت بطاقات الإقامة الدائمة (PR) سارية المفعول، هذا حقك الدستوري ويضمنه لك القانون في كندا، ولكن ستواجهك مشاكل وقت تجديد هذه البطاقات، لأن من شروطها الإقامة مدة عامين على الأقل من أصل خمس سنوات للسماح بتجديدها.

      2. ما رأيك في العيش في شمال مونتريال من حيث تربية الأولاد؟ علماً أن أغلبية المهاجرين هناك عرب من شمال أفريقيا:
      في الحقيقة ليس لدي معلومات عن مقاطعة مونتريال، لكن أنصحك بملازمة الجالية العربية والإسلامية أينما وجدت، وهذه النصيحة عكس الرأي الشائع الذي يحث على الإبتعاد عن العرب واجتناب كل ما هو عربي (هذا رأي لا يمكن أن يَحث عليه سوى أتباع إبليس !).

      كل التوفيق

  42. اخي الفاضل حسين تحية وسﻻما

    باختصار انا مصري ومعي اقامة تنتهي بعد سنتين ونصف متردد بين ان اترك الباد العربية التي اعمل بها ومستقر وبين انتهاء فترة تجديد ال pr انا عمري 49 واعمل في مجال الحاسوب ولي ابن التحق بجامعة في تورونتو

    • وعليكم السلام ٲخي هشام،

      نصيحتي لك … استمر في تدريس ولدك في جامعة تورونتو، وإياك ٲن تترك ٳستقرارك في بلاد العرب من ٲجل كندا، وبإذن الله ولدك يمكنه الحصول على الجنسية في وقت قريب، ٲما ٲنت … فلا تحتاجها في عمرك الذي بلغته، واحفظ مالك الذي ادخرت لتقاعد تحفظ فيه شيبتك، ٲفضل من ٲن تُنفق ما ادخرته في كندا الغالية جداً من دون سبب وجيه.

      كل التوفيق

  43. السلام عليكم انا ايراني جنسيه و مقدمه ع هجره كندا للعمل وعندي اطفال 2 4 و 1 سنه و مهنتي مصنفه شعر و اللي الآن 4 شهور بعد رد ما أجانب للعلم اني قدمت عن طريق البريد و سوالي هي هل جنسيتي مهنتي صعب موافقتي الله يرضى عليك رد علئ و كثر خيرك دنيا و الاخره يارب

    • وعليكم السلام يا زينب،

      ليس لدي علم عن مدى قبول الجنسية الإيرانية في كندا، ولكن ما أعلمه أنَّ الجالية الإيرانية متواجدة هنا وبكثرة ومن دون أي مشاكل، ولا أعلم أنَّ هنالك أي قضايا حول قبولهم في كندا كإيرانيين.

      أما بالنسبة لعملك كمُصصفة شعر في كندا، فهو عمل يُدرُّ مالاً جيداً في هذه البلاد بشكل عام، خصوصاً إذا ما تواجدت بين نساء الجالية الإسلامية المحجبات واللاتي يحتجنَّ إلى مسلمة تعمل في هذا المجال.

      كل التوفيق

  44. السلام عليكم أخ حسين لو سمحت لدي بعض الأسئلة و أود منكم الإجابة و النصيحة.
    -أريد أن استفسر عن منحة الأولاد وما هي شروطها و كل ما يخصها.
    -لدينا 4 أشهر خارج كندا و لم نصرف المنحة هل غيابنا خارج كندا يؤثر على تقاضي المنحة .مع العلم أن لدي 3 أولاد 2 في المدارس و الصغير 3 سنوات.
    -ما هي شروط منحة البطالة . لو كان زوجي غائب هل استطيع أن اطلبها أنا .لان زوجي لديه التزامات و لا يستطيع أن يأتي معنا أنا و أولادي . و شكرا

    • وعليكم السلام أختي سوسن،

      في الحقيقة منحة الأولاد والتي تُسمى بـ (Canada Child Tax Benefit) هي من حق أي طفل يحمل الإقامة الدائمة أو الجنسية الكندية من يوم ولادته إلى أن يبلغ الثامنة عشر من عمره، وهي من حق الأولاد المُقيمين داخل كندا فقط، وهي تُعطى كمساعدة لذوي الدخل المُنخفض، فإذا كان دخلك متوسط إلى مرتفع، تنخفض هذه المعونة الحكومية بشكل قد تنعدم تماماً حسب دخلك. يمكنك قراءة المزيد عن هذه المعونة الحكومية على الرابط التالي: http://www.cra-arc.gc.ca/cctb

      أما بالنسبة لمعونة البطالة أو ما تُسمَّى بـ (Canada Welfare)، فهي فقط تُعطى – بشق النفس – لعديمي الدخل … أي الفقراء، وعليك أن تأتي بكشوف حساباتك البنكية كاملة وبمدة كافية كي تُثبتي للدولة أنك منعدمة تماماً وليس لك دخل ولا يأتيك حوالات من خارج كندا، وإجراءاتها ذل في ذل، وحتى لو وافقت الدولة أن تعطيك المعونة، فسيتم مراقبتك ومراقبة نفقاتك تحت إشراف الدولة، ويجب عليكي أن تقدمي حسابات شهرية بجميع مصروفاتك والسبب وراءها، كما يجب عليك أن تُثبتي لهم أنك تبحثين عن عمل، وإلاَّ ستتوقف هذه المعونات والتي لا تكفي شيئاً على الإطلاق، قد تكفيك فقط كي تدفعي آجار المنزل، ولن تكفيك لتأكلي وتشربي وتنفقي على أمورك الأساسية الأخرى في هذه البلاد الباهظة جداً. لمزيد من المعلومات حول هذه المعونة يمكنك زيارة الرابط التالي: http://www.canadabenefits.gc.ca/f.1.2ch.4m.2@.jsp?lang=eng

      كل التوفيق

  45. شكرًا جزيلا على معلوماتك بأخي يونس
    أنا عمري 40 سنة وعندي ولدين واحد عمره 5 والتأني 2 ونصف واشتغل طاهي عام هنا بالامارات ووضعي لاباس به هل تنصحني بالهجرة الى كندا ام لا او عمري متأخر لبناء مستقبل لابناءي أتكلم إنجليزي و فرنسي
    انوي الهجرة بكندا وزرت مجموعة من مكاتب الهجرة هنا وكل مكتب لو كلام مختلف عن الاخر احترت وفقدت التقة.
    اخبروني ان مقاطعة كلبيك مغلوقة للهجرة وادا رحت لكلبيك لا يمكن ان اشتغل في المقاطعات الاخرى هل هدا صحيح ؟
    ومقاطعة الاخرى الانجليزية الطهاة ليسو في لاءحة المهن المطلوب
    وفيه مكاتب الدين يعرضون work permit هل هي أفضل لانها أسرع ام هجرة الإقامة الداءمة
    ادا دهبت عن طريق work permit هل يتم التقدم الى الهجرة الداءمة قبل نفاد العقد وفي حالت نفاد العقد هل يجدد او لازم أغادر البلد او يتم قبول طلبي الهجرة الداءمة بسهولة .
    والسلام ولك جزيل الشكر بأخي يونس

    • أخي عبداللطيف، لا أستطيع أن أنصحك بشيء … أنت صاحب القرار ولك أن تختار، لكن يمكنني أن أجيب على أسئلتك كالتالي:
      1. أنا عمري 40 سنة، هل عمري متأخر لبناء مستقبل في كندا:
      نعم، أنا أعتقد أن عمرك قد تأخر قليلاً، والحياة هنا في كندا قد تكون قاسية عليك جداً في هذا الوقت ومن دون شهادة علمية تعتمد عليها.

      2. إذا هاجرت إلى محافظة كيبيك الفرنسية، هل يمكنني أن أشتغل في المقاطعات الأخرى:
      نعم يمكنك أن تشتغل في المقاطعات الأخرى، فبمجرد وصولك إلى كندا كمهاجر شرعي يحمل إقائمة دائمة، يمكنك أن تعمل في كل كندا.

      أما بالنسبة لسؤالك الأخير حول إجراءات العمل والإقامة الدائمة، فأعتذر عن الإجابة لأني ليس لدي معلومات بهذا الصدد.

      كل التوفيق

  46. سلام عليكم
    أخ حسين، انا من مصر ..
    والدي و ولادتي توفاهم الله، هو من 10 سنوات و هي من 3 سنوات .. و من وقتهاو انا بشتغل و بدرس في نفس الوقت عشان اصرف عليا و علي اخويا الاصغر

    ورثت الجنسيه الكنديه عن امي الله يرحمها انا و أخويا، لكن عمرنا ما شفنا كندا ..
    الدراسه و الشغل في نفس الوقت كان موضوع صعب خصوصا تخصصي محتاج مذاكره من نار .. بعد ما اتخرجت، مابقاش نافع اشتغل .. القانون اتغير و اصبح حتي مزدوجي الجنيسة من الممكن انهم يدخلوا الجيش .. و شرط انهم يعملوا مقابلة في احد ضباط المخابرات و يتم تحديد ان كان هيدخل جيش او لأ ..

    ماحدش بيقبل في مصر يشغلك الا شرط يكون معاك شهادة من الجيش سواء اعفاء او انك انهيت خدمتك، و نتيجة اني كنت بنزل في مظاهرات ضد الحكم العسكري و بكتب مقالات في الجامعة .. صمموا اني ادخل الجيش .. رحت السفارة استعين بيهم و حصلت مشاكل كتير .. لكن مش دي المشكله .. المشكله ان طول الفتره دي (حوالي سنة و 3 شهور) بصرف من اللي محوشه في البنك و الفلوس بدأت تخلص و ماليش شغل ..

    الناس كلها قالتلي يا ابني استغل ان معاك جنسيه غيرك بيحلم بيها، يمكن يكون ربنا كاتبلك الخير .. و انا لولا خوفي علي اخويا اكبر من خوفي اروح بلد ماعرفش فيها حد عمري ما كنت آخد الخطوه دي برغم علمي التام ان رزقي في مصر انقطع ..
    اشتريت التذكره و المفروض هنزل تورونتو يوم 16 سبتمبر الجي، و مش معايا دلوقتي غير 1000 دولار فقط .. و حاسس اني مرعوب .. خصوصا من كلامك ان فرص العمل صعبه جدا .. و الالف دولار دول مش هيغطوا مصاريفي في كندا شهر

    انا مش خايف علي نفسي كتير لو جعت بره، لكن اخويا لسه بيدرس في اول سنه في الجامعة و صغير .. و انا خايف جدا عليه و مش معايا ادفع تمن تذكره له هو كمان ييجي معايا .. سايبله مبلغ مش هيكفيه اكتر من شهرين ..
    فسؤالي و عذرا للاطالة .. ما هي اقصر وسيله للحصول علي عمل حتي لو في غير تخصصي .. انا تخصصي مهندس نووي و تقديري جيد، و حابب ادرس برمجة حاسبات اذا لازم هدرس لو اقدر آخد منحة فيها لاني مش هعرقل نفسي بقرض طلابي و يكون عليا ديون .. هل دا ممكن ؟
    اذا تعرف وسيله ألاقي بيها شغل .. اي شغل ايا كان .. يا ريت تقوللي .. و لو تعرف فرصتي في الحصول علي منحة ارجو ماتبخلش عليا بيها

    • وعليكم السلام أخي ساهر،

      الأجوبة كالتالي:
      1. أقصر وسيله للحصول على عمل حتي لو في غير تخصصي:
      نعم ممكن، في كندا يمكنك أن تعمل أعمال مهنية كثيرة تُسمَّى بـ (Survival Jobs) أي (أعمال من أجل البقاء على قيد الحياة) مثل أعمال التنظيف والبيع وأمن المتاجر وغيرها في أماكن مثل (Walmart, Costco, Target, Tim Hortons, Starbucks)، وغالباً ما تجد المهاجرين الجدد يعملون مثل هذه الأعمال مؤقتاً إلى أن يجدوا بديلاً أفضل بإذن الله.

      2. هل أقدر آخذ منحة دراسية:
      أنا لا أعتقد أن قضية المنح الجامعية شيء سهل الحصول عليه، ليس لدي معلومات كافية عنها، ولكن ما أعلمه أنها قليلة جداً والمنافسة عليها عالية جداً، وليست متاحة للجميع بالسهولة التي تعتقدها.

      نصيحتي إليك، مادمت قررت المجيء إلى كندا، فعليك أن تقرأ عن كندا كثيراً جداً، وتفهم طبيعة البلد ونظامها، وحاول أن تقرأ من مصادر إنجليزية وأن تجتنب العربية منها.

      كل التوفيق

  47. أخي حسين،،
    تحية طيبة لك وأشكرك على كتاباتك.

    منذ 5/12/2011 إلى اليوم 28/08/2014، هل تغيرت نظرتك إلى كندا؟ هل تشعر بالسعادة والثقة بأن قرارك كان صحيحاً أم تندم على اللحظة التي غادرت فيها الوطن العربي ووطأت قدماك أرض كندا؟

    يهمني معرفة آخر مستجدات تجربتك.
    وشكراً
    فادية

    • مرحباً أختي فادية،

      أولاً .. أود الإشادة بسؤالك لي عما إذا كانت نظرتي إلى كندا قد تغيرت .. بل أعتقد أنه من أهم الأسئلة التي وصلتني خلال السنوات الأربع السابقة، لأنه ينم عن وعي وفكر واقعي، وأنا من المعجبين بأصحاب الفكر الواقعي.

      سأجاوب على الأسئلة بشكل منفصل:
      1. هل تغيرت نظرتك إلى كندا؟
      الجواب: بالطبع قد تغيرت نظرتي إلى كندا، فنظرتي سابقاً كانت ( نظرية ) مع حماسٍ مُندفع، أما اليوم فهي نظرة عملية مع حماسٍ مُنضبط، وهذا لا يعني أن النظرة كانت إيجابية وأصبحت سلبية، ولكن تغيرت سلباً في بعض الأمور وبقيت إيجابية في أمور أخرى، ولن يسعني الرد أن أسرد كل التغيرات التي تجول في خاطري، وقد أسردها حسب الأسئلة التي تردني من القراء.

      2. هل تشعر بالسعادة والثقة بأن قرارك كان صحيحاً أم تندم على اللحظة التي غادرت فيها الوطن العربي ووطأت قدماك أرض كندا؟
      الجواب: من فضل الله، قراري كان صحيحاً ولم أندم على اتخاذ هذه الخطوة الكبيرة في حياتي، بل على العكس .. أنا اليوم لا أتخيل نفسي في بلد آخر غير كندا !! وهذا ليس تناقداً، ولكن الأمر يحتاج إلى تفصيل ولا يمكن إيجازه بموقف أو كلمة.

      إعلمي أختي الكريمة، أنَّ هنالك أمور قَدَريَّة قد قَدَّرها الله سبحانه وتعالى في كل مكان على الأرض وهي متفاوتة من مكان لآخر، وجعل لكل بقعة قوانين للرزق والنجاح والتقدم والرقي، فإن علمتيها .. وضعتي نفسك على جادة الخير وكفاك الله كل مكروه وفشل، وإن جهلتيها .. فستحين حياة ضنكاً وستقعين في ألف مصيبة ومصيبة لا قدر الله.

      على سبيل المثال، من قوانين ممارسة مهنة الطب في السعودية لمواطن أردني، هو حصوله على موافقة نقابة الأطباء في الأردن والتي تكتفي بها الحكومة السعودية للسماح لهذا الطبيب الأردني بمزاولة مهنة الطب، بينما في كندا القوانين تختلف، فهي لا تعترف بنقابة الأطباء في الأردن، فعلى نفس الطبيب الأردني الذي كان مسموحاً له ممارسة مهنة الطب في السعودية إذا ما قرر الهجرة إلى كندا أن يخضع لشروط معادلة شهادة الطب ليحصل على مباركة نقابة الأطباء الكندية، الأمر الذي سيستغرق من 3 – 5 سنوات وإلى مبلغ من المال لينفق على معادلته إضافة لنفقته على نفسه وأسرته. فهنى الإختيار أصبح بين يدي الطبيب:
      1. إما أن يعادل شهادته ليعمل طبيباً في كندا ويحيا حياة كريمة ويحدث الناس في الوطن العربي بعدها عن جمال كندا.
      2. أو أن يعمل سائق أجرة ( كما يفعل الكثير من الأطباء ) ويقول الكملة المشهورة هنا ( أنا ما صدقت أخلص من الجامعة ) وبعدها سيلعن كندا ويحيا حياة مُهينة ويحدث الناس في الوطن العربي عن فشله ومدى قبح كندا.
      3. أو أن يحترم نفسه وقدراته وإمكانيته ويبقى مُعززاً في السعودية يعمل في مهنة الطب.

      إذاً هي كلها إختيارات .. جميعنا نملكها وعلى عاتقنا تقع مسؤولية هذا الإختيار.

      أنا بفضل الله عملت جاهداً على استيعاب النظام الكندي وظروف الحياة والعمل قبل أن تطأ قدمي كندا، فعندما زرت كندا وحصلت على بطاقات الإقامة الدائمة حاولت أن أفهم الأقدار التي وضعها الله للنجاح في تلك البلاد، وبعدها جلست أفكر إن كنت قادراً على العمل ضمن هذه الظروف والسُنن الكونية أم لا، وعندما قررت المضي في الهجرة واقترب وقتها، بدأت بقراءة الجرائد الكندية بشكل يومي خلال وجودي في السعودية، وتابعت كل الأخبار الكندية وأوضاع قطاع المال والأعمال والسياسة والجالية العربية والإسلامية .. إلخ، فعندما وصلت إلى كندا وبدأت في الإنخراط هناك، لم يُصدق أحد أنَّ وجودي لم يتجاوز عليه بضعة أسابيع !! والكل كان يعتقد أنه قد مضى على إقامتي في كندا أكثر من 20 عاماً لكثرة المعلومات التي كانت بحوزتي عن كندا .. بل أدق التفاصيل التي لا يكترث لها أحد، حتى البعض يرى طريقة حياتي مُرهقة بعض الشيء لكثرة ما أضع فيها جهوداً في البحث والقراءة لإيجاد الحقيقة.

      الفكرة التي أود أن أوصلها لك أن تجربتي بفضل الله كانت ناجحة، ولأني أعددت العدة لك شيء تقريباً وكنت جاهز لكل المتغيرات التي لم أنتبه لها، فسيكون جوابي لك إيجابي، ولكن هنالك من لو سألتيه سيقول لك أن كلاماً سيئاً عن كندا، لأن تجربته كانت سيئة جداً، فالأمر يعتمد على التجربة الشخصية ليس إلا.

      أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت، وتذكري دائماً أن ما يصلح لكي قد لا يصلح لغيرك، وما يصلح لغيرك قد لا يصلح لك، فلكل إنسان طريقة في التعامل مع الأمور ولا يمكن تعميم النجاح أو الفشل.

      إقرأي عن كندا كثيراً جداً، وفكري بعمق وضمن خطة محددة وواضحة، ولا تعتمدي في قراراتك على تجارب الآخرين.

      كل التوفيق.

  48. السلام عليكم
    في البداية اود ان أشكرك أخ حسين على مجهودك في الاجابة عن الاستفارات المطروحه وأرجو منك ان تجيبني على بعض الاستفسارت
    انا شاب فلسطيني حصلت على شهادة الهندسه المدنية ونظرا للوضع الاقتصادي السيئ والظروف المعيشية وانعدام الامن والاستقرار اصبح لدي رغبه كبيرة لمغادرة بلدي والتوجه لكندا . وأنا افكر بأن اكمل دراستي وأعمل في نفس الوقت مع العلم اني لا اعرف احد في كندا , السؤال هو هل يمكنني ان اغطي مصاريف دراستي(دراسة ماجستير) وعن طريق عملي هناك. وهل يمكن ان ادرس فصل واشتغل الفصل الي بعده وهكذا حتى اتم دراستي .
    ارجو منك ان تنصحني وترشدني قبل ان اقوم بأي خطوة وحتى لو بشئ بسيط
    وجزاك الله كل خير

    • وعليكم السلام أخي معتز،

      بالنسبة لتغطية مصاريف الماجستير من خلال عملك في كندا، فهي تعتمد على طبيعة التخصص، فهنالك تخصصات مثل ( علم الإجتماع ) أو ( الحقوق ) قد لا تتجاوز نفقاتها كاملة الـ 20 ألف دولار، فمثل هذه التخصصات يمكنك بكل تأكيد العمل والإنفاق على تعليمك. أما إن كان الماجستير الذي تحلم في دراسته هو ( إدارة الأعمال – MBA ) فهي غالية ومرتفعة وقد تصل نفقاتها كاملة إلى 90 ألف دولار، ولا أعتقد أنك ستقدر على أن تعمل وتُنفق على نفسك. هنالك بعض الجامعات في كندا نفقاتها منخفضة لمثل هذا التخصص وقد تصل إلى 35 ألف دولار، ولكن مستواها ليس جيداً.

      أما بالنسبة إلى تقسيم الفصول وتأجيلها، فأنا في الحقيقة ليس لدي علم، ولكن ما أعلمه فيما يخص الماجستير أن هذا التقسيم غير ممكن، فالجامعة تعطيك المجال إما أن تُنهي الماجستير في عام واحد، أو في عامين، أو في ثلاثة كحد أقصى.

      كل التوفيق.

  49. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا محمد مصرى الجنسية اعمل بالمملكة العربية السعودية بمجال حفر ابار البترول خمسة اسابيع عمل ومثلهاخمسة اسابيع اجازة لدى خبرة 7 سنوات بدات العمل فى مصر كعامل عادى على بريمة بترول منذ 2007 متزوج ولدى طفلة عمرها عام عمرى الان 31 عام افكر فى السفر الى كندا لدراسة الطيران وان شاء الله اقدر بعد ذلك ان احصل على وظيفة طيار تجارى مثلا فى اى شركة طيران كندية او غير كندية والله المستعان
    انى احاول ان اجد لنفسى ولاسرتى وضعا جيدا ومستوى معيشة جيد

    عذرا على الاطالة برجاء النصيحة هل اتوكل على الله واتقدم للدراسة فى كندا او استمر فى عملى بالسعودية

    • وعليكم السلام أخي محمد،

      لاشك أن فكرة الدراسة وتطوير الذات، هي فكرة رائعة أشجعك عليها، لكن عليك أن تبحث أولاً لترى إن كانت كندا هي البلد المناسب لمثل هذه الدراسة أم لا، وأنا في الحقيقة لا أعلم إن كانت كندا هي الأفضل لدراسة الطيران، ولكن ما أعلمه هو أن رواتب الطيَّارين هنا في كندا ليس مرتفعة، وهذه المهنة هنا ليست مهنة تُدرُّ نقوداً كما هو الحال في بلداننا العربية، ففكرة دراسة الطيران جيدة، ولكن أفضل لك بعد الإنتهاء من الدراسة العودة إلى الوطن العربي للتعاقد مع شركة طيران عربية تدفع لك راتباً جيداً.

      إبحث أكثر .. فالحياة والدراسة في كندا باهظة الثمن ومرتفعة جداً.

      كل التوفيق.

  50. الأخ حسين تحيه طيبه وأتمنى بان تكون انت وعائلتك بأحسن حال
    انا سعودي واعمل في مجال المقاولات ولي زوجة واربعه اولاد ابن ١٢ وبنت ١٣ وبنت ١٠ وابن ١ وقد قدمت على الهجره وانتظر الرد
    وارغب في تدريس أولادي في كندا وتعليمهم على أصول صحيحه وعملي لايمكنني تركه اي انني سوف اصبح بين البلد وكندا
    ولكنني محتار في الخوف عليهم من متغيرات الحياه علما بأنني لدي المقدره المالية لرعايتهم ولكنني أخاف من الأمور الاخرى رغم ان أمهم حازمه وترغب في تحمل المسئوليه وارغب في ان يدرسوا الي نهايه المرحله الجامعية
    فماهي نصيحتكم والله يحفظكم

    • حياك الله أخي عبدالله،

      أنا متفهم جيداً لرغبتك في إيجاد ظروف أفضل لأولاك، من تعليم ومجتمع وثقافة .. إلخ، ولكن اعلم أخي الكريم أني شخصياً لا أحبذ ترك الزوجة والأولاد وحدهم في هذه البلاد، فهي جميلة جداً وكبيرة جداً .. كما أنها فتنة عظيمة لوضع مثل وضعك .. ( أب يُنفق من بعيد .. والعائلة تفعل ما تريد )، ناهيك عن القانون المدني في كندا والذي يُجردك من صلاحياتك كأب، فأنت أمام القانون ليس لك أي قيمة ولا يمكنك أن تمنع زوجتك وأولادك من فعل أي شيء هم يريدوه، وسفارة بلدك لن تستطيع إنقاذك وقت المصيبة لا سمح الله، فالقانون أكبر من الجميع في هذه البلاد، وإقرأ إن شئت ما كتبته في مقالتي ( قناعات في مهب الريح ) عن الأب السعودي الذي حاول منع ابنته من الإقتران بشاب كندي .. ولكنها سحبته إلى المحكمة !! هذه الحادثة حدثت في شهر مارس الماضي من هذا العام.

      لابد من أن تكون واقعياً جداً في تخطيطك لمثل هذه الخطوة الحرجة .. فأولادك على وجه بلوغ .. والبلاد هنا عبارة عن ثورة جنسية جماعية !! وتذكر بأن الأسرة إن تفككت وذابت لا سمح الله .. غالباً لا تعود.

      أضف إلى أن أولادك وزوجتك سيخسرون الجنسية السعودية إذا ما حصلوا على الكندية، يعني الأمر مُعقد وليس بالهين على أهل الخليج.

      ** ملاحظة مهمة جداً: إذا كانت علاقتك الزوجية يشوبها توتر وليست على ما يرام، فاعلم أن زوجتك وأولادك لن يعودوا إليك إذا ما حصلوا على الجنسية الكندية، وهذا أمر شائع بين الجالية العربية، إذ تقوم الزوجة بتأمين نفسها وأولادها، ومن ثم الإنفصال عن الزوج، وأنت أعلم بأمور بيتك.

      أسأل الله أن يحفظ بيوت المسلمين من كل سوء.

      كل التوفيق.

  51. السلام عليكم اخي حسين
    انا سوري الجنسية عشت كل عمري في المملكة العربية السعودية تخرجت من كلية الطب سنة 2008 واحمل الان شهادة البورد السعودي في امراض الباطنية ولازلت اعمل في المملكة زوجتي ايضا هي طبيبة اطفال وحاصلة على شهادة البورد السعودي في طب الاطفال فلسطينية وتحمل الوثيقة المصرية عمري 32 سنة وعمر زوجتي 30 عندنا طفل واحد عمره 3 سنوات
    ماهي فرص قبولنا في الهجرة لكندا وماهو المتوقع لنا اذاهاجرنا الى كندا مع العلم اننا ادخرنا مبلغا جيدا من المال
    كم نحتاج من الوقت لنستطيع مزاولة المهنة هناك بعد الهجرة
    افيدنا اكرمك الله وماهو المبلغ الذي نحتاجه للمعيشة لمدة سنة ( على حسابنا )هناك عيشة كريمة قبل ان نحظى بفرص العمل

    • وعليكم السلام أخي منصور،

      بالنسبة لعمرك وتخصصك كطبيب أنت وزوجتك .. فرصة الهجرة إلى كندا جيدة جداً، ولكن ممارسة مهنة الطب في كندا يحتاج إلى معادلة لا تقل في عدد سنواتها عن 3 – 5 سنوات حسب التخصص.

      ومن المتوقع أن تعادل شهادتك أنت وزوجتك كي تعيش حياة كريمة، وخلال فترة المعادلة إما ستنفق ما لديك من مدخرات مالية إلى وقت الإنتهاء من المعادلة، كما أنك ستضطر إلى اللجوء إلى أعمال بسطية لتنفق على نفسك وأسرتك إذا اضررت، كسائق أجرة وبائع في محل وهكذا.

      أما بالنسبة إلى المبلغ السنوي المتوقع لعائلة من 3 أفراد اعتادوا على ترف الخليج، مبلغ لا يقل عن 70 ألف دولار كندي وربما أكثر حسب ثقافتك المعيشية.

      كل التوفيق

  52. مرحبا اخي حسين ؛ بداية شكرا لمشاركتك قصتك معنا
    فقط لدي سؤال لك بما انك قد هاجرت فعليا :
    انا فتاة عمري 28 خريجة كلية طب الاسنان من سوريا ومعي شهادة ماجستير وقد عملت سنتين في طب الاسنان (عمليا) فهل لدي فرصة جيدة للحصول على تأشيرة هجرة لكندا ؟
    وسؤال اخر فقط من فضلك : كم تستغرق اجراءات الموافقة من السفارة (اي لو تقدمت بأوراقي النظامية للسفارة بطلب للهجرة فكم يستغرق الامر ليبلغوني بموافقتهم ؟ ) لاني سمعت ان اشخاصا قدموا للهجرة وبعضهم احتاج من سنتين الى ثلاث وبعضهم احتاج سنة ونصف فما هو فعلا الوقت اللازم ؟
    شكرا لك واتمنى لك التوفيق

    • مرحباً أختي جيهان،

      بالنسبة لعمرك وتخصصك كطبيبة .. فرصة الهجرة إلى كندا جيدة بلا شك، ولكن ممارسة مهنة الطب في كندا تحتاج إلى معادلة لا تقل في عدد سنواتها عن 3 – 5 سنوات حسب التخصص.

      كما أني في هذا الموقع أحاول أن أغطي الأمور الإجتماعية التي تُهم المهاجر العربي والمسلم وفكره وثقافته، ولست معنياً بإجراءات الهجرة ومتطلباتها ولست متابعاً لها أصلاً لأني لست مستشاراً للهجرة.

      إذا أردت أن تتقدم للهجرة إلى كندا، فعليك بهذا الرابط الرسمي لوزارة الهجرة الكندية، والذي من خلاله ستعلم كل الخطوات اللازمة: http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/index.asp

      لك أن تعلم أن وقت الهجرة إلى كندا يختلف من شخص إلى آخر ومن جنسية إلى أخرى، لا يمكن التعميم حالة واحدة على كل حالات المهاجرين.

      كل التوفيق

  53. اخى الحبيب انا رامى مصرى اعمل بالكويت بدأت اولى خطواتى بالفعل نحو الهجره عن طريق جار لى فلسطينى كندى اولاده واهله بكندا وهو يعمل بالكويت طلب منى صوره للجواز والشهاده الجامعيه مترجمه ومبلغ 50 دولار لفتح الملف لان له احد معارفه لديه مكتب محاماه بتورنتو ويعمل فى مجال الهجره ارجو التواصل معى ومشاركتى الاراء الكويت.

    • مرحباً أخي رامي،

      أنا في هذا الموقع أحاول أن أغطي الأمور الإجتماعية التي تُهم المهاجر العربي والمسلم وفكره وثقافته، ولست معنياً بإجراءات الهجرة ومتطلباتها ولست متابعاً لها أصلاً لأني لست مستشاراً للهجرة.

      إذا أردت أن تتقدم للهجرة إلى كندا، فعليك بهذا الرابط الرسمي لوزارة الهجرة الكندية، والذي من خلاله ستعلم كل الخطوات اللازمة: http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/index.asp

      لك أن تعلم أن الهجرة إلى كندا لا تحتاج إلى محامي ولا لأي أحد لينوب عنك، بمكنك التقدم وحدك إلى الهجرة من دون أي واسطة كما فعلت أنا من قبل، وكل ما تحتاج إليه هو الهمة في القراءة والفهم ومن ثم العمل.

      كل التوفيق

  54. بارك الله فيك أخي حسين فقد وجدت اكثر ما يشغل بالي معك..أنا شاب جزائري 25 سنة حاصل على ليسانس إلكترونيك // أداتية بترولية// instrumentation in english// بإختصار دراستنا حول محطات التكرير ومحطات توليد الكهرباء…ماهي فرص حصولي على الموافقة على الهجرة لكندا علما بأنني:
    1- لا توجد لدي أي شهادة خبرة في الميدان
    2- أتقن اللغة الإنجليزية كتاية وكلاما وبمجهودي الخاص عن طريق الأنترنت وبالأحتكاك بالعمال الأمريكان.
    3- أعزب
    3- لاأعرف ماينتظرني في كندا متذ الأيام الأولى أقصد هل تتكفل الدولة الكندية بالأيواء والعمل أم يعتمد كل شيء عليك في بداية الأمر…
    بإختصار أريد أن أقدم ملف هجرة العمال فبماذا تنصح أخي وما هي الإحطتياطات الواجب إتخاذها قبل السفر وما الصعوبات الأولية التي تواجه المهاجر في بداية الهجرة
    كما أطلب منك أخي//فضلا وليس أمرا// أن تشرح لنا الإجراءات التي تتخدها الحكومة الكندية إزا المهاجرين الجدد وبخاصة الإيواء في الأيام الأولى فهو مايشغل بالي كما أنني متحمس جدا للهجرة ومازادني حماسا قراءة جميع مقالاتك أما العوائق الأخرى فلدي كل الثقة بنجاحي في تجاوزها وشكرا

    • مرحباً أخي عماد، وأسأل الله أن يكتب لك الخير.

      أنا أعتقد أن قبولك للهجرة الكندية في وضعك الحالي سيكون صعب جداً، لأنك أعزب ومن دون خبرة، فالزوجة الجامعية ترفع من نسبة نقاطك كمهاجر، كذلك الخبرة العملية، ناهيك عن إتقان اللغة الإنجليزية.

      أما بالنسبة للحكومة الكندية .. فهي لا توفر لك أي شيء بالمجان على الإطلاق !! ولا تصدق أي شيء تسمعه عن معونات الحكومة للمهاجرين الجدد. المعونات المجانية هي فقط للأطفال ومبالغ زهيدة جداً من أجل طعامهم وشرابهم.

      أنصحك بقراءة المزيد عن كندا قبل الشروع بالهجرة.

      كل التوفيق

  55. انتظر منك الرد استاذ حسين . لعل المانع خير انشاء الله
    متعك الله بالصحه واتمني لك دوام العافيه لك وﻻسرتك الكريمه .

  56. أخي الفاضل حسين يونس
    بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا سوري الجنسية وعمري 52 سنة ومؤهلي دكتوراه في تقنية المعلومات(برمجة حاسوب وذكاء صناعي)ولدي خبرة عملية دورات وتدريس في المعاهد والجامعات حوالي 20 سنة ، ولدي خياران في اطار منح اللجوء للسوريين للحصول على الاقامة الدائمة ومن ثم الجنسية ،الاول السويد والثاني كندا ،مع العلم بان عائلتي مكونة من زوجتي و 4 اولاد الاكبر ثانية طب بشري والثاني اولى هندسة والثالث 3 اعدادي والرابع 5 سنوات ،واعمل في ليبيا ومرتبي حوالي 4000 دولار ، وسؤالي هو بماذا تنصحني بالسويد ام كندا ولك خالص شكري وامتناني وشكرا لك.

    • وعليكم السلام أخي مروان،

      أنصحك بكندا .. فهي أفضل من السويد من الناحية الاجتماعية للعرب والمسلمين، كما أنها دولة ناطقة بالإنجليزية، فلن يلزمك إضاعة وقتك في تعلم اللغة السويدية.

      كل التوفيق.

  57. السﻻم عليكم ورحمه الله وبركاته
    اﻻستاذ الفاضل المحترم / حسين يونس
    في رحلتي للبحث عن معلومات تفيدني في الهجره لكندا مررت علي كثير من المواقع وقرات لكثير من اﻻشخاص . ولكن استاذي الجليل الفاضل استوقفتني ردود سيادتك التي لمست فيها الصدق والواقعيه للنظر في كثير من اﻻمور . والتي ايقظتني علي حقيقه كنت احاول ان اتغافل عنها وهو مصير ابنائي في مجتمع ليس بعاداتنا وﻻ ديننا وﻻ قيامنا .
    ففي ظل الظروف المتردية في شتي المجاﻻت في مصر ( وطني ) وفي ظل عدم اﻻستقرار االذي نمر به في السعوديه كا مقيمين فكرت بالهجره انا وزوجي وطفلي 6 سنوات ( تؤام ) . فالبرغم من اني اعمل انا وزوجي ولكن بالكاد نستطيع ان نوفر لهم مصروفات المدارس اﻻجنبيه . فانا ﻻ يشغلني شاغل في الحياه سوي ان ارتقي باوﻻدي واوفر لهم حياه كريمه ورغده . فانا في حيره من امري ﻻ استطيع العوده باوﻻدي مصر ﻻنهم ولدوا في السعوديه وأعتادوا علي الحياه فيها . وﻻ نستطيع ان نضمن بقاءنا هنا . فهل من الممكن اسره في ظروفنا تستطيع بدأ حياتها في مجتمع مثل كندا ام انه من الصعب علما بان زوجي قارب علي 40 وانا 35 سنه وانا حاصله علي بكااوريوس تجاره واعمل محاسبه . وزوجي ليس لديه شهادات . ااعتذر عن اﻻطاله . ادام الله عليكم الصحه والسعاده . شكرا

    • وعليم السلام أختي مروة،

      في الحقيقة أختي الكريمة لا يمكنك اللجوء إلى كندا .. كلاجئة سياسية أو لاجئة حرب، لأن بلادك ليس فيها حرب وأنت لست مطلوبة سياسياً، وقضية اللجوء صعبة ومعقدة وتحتاج إلى محامي والكثير من الأوراق التي تثبت أنك لاجئة فعلاً.

      لكن يمكنك التقدم بالهجرة إلى كندا بطريقة نظامية، ومازال عمرك أنت وزوجك مقبول حسب موقع وزارة الهجرة الكندية.

      كل التوفيق.

  58. اخي الفاضل
    اشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمه
    انا اردنيه من اصول فلسطينيه عمري 38سنه اعمل في السعوديه ممرضه وبراتب عالي , زوجي يعمل مدرس لغه انجليزيه ولكن في وظيفه غير ثابته في مدرسه خاصه
    قدمت اوراق الهجره لمكتب محامي واشار عليه بالهجره لكيوبك لان الفيدرال كانت مغلقه للتمريض في ذلك الوقت مع اني لا اعرف الفرنسيه مطلقا وسالته اذا كان بامكاني عمل landing in quebec ومن ثم الذهاب الى أي مقاطعه اخرى فقال نعم يجوز . انا متشككه باجابته وحاولت ان ابحث كثيرا للتاكد من كلامه ولم استطع . انا فقط احلم بتعليم وشهادات لاولادي (اولادي 14 سنه و12 سنه وبنت 4 سنوات )ولا اكترث لادخار المال في كندا فقط نريد العيش الكريم والاحساس بالراحه والاحترام ممكن يكون عندك اجابه على سؤالي هل استطيع ان انتقل مباشره للعيش في مكان اخر بعد الهبوط في كيوبك ام من الافضل ان اتقدم مره اخرى for federal skilled worker immigration بعد ان فتحوا الباب امام التمريض في 2014 زمع ان اهيت تحضير جميع اوراقي لكيوبيك والهجره اليها اسهل والوقت اقل
    وكل الشكر على معلوماتك القيمه

    • مرحباُ أختي الكريمة،

      أؤكد على صحة جواب المحامي أنه يمكنك الإنتقال إلى محافظة أخرى في كندا خارج محافظة كيُبك الفرنسية بمجرد إستكمال أوراق الهجرة وهبوطك في مطار كيُبك واستلامك بطاقات الإقامة الدائمة.

      لكن ما يجب الإنتباه إليه أن الهجرة إلى كيُبك من شروطها إتقان اللغة الفرنسية كشرط أساسي، فلا أدري كيف ستجتازي هذا الشرط من دون إتقانها ؟!

      كل التوفيق

  59. السلام عليكم سيد حسين انا قدمت هجرة كندا كيبيك مع العائلة وعندي 3 بنات اعمارهم 10 و 7 و 3ونص وعندي عائلة اخوان زوجتي اثنين واريد من حضرتك ان اعرف وقت الفحص الطبي مع ان الملف تحت الدراسة بتاريخ 10/2/2014 ومعي رقم الفايل نمبر من الفيدرال واريد منك بعض النصائح بخيرتك في الحياة مع اني فني ميكانيكي سيارات بالخبرة وزوجتي هد نيرس خبرة 13 عام ومقيمين بالكويت ولكم الشكر الجزيل
    ارجو من سيادتكم الفائدة القسوة وشكرا

    • وعليكم السلام أبو سحى،

      أنا في هذا الموقع أحاول أن أغطي الأمور الإجتماعية التي تُهم المهاجر العربي والمسلم وفكره وثقافته، ولست معنياً بإجراءات الهجرة ومتطلباتها ولست متابعاً لها أصلاً لأني لست مستشاراً للهجرة.

      إذا أردت أن تعلم عن تفاصيل الهجرة إلى كندا وأوقات ردود الحكومة، فعليك بهذا الرابط الرسمي لوزارة الهجرة الكندية، والذي من خلاله ستعلم كل التفاصيل اللازمة: http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/index.asp

      أما بالنسبة للنصائح، فيمكنك الإستفادة من ردودي الكثيرة على القراء في صفحة هذا المقال .. إقرأها كلها وستستفيد بإذن الله.

      كل التوفيق

  60. مرحبا اخي الفاضل …وشكرا لك على ماتفضلت به علينا من معلومات ….ونفع بك….انا احمل الجواز الاردني …وزوجي يحمل جواز فلسطيني من غزه …وقررنا الهجره لكندا .وهو يعمل في مجال المفاتيح والاقفال وبرمجة مفاتيح السيارات …هل هناك مجال العمل في كندا والاقامه هناك …وهو لا يحمل شهادات ..وبالنسبه لتدريس الاطفال .هل يوجد مدارس عربيه لتدريسهم وتكلفتها بالتقريب للطفل كم تتجاوز بالدولار …وايجار البيوت كذلك ..ولك مني كل الشكر والتقدير والاحترام

    • في الحقيقة أنا لست مُطلعاً على هذه المهنة بالتحديد، ولكن يمكن الجواب بالمُجمل أن أصحاب المهن اليدوية والصناعية يمكنهم دائماً إيجاد عمل في كندا، ولكن يلزمه أن يأخذ بعض الدورات – التطوعية – في مجاله ليترخص ويحصل على مساحة عمل أكبر، فالكنديون لا يرغبون في اللجوء إلى أصحاب المهن الصناعية واليدوية وهم ليس لديهم ما يأهلهم لذلك، وبهذا سيبقى مجال عمله محصوراً في الجالية العربية ليعمل بأرخص الأثمان.

      المدارس العربية موجودة بكل تأكيد، ولكنها لا تُسمى بالمدارس العربية .. بل بالمدارس الإسلامية، ومن ضمن منهجهم تعليم اللغة العربية، ولكن تدريس العربية عندهم ضعيف لأن أغلب القائمين عليها هم عجم من مسلمي الهند وباكستان، فيبقى البيت المكان الرئيسي في كندا لتعليم الأولاد اللغة العربية. وأقساطهم الشهرية تبدأ بـ 400$ وتنتهي بـ 600$، يعتمد على المدينة التي فيها المدرسة وسن الطالب، طبعاً لابد من إضافة ثمن مواصلات الحافلة المدرسية بحدود 180$ شهرياً، والسنة الدراسية في كندا 10 أشهر.

      أما بالنسبة لأجار البيوت فهو يعتمد على المدينة والمنطقة والموقع والمساحة وعدد الغرف، ويتراوح الآجار ما بين 1500$ – 2500$.

      كل التوفيق

  61. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أخي الفاضل حسين جزاك الله عنا وعن المسلمين خيرا في الدنيا والأخرة .
    أنا من أصل دولة النيجر ومولود في المملكة العربية السعودية بمكة المكرمة تعطلة إقامتي تبعا لإقامة والدي الذي عمل له كفيله خروج نهائي ، فنص النظام على أننا نحن الأبناء الذين مضافين مع والدنا لازم يتم ترحيلنا ، وأنا سوف أرجع للنيجر بعد أيام ان ساءالله – لأنه لايمكن أن أعيش هناوأنا لا عمل ولا ولا…- ومن هناك سوف أبحث على طريقة أهاجر إلى كندا ، وأعرف شخص من بلدي يدرس ويعمل هناك ، فما نصيحتك لي بارك الله فيك .
    عمري 26 سنة وعندي شهادة أول ثانوي ولا أجيداللغة الإنقليزية سوا شي يسير وهي القواعد فقط

    • وعليكم السلام أخي محمد صالح،

      أنا في هذا الموقع أحاول أن أغطي الأمور الإجتماعية التي تُهم المهاجر العربي والمسلم وفكره وثقافته، ولست معنياً بإجراءات الهجرة ومتطلباتها ولست متابعاً لها أصلاً لأني لست مستشاراً للهجرة.

      إذا أردت أن تتقدم للهجرة إلى كندا، فعليك بهذا الرابط الرسمي لوزارة الهجرة الكندية، والذي من خلاله ستعلم كل الخطوات اللازمة: http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/index.asp

      لكن الهجرة إلى كندا تعتمد على العمر والمؤهلات، فإن كنت في العشرينيات من عمرك، فعمرك مُشجع للهجرة والدراسة والعمل والحصول على الجنسية بإذن الله، وكلما تقدم العمر .. صعبت الهجرة.

      كل التوفيق.

  62. السلام عليكم

    ارجو ان تكون بخير.
    اخي حسين
    ببالغ الاسف تم رفض ملفنا ولم يبعث لنا الرد عن طريق الايميل بل بالبريد ووصل اى ايدينا بع شهر من يعثه….
    المهم كما تعلم انا مستواى الدراسي الثالثة متوسط….
    وتم تبليغنا في الرسالة ان زوجي لم يبعث بدبلوماتي كان قد ملأالخانات في الاوراق التي طلبوها انني لا املك اى دبلوم…..
    ولاكنهم اصرو انه لم يبعث الديبلومات ولم يبعث شهادة الليسانس بتاعه الاصلية كيف ذاااالك وهو ان الشهادة الاصلية لا تسلم منها النسخة الاصلية الا شهادة واحدة وهو كان بعثلهم ليهم شهادته المترجمة والفوطو كوبي بتاعها

    ولم يقولو لنا انه لنا الحق في الطعن
    المهم بمذا تنصحني وهل نستطيعو الطعنو…و…..و.والله انا في حيرة من امري…رغم انني ئؤمن بما كتبه لي الله سبحانه.

    وشكراااا لك مسبقا وتقبل ودي واحترامي وشكراا.

    • وعليكم السلام أختي أم البنات،

      أنا في هذا الموقع كما ذكرت مراراً، أحاول أن أغطي الأمور الإجتماعية التي تُهم المهاجر العربي والمسلم وفكره وثقافته، ولست معنياً بإجراءات الهجرة ومتطلباتها ولست متابعاً لها أصلاً لأني لست مستشاراً للهجرة.

      إذا أردت معرفة المزيد عن شروط الهجرة إلى كندا، فعليك بهذا الرابط الرسمي لوزارة الهجرة الكندية، والذي من خلاله ستعلم كل الخطوات اللازمة للطعن وغيره: http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/index.asp

      وتذكري أن بلدك أولى بك، وقد تكون أفضل لك من كندا والله أعلم.

      كل التوفيق.

  63. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا مهندس مصرى
    عندى 24 سنه وغير متزوج حتى الآن
    أجيد اللغه الانجليزيه
    أحلم بأن أعيش فى مجتمع غير عنصرى لكى لا أشعر بالغربه قدر المستطاع وفى بلد أتمتع فيه بالحريه والكرامه وأن احصل على وظيفه جيده لتحقيق طموحاتى

    بالنسبه إلى كم من الوقت والمال تتطلب الهجرة لكندا ؟
    وهل سأحصل على فرصة عمل بسهوله ؟
    وهل مازلت ترى أن كندا هى البلد الأنسب للهجره؟
    وما الصعاب التى قد تواجهنى قبل وبعد الهجره إن شاء الله ؟

    لك كل الشكر والتقدير على اهتمامك بإعطاء النصح… وجزاك الله خيراً

    • وبعد اذن حضرتك استفسار آخر
      هل تتوقع ان تكون الهجره الى كندا أكثر صعوبه فى المستقبل ؟ يعنى الدوله الكنديه ترغب فى عدم استقبال الكثير من العرب حتى وإن توافرت فيهم الشروط ؟

      • الهجرة إلى كندا كل يوم تزداد صعوبة بسبب كثرة النصب والإحتيال والإرهاب، وهم يحتاجون لمهاجرين جدد بكل تأكيد .. لكنهم بحتاجون إلى مهاجرين قابلين للإنسلاخ عن ثقافتهم الأصلية مقابل الإندماج في ثقافة كندا المادية بكل ما تعني كلمة الإندماج من معنى.

    • وعليكم السلام أخي ماجد،

      أنا في هذا الموقع أحاول أن أغطي الأمور الإجتماعية التي تُهم المهاجر العربي والمسلم وفكره وثقافته، ولست معنياً بإجراءات الهجرة ومتطلباتها ولست متابعاً لها أصلاً لأني لست مستشاراً للهجرة.

      إذا أردت أن تتقدم للهجرة إلى كندا، فعليك بهذا الرابط الرسمي لوزارة الهجرة الكندية، والذي من خلاله ستعلم كل الخطوات اللازمة: http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/index.asp

      لكن أستطيع أن أعلق على قضية الحرية والكرامة والأمور الإجتماعية الأخرى، فالحرية في كندا محدودة حالها حال الدول العالم الأخرى، وفد تكون محدودة جداً فيما يخص قضايا مهمة للفرد المسلم.

      أما بالنسبة لسوق العمل، فهو جيد جداً لبعض التخصصات مثل قطاع الحاسوب وتقنية المعلومات، ومحدود جداً لبعض القطاعات الأحرى، لابد من إجراء بحث يوافق تخصصك ومجال عملك كي يتسنى لك التأكد من ذلك.

      أما بالنسبة إن كنت أرى كندا البلد الأنسب للهجرة .. فالجواب صعب، لأنه يختلف من فرد لآخر ومن عائلة لأخرى، قد يكون مناسباً للفئة محدودة جداً، وقد لا يكون للفئة العظمى.

      أما بالنسبة للصعاب .. فهي كثيرة، وأصعبها قد يكون في الأفكار التي تحملها في رأسك حول الغرب ومجتمعاتهم، فإذا كنت تعتقد أنك مهاجر إلى الجنة وبلاد الحضارة التي ليس لها مثيل، فمن المؤكد أنك ستشقى في حياتك هنا أيَّما شقاء. فالغرب حالهم حال غيرهم من الشعوب، لهم مشاكلهم والخياة في بلدانهم صعبة جداً ومكلفة جداً، وكما فيهم من الفطنة والذكاء، فيهم أيضاً من السذاجة والغباء ما يفوق العالم الثالث !!

      أنصحك بالقراءة عن كندا قبل الشروع في الهجرة، لكن عمرك مُشجع للهجرة والدراسة والعمل والحصول على الجنسية بإذن الله.

      كل التوفيق.

  64. عزيزي الاخ حسين نشكرك على الافاده..انا عندي شابين اعمارهما 23، 22سنه اود ان اعمل لهم فيزة سياحيه ومن ثم يدبروا حالهم هناك.وان يحصلوا على الإقامة اما عن طريق الزواج او الاجوء الانساني ..علما انهم معلمين كهرباء تمديد وصيانه لكن دون شهادات .فما هو رايكم الكريم ..وشكرا لكم

    • وعليكم السلام ورحمة الله،

      أخي الكريم، في هذا الموقع أنا معني بالأمور الإجتماعية التي تهم العربي وفكره وثقافته، وليس لي أدنى فكرة عما تفضلت به، لكن ما أعلمه ومتأكد منه أن ما تود القيام به هو عمل غير شرعي في كندا، وسيتم طرد أولادك من البلاد في أول فرصة يتم القبض عليهم، وأنا شخصياً أعلم قصة مواطن أردني جلس في كندا 17 عاماً ولم يتمكن من الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية الكندية، كما لم يتمكن من الحصول على لجوء لأن بلاده ليس فيها حرب، ولا يوجد شيء يهدد حياته، فتم ترحيله من كندا بعد سجنه.

      كل التوفيق.

  65. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو من سيادتك المشوره فيما يخص الهجره انا ابلغ من العمر43 عام وزوجى 53 عام ولدى 4 ابناء فى الابتدائيه والاعداديه كنت ابغى الهجره الى كيبك ولكن البعض اشار على بان فانكوفر افضل لى وخاصه لان ابنائى فى مدارس لغات انجليزى بس مش عارفه موضوع لسته الوظايف هيكون ايه بالنسبه لى لان ان خريجه اداب قسم اجتماع وكنت شريك فى شركه استيراد وتصدير ولكن ان شاء الله عندما اسافر الى كندا اريد ان افتح مشروع حضانه وعلى فكره انا معايا دبلوم عام فى التربيه فهل هناك تناقض بين شهادتى الجامعيه وخبرتى العمليه ام من الافضل ان افتح حضانه فى مصر كى اكتسب الخبره ارجو من سيادتك المشوره الرد مع اطيب امنياتى لك بالتوفيق دائما

    • وعليكم السلام ورحمة الله،

      لا أنصح بالهجرة إلى مقاطعة كيبيك الفرنسية، فالعنصرية فيها عالية جداً، كما أنها في وضع إقتصادي سيء، مقاطعة أونتاريو التي فيها مدينة تورونتو هي أفضل مقاطعة للعرب والمسلمين، وهي أفضل من مقاطعة كولومبيا البريطانية التي فيها مدينة فانكوفر.

      لكي أن تعلمي أن العمل في كندا صعب جداً، والحصول على وظيفة ليس بالشيء الساهل، ولا أحد يحصل على وظيفة من دون أن يمتلك خبرة تؤهله لذلك، كما أن إنشاء المشروعات ليس هيناً.

      أنصحك بقراءة ردودي على تعليقات القراء في هذه المقالة.

      كل التوفيق.

  66. السلام عليكم و رحمة الله و بركانته و عفوه و رضوانه. اتمنى من الله العلي القدير ان تكونوا بخير حال نعمه عز و جل.
    اليكم الاتي و برجو منكم المشوره و الفتوى:
    الاب 49 عاما ، مهندس معماري بالامارات منذ 1995 و حتى الان و حاليا ممثل عن المالك منذ 8 سنوات في ابو ظبي بشركة خاصه و عمل مريح الراتب ما يعادل حوالي 11 الف دولار.
    و لنا من الاابناء ثلاثه ولد 7 سنوات ، ولد 5 سنوات (عنده بعض المشاكل في الدراسه و عصبي و لكن لم يصنف حالات خاصه)، بنت 3 سنوات
    عملت لاندنج في مايو 2012 و عدنا للامارات بعد شهر ثم ذهبنا العام الماضي 2013 لاستكشاف مدينة ويندسور و قد سجلت شرة تجاره للاضائه هناك و لكن لاتعمل بعد.
    الزوجه مهندسه مدني ولا تعمل منذ 2008 لظروف تربية الاولاد
    علمنا باهميه الجنسية الثانيه و فوائدها على تعليم الاطفال و و بعض الفوائد الاخري مثل اعطاء الحريه للاختيار للابناء عند النضوج في ان يكونوا متمتعين بسهولة التنقل و الثقةو العلم الحديث ، ناهيك عن الظروف الحزينه المتقلبه التي تمر بها مصر و التي شرحها يطول لكن النتيجه انها تخيفنا من الاضطرار الى العوده و الاقامة بها عند العوده الدائمة.
    لدي بعض الملاحظات التي تقض مضجعي و زوجي و التي لا نملك ازاءها الا اللجوء الي من هم في معمعه كندا لتنويرنا عسى الله ان يهدينا سواء السبيل.
    1- لقد صلينا استخاره و على الا نرسل الام و الابناء بمفردهم بدون الاب مع مافي ذلك من مخاطرة فقدان ال بي ار فما رايك (كنا ندرس فكرة ان اخذهم الى هناك ثم اتركهم مع امهم بعد ان اشتؤي لها سيارة و نوجر منزل الخ ثم اعود الى عملي و اصرف عليهم من الامارات)
    2- اذا كنت تتفق معنا في بند (1) اذن سوف نذهب الي كندا بعد عام تقريبا فكم نحتاج من الاموال اذا عقدنا العزم على الذهاب الى كندا للاقامة و العمل اخذا في الاعتبار سني و زوجي (علما بان لغتنا الانجليزيه ممتازه لاننا عملنا مع اجانب دائما
    3- اخبرني بعض المعارف ان الذهاب الي كندا في هذه المرحلة العمريه بالنسبة لي و لزوجي سوف تكون بمثابة معاش مبكر و ان علينا ان نكون مجهزين للاسوا و هو العمل بمرتب قليلجدا و صرف مدخراتنا لان ما يسمى بالمعونات لا تكفي لشيء فهل من نصح ؟
    4- نحن نومن بالله و بانالضامن هو الله و الرازق هو الله و ما هدفنا الا استمرار النجاح و لكن ناخذ بالاسباب و نستفيد من اهل العلم و المشوره
    هل وضع ال بي ار خطر ؟ بعد عام من الان ؟ هل يحق لوظف الجوازات رفض دخزلنا اذا سالنا كم يوم لكم خارج كندا و المسموح لنا بالاقامة في كندا قبل انتهاء ال بي ار اقل من سنتين ؟
    شكرا جزيلا اولا لقرائة ما كتبت و جزاك الله عنا خيرا لاهتمامك بالرد

    • وعليكم السلام ورحمة الله،

      أعتقد فيما يخص عمرك ومهنتك ودخلك أفضل لك أن تبقى في الإمارات، فإذا أردت أن تعمل في كندا بنفس المهنة، سيلزمك كما هو معلوم إجتياز إمتحانات نقابة المهندسين، والتي قد تستغرق 2 – 3 سنوات، كما أن عمرك قد تجاوز العمر المرغوب للتوظيف في كندا، وإن حدث ووجدت عمل، فعلى الأغلب أن الراتب لن يصل إلى ما تتقاضاه اليوم في الإمارات.

      يمكنك أن ترسل زوجتك وأولادك ليحصلوا على الجنسية، ومن ثم العودة إلى الإمارات، أما أنت .. أنا أرى أن تبقى في مكانك ولا داعي بأن تحصل على الجنسية الكندية، يكفي زوجتك وأولادك.

      ** ملاحظة مهمة جداً: إذا كانت علاقتك الزوجية يشوبها توتر وليست على ما يرام، فاعلم أن زوجتك وأولادك لن يعودوا إليك إذا ما حصلوا على الجنسية الكندية، وهذا أمر شائع بين الجالية العربية، إذ تقوم الزوجة بتأمين نفسها وأولادها، ومن ثم الإنفصال عن الزوج، وأنت أعلم بأمور بيتك.

      كل التوفيق.

  67. السلام عليكم

    شكرا لردودك على قرائك وادعوا الله ان يجعل عملك هذا في ميزان حسناتك.

    بمذا تنصحني اخي بمراسلتهم عن طريق البريد الالكتروني او ابعث رسالة عن طريق DHL
    او اكلمهم بالهاتف.
    ………………..
    وقد قلت لكم انني منذ2009 ونحن ننتظر وتم مراسلتنى في 2013 بتجهيز الاوراق الناقصة مع صور لجوازات سفرنا.
    وتم ذالك في 10فيفري بعث جميع الوثائق عن طريقDHL.

    ولم يوافوني باى معلومة ان الملف استلموه.
    هل اسؤلهم او انتظر قليلا…..
    والله اعرف انني انهكتك بأسؤلتي ….والله يا اخي اعذرني .

    وجزاك الله جنة الفردوس وحماك وحفظك انت وعائلتك اينما كنتم.

    • وعليكم السلام ورحمة الله،

      أسرع طريقة أن تتصلي بهم هاتفياً، وسيطلبوا منك رقم المعاملة (File Number) وسيبلغوك بوضعها مباشرة، وفي نفس الوقت إبعثي لهم إيميل كإجراء إحتياطي إن لم تتمكني من الهاتف، وربنا يسهل الأمور.

      كل التوفيق.

  68. اخي
    السلام عليكم و رحمة الله
    عندي ثلاثة بنات
    اثنان محجبتان 15 سنة و 12 سنة
    و الصغيرة 8 سنوات
    في رايك هل ستحافظ بناتي على حجابهن ام ان العقلية و طريقة التفكير ستتغير
    ارجو افادتي
    لانني هذا الصيف ساهاجر الى كندا مع زوجي و عائلتي
    و بارك الله فيك على الافادة

    • وعليكم السلام ورحمة الله،

      في الحقيقة أختي الكريمة لا أستطيع أن أتنبأ بما سيحدث لبناتك على وجه الخصوص، فهذا غيب وأمره عند الله، ولكن يمكنني أن أعلق بالمجمل على الوضع العام للفتيات المسلمات هنا في الغرب فأقول .. نعم، التغيير وارد جداً في المظهر والجوهر، وهذا ما أراه أمام أعيني كل يوم في كندا، ولا أحد يبقى على حاله من الناحية الشرعية والله المستعان، حتى أفكارهم تصبح مشوه ولا توافق أمر دينهم، ومن حفظ أهله ودينه في هذه البلاد قليل جداً، وكانوا يدرسون أولادهم إما في مدارس إسلامية، أو في البيوت (دراسة منزلية) ولم يُلحقوهم في المدارس الحكومية، فالبلاد لا تساعد على حرية المُعتقد كما تظنين، والكثير من أمور الشرع مخالفة للقانون الكندي، خصوصاً إن كنت ستهاجري إلى مدينة عنصرية مثل مونتريال الواقعة في محافظة كيبيك.

      أسأل الله العلي القدير أن يحفظ عليك وعلى زوجك وبناتك إسلامهن، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

      ملاحظة: أنصحك بقراءة ردودي على تعليقات القرَّاء الواردة أعلاه في هذه المقال.

      كل التوفيق.

  69. السلام عليكم
    الاخ حسين…

    اتمنا ان تكونوا في تمام الصحة.

    ارجو افادتي ..هو ممكن بعد التاخير هذا من سنة2009 لحد سنة2014 ممكن يبعثلنا بالموافقة دون اجراء الانترفيو !!!

    وهذا سؤال اخر هو عدد النقاط بتعنا كافية ??.

    وتقبل مني كل التقدير والاحترام.

    • وعليكم السلام،

      الجواب فيما يخص السؤال الٲول حول التٲخير، نعم، من الممكن جداً، لكن ٲنصحك بمرسلتهم لمعرفة وضع ملفكم، هل مازال قيد الدراسة ٲم تم ٳلغاؤه.

      بالنسبة لطريقة حساب النقاط، فهي موجودة على الصفحة الرسمية لدائرة الهجرة ويمكنك حساب نقاطك بنفسك.

      كل التوفيق

  70. اخى حسين كل الشكر والتقدير وجزاك الله كل خير وبارك الله لك وكما قال النبى صلى الله عليه وسلم ما معناه خير الناس انفعهم للناس ، والله انك اثلجت قلبى برأيك خصوصا اننى قرأت معظم كتاباتك ومقالاتك ، وتجاربك على هذا الموقع ، واردت القول انه فى حالتى هو التقدم اولا وانا مكانى الى اللجنة الوطنية لمعادلة الشهادات بكندا ثم تقرر اللجنة فى غضون 3 شهور ماهو البرنامج الدراسى الذى يجب علي اتباعه حتى اصبح مؤهلا لدخول امتحانات نقابة المحامين بترونتو والتى تعقد ثلاث مرات بالسنةثم ان شاء الله بعد تجاوز الامتحانات قد تقرر النقابة او لا اذا ما كنت سأحتاج لفترة تدريب عشرة اشهر بأحد مكاتب المحاماه أو الشئون القانونة باحدى الشركات او لا، لذلك ان شاء الله السميع العليم سيستغرق الأمر كله قرابة ثلاث سنوات حتى اصبح محامياوللعلم انى ان شاء الله سأدخل كندا بفيزا دراسة وليست هجرة هذه المعلومات حصلت عليها من موقع نقابة المحامين بأونتاريووأحببت ان اكتبها فى موقعكم (منبركم) عسى الله ان ينفع بها احدا فى مثل حالتى . واخيرالك الشكر والتقدير اخى حسين على معاونتك برأيك وخبراتك وتجاربك لجميع الخلق من شتى انحاء الأرض والله والله انى من اشد المعجبين بك ولا املك الا الدعاء لك

    • ولك كل الخير أخي الكريم، وسعيد بزيارتك للموقع وإشادتك بما أكتب، وتزداد سعادتي عندما أعلم أن ما أكتبه ينفع قومي من العرب والمسلمين.

      مرحباً بك دائماً وكل التوفيق.

  71. اولا جزاك الله كل خير اخى حسين على الاجوبة والردود الحكيمة وبارك الله لك، اخى الفاضل انا شاب مصرى 26 سنة اعزب ، خريج حقوق انجليزى من جامعة القاهرة وحاصل على دبلومة ترجمة قانونية من نفس الجامعة ، انا قد عملت بقطر والسعودية واتمرمطت فيهم وحاليا بدبى لم اجد سوى العنصرية البغيضة فى كل مكان عملت فيه ولا امان وظيفى خصوصا ان اللمصريين لم تعد تصدر لهم تأشيرات عمل جديدة بالامارات ما عدا دبى افكر الان بالسفر لكندا للدراسة والاستقرار فيها ، اعلم جيدا اننى لكى اصبح محامى بكندا احتاج رحلة طويلة من العمل الشاق قد تصل الى ثلاث سنوات دراسة وتدريب . انا الان بفضل الله ونعمته اعمل فى وظيفة مؤقته بدبى كمستشار قانونى لكن اتقاضى راتب كويس 4000 دولار ، فبما تنصحنى اخى الاقدام على هذه الخطوة ام العدول عن الفكرة اصلا ؟ شكرا مقدما على النصيحة وجزاك الله كل الخير

    • مرحباً بك أخي مصطفى،

      في الحقيقة – وكما أقول للجميع – أنا لا أستطيع أن أقرر عن أحد ما إذا كانت الهجرة مناسبة أم لا، هذا شيء صعب جداً وخاص جداً ولا يوجد أحد غيرك يملك هذا القرار، أنا فقط أستطيع أن أشاطركم ما أعلم، وأنصح في محاولة لأعكس الواقع هنا في كندا كي أسعادكم على اتخاذ القرار.

      لكن إن أردت رأي، فأنا أرى أن عمرك ووضعك الإجتماعي مشجع على الهجرة، و٣ سنوات بين معادلة شهادة واجتياز إمتحانات نقابة المحامين ليست مدة طويلة لشاب عمره ٢٦ عام. لكن إن كنت ما زلت لم تتقدم للهجرة، فسنفترض أنك ستبدأ بها الأسبوع القادم، وعلى الأغلب عندما تنتهي معاملة الهجرة سيكون عمرك قد تجاوز ٢٩ – ٣٠ عام، فيمكنك حساب توقعات وجودك في كندا بناءاً على هذا العمر، بمعنى أنك ستنتهي من المعادلة وإمتحان النقابة وغيرها قرابة ٣٤ – ٣٥ عام.

      كل التوفيق.

  72. السلام عليكم
    والله يا اخي حسين ارعبني جوابك الاخير هذا …رغم انني فهمت واستوعبت كل كلمة قلتها..وقد تم قرائة ما كتبت حضرتك. انا وزوجي نقدر لك هذا الشعور النبيل نحو متتبعينك وصراحتك الصريحة في كل كلمة كتبتها هنا .
    ………..وقلت توفير الملح والخبز!!!

    ………………………………….

    اظن ان هنالك رسالةمخفية بين كلمة الملح والخبز وقد وصلتني
    ان استعملت الكاشف السري الصحيح لقرائتها…عفوا اقصد التفكير السليم لفهمها.

    والله لقد قرئت افكاري بسهولةوفهمت قصدي وبارك الله فيك.
    وجزاك جنة الفردوس.
    وصلتني نصائحك في كلامك الاخير وكان واضحا وضوح الشمس.
    واعانني الله في اتخاذ القرار السليم ان شاء الله.

    وتقبل تحياتي انا وزوجي وكل التقدير لك وشكرا.

    ام البناات15 من الجزائر.

  73. السلام عليكم

    الف الف شكر اخي على اهتمامك بالرد على اسئلتنا…
    وفقك الله دائما يا اخي .
    وانار دربك بالخير.
    …………..
    ردك كان بمثابة المفتاح الضائع..الذي خبئته لكي ادعي ضياعه…

    فوالله يا اخي لقد اصبت صميم تفكيري…..بجوابك هذا.. …………..

    واتشرف بالانظمام اليكم ومعكم في هذه الكوكبة الكندية مستقبلا…ان شاء الله.

    انا من الجزائر…

    زوجي تقدم بطلب الهجرة الى كندا يعني كبيك.. منتريال. في سنة2009.

    وصلتنا رسالة بريدية تقول انهم استلمو ملفنا والنقود المدفوعة لدراسة الملف كاملة …المهم منذ سنة 2009.لم نتلقى اي جواب ولا بريد .

    ……..

    وفي شهر ديسمبر سنة2013… فتحت ايمايل زوجي وجدت رسالة الكترونية طويييييلة يطلبون منا استكمال الاوراق ومن بين هذه الاوراق الناقصة صور لستة الصفحات للجواز السفر و دبلومات زوجي وشهادة ميلاد جميع افراد الاسرة اولادي وانا وزوجي و…و…..و…..

    المهم استكملنا كل الاجرائات التي تخص الاوراق المطلوبة وتم بعثها باذن الله عن طريق DHL..

    المهم ننتظر ان يوافونا بموعد الانترفيو ان شاء الله
    معلومات عني وعن زوجي وابنائي …
    زوجي عمره49سنة…متحصل على شهادة اليسانس في اللغة الانجيلزية…اللغة الفرنسية جيد..عامل بصياغة الذهب بورشة خاصة به منذما يفوق 7سنوات…
    انا الزوجةعمري 38سنة…مستواي الدراسي 3متوسط .

    الاطفال الولد 16سنة والبنت الوسطى 10سنوات. والصغرى6سنوات.
    زوجي لديه اقارب في كندا مونتريال لديه اختان متزوجتان
    وانا لديا ابنة خالي في كندا متزوجة.

    قرئت الكثير في الانترنات عن كندا وتجارب الاشخاص فيها وكيفيت العيش والتعايش فيها ولم يقلقني هذا ابدا بالعكس زاد من حماسي واصراري على الهجرة.
    وذكرت ان السن له دور كيف ذالك…وشكرا

    • العمر في أغلب الأحيان قد يكون عائقاً لإيجاد عمل، وقد يضطر الكثيرون لإنشاء أعمالهم الخاصة بصعوبة بالغة ليتمكنوا من توفير الملح والخبز، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، متقدمي العمر في أغلب الأحيان لا يكونون قادرين على تقويم أولادهم في وسط المحيط الغربي بسبب ظروف العمر وقلة الهمة وفوران المراهقة الشابة عند أولادهم ذكوراً وإناثاً .. فتكون الخسارة الكبرى.

  74. السلام عليكم
    بارك الله فيك ولك انت وزوجك واولادك…

    والله كلامك درر ولا غبار عليه واحسه نابع من القلب .ولقد فتحت في تفكيري ابوابا كثيرة حول الهجرة الى كندا بلاد الاحلام ولاكن…………ولاكن..
    المهم انا انتظر الانترفيو ليتم قبولى للهجرة الى كندا ان شاء الله
    وربي يسهل الخير.

    لا اخفي عنك انني خائفة من الهجرة
    لدى ابني في عمره16سنة وبنتان 11و6سنوات وانا خائفة عليهم من الهجرة ولاكن لا ادري مذا اقول
    ربي يجيب لي فيه الخير.

    انا مثلك ابحث انا وزوجي عن الحرية ولاستقرار و……
    لي عودة ان شاء الله بعد ان اسمع رئيك بخصوص حريتي عفوااا هجرتي.
    ملاحظة انا من الجزائر
    تحياتي لك

    • أختي الكريمة، باختصار شديد، إقرأي كامل التعليقات على هذا الموضوع في هذه الصفحة، وستجدي بإذن الله أجوبة على أغلب تساؤلاتك.

      وأنصحك نصيحة مهمة جداً:
      كندا دولة مثل باقي دول العالم .. لها ما لها، وعليها ما عليها، والنجاح فيها يعتمد على الشخص ومعتقده وعمره وظروفه الإجتماعية وطموحه ومؤهلاته العلمية وقدراته على التعايش مع الواقع هناك وقدرته على التنازل، فلا تتوهمي من أن كندا مكان يصلح لكل البشر، فاجمحي خيول خيالك إلى أن تعيشي التجربة وتبني رأيك الخاص لتلك التجربة.

      والعرب المسلمون الناجحون هنا لا يتجاوزن النصف في المائة، والباقي إما فشلوا مادياً، أو إجتماعياً، أو دينياً، أو فشلوا في كل شيء !!

      كل التوفيق.

  75. جزاكم الله خيرا اخي حسين وسدد للخير خطاكم وكل الشكر لامانتكم وحرصكم على الافاده 0 سألملم أفكاري وأتواصل معكم ومن المؤكد اني سأحتاج الى مشورتكم 0
    جزاكم الله خيرا مره اخرى

  76. السلام عليكم اخ حسين
    انا سيده اردنيه من اصل فلسطيني عندي 5 اطفال اكبرهم 11 سنه نوفي زوجي قبل 7 شهور . كنا انا وزوجي ننوي الهجره الى كندا وفعلا ذهبنا قبل 3 سنوات واكملنا كل الاجراءات وحصلنا على كروت الاقامه لمدة 5 سنوات . سؤالي هل تعتقد من واقع خبرتكم اب استطيع مع اولادي لوحدنا
    ارجو نصيحتي واي مدينه تقترح لاننا عندما ذهبنا عشنا لمدة 3 اسابيع في فانكوفر .
    ارجو افادتي
    شكرا وجزاكم الله خيرا

    • مرحباً بك يا سناء، وشكراً لك لأنك جعلتني أحد مراجعك فيما يخص كندا، فمشروع كهذا غاية في الأهمية، ويحتاج إلى الكثير من الفهم لمجريات الحياة هنا قبل التهور والندم.

      بداية، تقبلي عزائي في رحيل زوجك، وأسأل الله العلي القدير أن يجمعك به في الجنة، وأن يُجيرك في هذه المصيبة .. مصيبة الموت، وأن يُخلفك خيراً منها.

      أختي الكريمة، نصائحي وتوجيهاتي فيما يخص كندا والهجرة إليها هي بمثابة الفتوى .. وهي موقفية، أي ما قد يصلح لك قد لا يصلح لغيرك وبالعكس، فالجواب يعتمد على الموقف وقد يختلف من شخص لآخر حسب وضعه وحاجته للهجرة وعمره وأمور كثيرة، بموجبها أحدد ما إذا كان أفضل للسائل البقاء في الوطن العربي أو الشروع في الهجرة، طبعاً هذا الكلام أيضاً يُحمل على أي دولة أجنبية أخرى مثل أمريكا وأستراليا ونيوزيلندا وبريطانيا .. إلخ، فجميعها سواء في النظام والدين والطباع وكل شيء تقريباً.

      جواباً على سؤالك، إن كنت تستطيعين وحدك القيام بالهجرة برفقة أولادك الخمسة .. الجواب: ( لا ) .. ولا كبيرة جداً!

      ما لا تعرفيه عن كندا أختي الكريمة، وما لن يُخبرك عنه أي مستشار هجرة، هو أنَّ كندا دولة صعبة جداً لحياة العرب والمسلمين، وهي غالية جداً، كما أنه أكثر من 90% من الشعب الكندي بالمعايير العالمية يُعتبر شعب شبه فقير لا يملك نقوداً أو دخلاً يكفيه، ويكاد لا يخلو بيت في كندا ليس عليه ديون لبنك ما أو مؤسسة مالية تعتاش على القروض الربوية.

      قدومك إلى كندا في وضعك الحالي هو بمثابة إنتحار .. إنتحار إجتماعي بما تعني كلمة إنتحار من معنى، ولا يَغرنَّك ما تسمعيه من زوجات العرب المقيمات هنا وحدهن من دون أزواجهن، فكل واحد لها زوج يُنفق عليها .. غالباً ما يكون يعمل في الخليج العربي، والتي ليس لها زوج .. فقد دفعت الفاتورة ببقاءها وحدها وقد أدركت الحقيقة متأخر جداً!

      في كندا لا يوجد شيء مجاني كما تعتقدين وتسمعين عنها، أي شيء مجاني من قِبَل الحكومة الكندية هو بمثابة الجزرة الرخيصة جداً لاستدراج المهاجرين الجدد، فلو جئت إلى كندا، المعونة الحكومية لن تكفيك إلاَّ كي تدفعي آجار المنزل، وهذا همّ واحد، وهنالك الكثير الكثير من الهموم الأخرى والتي لن تستطيعي أن تستغني عنها .. مثل فاتورة الكهرباء والماء والبنزين والغاز والجوال والإنترنت وتأمين المركبة وصيانة المركبة والأكل والشرب والملبس وغير ذلك من أساسيات الحياة هنا، وكلها أرقام شهرية وضخمة، وستجدي نفسك بعد برهة من الزمن تغرقين في وحل الديون، ولن يُساعدك أحد .. ولن يكترث إليك أحد، ولن تجدي أحد بجانب أولادك ليُتابعهم ويتابع أمورهم وهمومهم وإسلامهم ولغتهم العربية .. وفي النهاية دمار شامل للأسرة كلها ! كما أنك لن تقدري على إلحاقهم بمدارس إسلامية لارتفاع أقساطها، ومدارس كندا الحكومية عبارة عن مراكز لتعليم الإلحاد الديني والإلحاد الإجتماعي، فبعد فترة من الزمن، ستجدي أولادك مسلمين بالإسم، أو كما أسميهم ( مسلمين كاثوليك )، وستجديهم قد كفروا بأي رابط إجتماعي بينهم وبين أسرتهم، وستكوني لهم عبارة عن بنك يأخذون منه النقود إلى أن يستغنوا عنك تماماً، فالمدارس هنا أول شيء تزرعه في الطالب هو الحرية المطلقة إلى درجة الإستغناء عن كل من يقف في طريق هذه الحرية، حتى لو كان هذا الذي يقف في طريقهم هو الله جل جلاله وشرعه الحنيف، وسيغدو كل شيء قبيح في عيونهم ولن تقوي على مواجهة ذلك أبداً.

      ولا يَغرنَّك ما تسمعيه من العوائل العربية المقيمة في كندا والتي تأتي في الصيف إلى الوطن العربي في فترة الإجازات، فعلى الأغلب أنَّ هذه العوائل لا تقول الحقيقة عن صعوبة الوضع في كندا .. إلا من رحم الله وبقي له عقل يُفكر به وقلب يعي الحقيقة، كما أنك لن تسمعيهم يتكلمون سوى في مدح كندا ونظامها ونظافتها وشعبها الذي يتمتع بأخلاق الإسلام من دون أن يكونوا مسلمين .. وكل هذه الهرطقة التي لا تمثل سوى 10% في حقيقة أمر الهجرة والحياة هنا.

      ما لا تعلميه أختي الكريمة عن الجنسية الكندية، أنه بموجب قانون التجنس الجديد الصادر في منتصف عام 2012م، والذي يستوجب التحقيق الدقيق جداً في طلبات المتقدمين .. خصوصاً من هم من أصول عربية وشرق أوسطية، فقد أصبحت الجنسية تستغرق من 7 إلى 8 سنوات حتى تمسكي جواز السفر الكندي في يديك! 3 سنوات إجبارية لاستيفاء شروط التقدم بطلب الجنسية، و4 إلى 5 سنوات إجراءات التحقق من طلبك وأوراقك واجتياز الإمتحان والمقابلة وحلف اليمين.

      لا أريد أن أطيل عليك، لكن سأنصحك نصيحة مخلص لأخته .. بأن تُلقي بكروت الإقامة الدائمة في أقرب حاوية نفايات، وأن تلتفتي إلى نفسك وأولادك في الأردن، واعملي على تأسيسهم وتأمين مستقبلهم بشهادات علمية وعقيدة إسلامية سليمة قويمة، تحفظ عليهم مستقبلهم، هذا هو الأمان الحقيقي .. وليس الحصول على الجنسية الكندية، والحمدلله أنك تتمتعين بالجنسية الأردنية، ولست من ذوي وثائق السفر، فهذه نعمة عظيمة احمدي الله عليها.

      أتمنى في الختام أن يكون قد خلَّف لك زوجك بيت ملك في الأردن، ليكون قاعدة قوية لك لبدء حياة جديدة، فلم يبقى من العمر بقدر ما انقضى، وأمتنا العربية والإسلامية أولى بأولادك من الغرب، وجنة الرحمن أولى بهم من النار، وأنت أولى بهم من الحكومة الكندية لتستمتعي بهم وتستفيدي منهم في كِبرك وعجزك.

      أتمنى أن تكون الفكرة قد وضحت، واعذريني على الصراحة والإطالة.

      كل التوفيق.

      • ..اخ حسين
        جزاكم الله خيرا وجعل جهدكم وصدقكم وامانتكم في النصيحه وحب الخير في ميزان حسناتكم في الدنيا والاخره0
        اللهم امين , ارحم زوجي واسكنه فسيج جناتك واجبر كسر قلبي وكسر قلب اولادي .
        فاجأني جدا ردك استاذي بالذات لاني كتبت لكم بعد ان قرأت في موقعكم في كتابات سابقه لكم مدى حبكم وتمسكم في الجنسيه الكنديه وكم كنت سعيدا بحصولك على الجنسيه مما اعطاني الاحساس انه على لانسان ان يحارب حتى يحصل عليها 0

        توضيحك ورأيك مقنع وصادق جدا لكن للاسف اصابني بخيبة الامل لانني كنت متفائله واخطط للذهاب الى كندا0

        استاذي ارغب باضافة بعض المعلومات التي ممكن ان تساعد في تغيير رأيك لانه كما قلت في رسالتك يعتمد القرار على الوضع الذاتي للحاله0

        زوجي كان يعمل طبيبا اخصائيا في شركه بترول كبيره في السعوديه وكنت واولادي نعيش حياه شبه امريكيه لان الشركه اصلا امريكيه فالبيت والمدرسه والشارع وكل الحياه كانت امريكيه بمعنى الكلمه فنحن في حي سكنس خاص سكنه 30000 امريكي وغير امريكي ولا
        نمت للحياه في السعوديه بأي صله
        كنت انا مسؤؤوله عن امور كثيره بحكم عمل زوجي فانا اقود سيارتي الخاصه واذهب الى عملي والبي معظم حاجاتي وحاجات اولادي 0
        فكنت حريصه على الحاقهم بدروس اسلاميه في المسجد لان المدرسه لا تدرس الدين ابدا 0

        الان اولادي وانا نغتقد طبيعة الخياه الامريكيه التي هي مختلفه عن الحياه في الاردن تماما ، اعتقد بذهابي الى كندا سنجد بعض التشابه وسأحاول ان انمي عندهم النوازع الدينيه بكا ما اوتيت من قوة0

        بالاضافه وسبب مهم عندي اريد ان احس ان اولادي رغم فقدهم لوالدهم
        هناك مصدر قوه اخر لديهم غير موجود شائع عند ابناء جيلهم وهو الجنسيه الكنديه بالذات ابنائي كان لديهم الاحساس على الاقل اما ابناء العائله ان اباهم طبيبا كبيرا وانهم في مدارس امريكيه وانهم يتدثون النجليزيه بطلاقه 0
        الان اصبح الاحساس مختلف بابا توفي المدارس اقل الحياه اقل الماء احيانا مقطوع الكهرباء ايضا احيانا مقطوعه
        والكثير من الاختلافات 0000
        اعذرني على صراحتي لكن الهدف توضيح الصوره ارجو ان تقَومني وتصلح رأيي اذا كان احساسي او طريقه تفكيري خطأ 0
        استاذي الكريمم00 من قال ان الحياه في الاردن سهله ورخيصه!!!! الحياه صعبه والتعامل من الناس هنا صعبا والغلاء في كل مكان فهنا انا احتاج الى ما يقارب 2000 دينار اردني شهريا لاغطي نفقات العائله واعتقد ان هذا المبلغ يكفيني مع اولادي للعيش في كندا ؟ 0

        انا لا انوي البقاء طويلا في كندا انا اريد ان احصل على الجنسيه وارجع اولادي لفتره مؤقته لنمط الحياه التي اعتادوا عليها .
        لا اخفيكم ، انه يزيد اصراري على الذهاب عندما انظر حولي وارى ما ارى من قتل وفوضى في الدول العربيه المحيطه واقول في نفسي يجب ان اجعل لاولادي شيء يشعرهم بالقوة

        الحمد لله زوجي ترك لنا فيلا كبيره ابدله الله بيتا في الجنه خيرا منها ووسع له فيه وعوضه خيرا من الدنيا وما فيها .
        واولادي يدرسون في مدارس جيده

        تخطيطي ان اعمل مشروعا في الاردن قبل ان اذهب الى كندا ويكون هذا المشروع هو الممول لي واولاديي
        وافكر ان اعمل لي مشروعا ضغيرا في المنزل في كندا حتى لو كان مشروع حضانه صغيره او مطعم صغير

        اسفه جدا على الاطاله لكن احتاج جدا لمشورتكم
        جزاكم الله خيرا وجعل ما تقدمون في ميزان حسناتكم

        • مرحباً بك مرة اخرى يا سناء،

          أختي الكريمة، دعيني أوضح لك أمر مهم جداً للأسلوب الذي أتبعه في النظر إلى الأمور:
          1. أسلوبي تحليلي وليس تَعممي، ويعتمد على الكثير من التفاصيل ودقائق الأمور التي عادة لا يُلقي الناس لها بالاً.
          2. أسلوبي واقعي وليس عاطفي، فقد اضطر إلى ترجيح كفة الواقع على كفة ما أهوى وأحب، وهذه مازالت تُشكل تحدي لقرَّاء الموقع لفهم واستيعاب طريقة كتابتي وتناولي للقضايا المهمة.
          3. أسلوبي شمولي وغير انتقائي، فإذا أعجبني أمر ما .. هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن أغض الطرف عما هو سلبي وغير مقبول.
          4. أسلوبي غالباً ما يعتمد على التجربة والخبرة ولا يعتمد على كلام الناس، لأن الحياة علمتني أن البشر لا يُتقنون نقل الحقيقة أو الإفصاح عنها.

          فإذا كانت كندا جميلة، والخدمات الأساسية فيها متوفرة، ودولة ذات نظام، وحقي فيها محفوظ، هذا لا يعني بأي حال من الأحول أنها خالية من الأمور السلبية التي قد تقصم ظهر العربي المسلم. والأهم من ذلك كله أنَّ هذه البلاد قد تصلح لحياة العربي المسلم في فترة معينة .. وقد لا تصلح في فترات أخرى كثيرة.

          أنا شخصياً .. أحب كندا .. ومرتاح فيها بفضل الله .. لكني أحب الله وشريعته أكثر، ليس حباً كالذي تعلمتيه في المدراس العربية أو البلدان التي تدعي أنها إسلامية .. أبداً .. بل حباً من داخل روح القرآن والسنة يجعلني مُتزناً في الأرض، فلا يُبهرني شيء في الدنيا .. ولا في الحضارة الغربية .. على الإطلاق !

          كما أني بفضل الله ليس عندي مشاكل كبيرة مع المنظومة الغربية، لأني على دراية تامة بكيفية إدارة بيتي وأسرتي وأموري الحياتية، والتي قد لا تُعجب الآخرين.

          أحببت أن أوضح لك ما قد ترَينه تناقضاً في كتاباتي ونظرتي للأمور، والحقيقة أنه ليس تناقض، فما دمت أحب كندا هذا لا يعني أني لن أنتقد سلبياتها، نذكر السلبيات كما نذكر الإيجابيات، وكلما زادت خبرتي في هذه البلاد .. زاد اطلاعي على إيجابياتها وسلبياتها معاً.

          بالنسبة لحياتك الأمريكية في السعودية، أنا أفهم تماماً ماذا تقصدين، خصوصاً إذا علمت أني عشت وعملت في السعودية ما يُقارب العشر سنوات، لكن هذا كله لا يمكن مقارنته بالحياة الغربية الحقيقية في أمريكا الشمالية، الحياة الأمريكية في أرامكو هي عبارة عن صورة مُنقحة ومُهذبة لحياة الأمريكي في أمريكا، فالمقارنة غير ممكنة.

          ملاحظة أخرى مهمة، الجنسية الكندية ونظيراتها كالأمريكية والأسترالية وغيرها .. ليست مصدراً للقوة والأمان في الحياة، هذا وهم كبير زُرع في عقولنا، فكنا نعتقد أن العربي إذا حصل على جنسية أمريكية فهو سيتمكن من العودة إلى الخليج ليعمل براتب كبير، وهذا غير صحيح على الإطلاق، والدليل على ذلك .. زوجك الذي عمل في السعودية بجنسيته الأردنية وكان ميسور الحال، فالأمان الحقيقي هو في حصولك على شهادة علمية تفتح لك المجال أمام فرص أكثر. طبعاً أنا أعلم أن أرامكو في السعودية كانت تدفع الرواتب الأعلى لأصحاب الجنسيات الغربية، ولكن هذا لم يكن حال جميع القطاعات الأخرى.

          والأهم من هذا، ما الذي يمنعك من أن تعيشي حياة كريمة في الأردن ما دامت المادة متوفرة؟ أنا أعلم أن ثقافة المجتمع الأردني ليست على ما يُرام، وأنهم يعانون من تدنى ملحوظ في أسلوب الحياة السليم، لكن إن تبنيت منهجاً صارماً في بناء العلاقات هناك .. فستحيين حياة جميلة جداً، والأردن بشكل عام تحتاج إلى مهارات محددة وخبرة لإدراة شؤون الأسرة فيها، فإذا واجهت مشكلة في انقطاع الماء .. الحل بسيط، اشتري خزان ماء إحتياطي ليكفي احتياجاتك، والكهرباء في الأردن لا تنقطع على الإطلاق، وإن كان الأردن قد واجه إنقطاعاً في الكهرباء خلال فترة الثلوج الأخيرة، فيجب عليك أن تتابعي الأخبار الكندية لتعلمي عن الذين فارقوا الحياة إثر آخر إنقطاع للكهرباء والذي استمر لأكثر من 3 أسابيع في مدينة تورونتو والدرجة الحرارة انخفضت لأكثر من 25 مؤية تحت الصفر !! فهذا شيء شائع الحدوث في كندا وقت فصل الشتاء وهو ليس حصراً على الأردن .. ولكنك لا تعلمين عن ذلك !

          وإن كانت بلاد العرب تعم بالفوضى والقتل، فهذا بفضل الله بعيداً عن الأردن، ولك أن تعلمي أنه رغم ما تشاهدينه في شاشات التلفاز عن سوء الوضع في سوريا، إلا أنه ليس الوضع العام على الإطلاق، فمازال هناك من هو في أمان في قلب العاصمة دمشق ويحيا من دون أي مشاكل تُذكر.

          وإذا كنت تُنفقين في الأردن ما يُقارب من 2000 دينار ( أي ما يُعادل الـ 3000 دولار كندي )، فستنفقين في كندا ما لا يقل عن 6000 دولار كندي ( أي ما يُعادل 4000 دينار أردني ) !! يعني ليس أقل من الضعف !!

          لك أن تعلمي أنه وفقاً لقانون كندا، أنت لديك خمسة أولاد، يعني لن يوافق أحد أن يؤجرك بيتاً أقل من 3 – 4 غرف نوم، وهذا مُكلف جداً في كندا وقد يصل الآجار الشهري إلى 2000 دولار كحد أدني.

          أنت تحتاجين إلى إكتشاف البلاد بشكل أكبر .. تحتاجين إلى الكثير من التفاصيل، وفي النهاية .. هو خيارك .. ويجب عليك أن تتحملي مسؤولية هذا الإختيار أمام الله وأمام أولادك.

          فقط فكري وحاولي أن تجدي أجوبة للأسئلة التالية:
          1. ولدك الأكبر عمره 11 عاماً، وقد قارب سن البلوغ، وأنت ستأتي به إلى بلاد هي عبارة عن ثورة جنسية، كيف ستتصرفين معه وهو في هذا العمر؟ كيف ستتصرفين معه من دون أب ينصح ويوّجه ويكون حاسماً صارماً إذا ما احتاج الامر؟ كيف بك لو جاء ولدك مع صديقته إلى المنزل وأخذ يتبادل معها القبلات أمام ناظريك وناظر إخوته؟ حاولي أن تتخيلي الأمر وطريقة تعاملك معه.
          2. الجنسية تحتاج إلى 7 – 8 سنوات للحصول عليها، هل أنت جاهزة لإنفاق كل هذه المدة في كندا؟ إبنك سيكون قد أنهي عامه الثامن عشر وقت حصولك على الجنسية، يعني شخصيته الغربية ستكون قد تبلورت ولن يتحدث معك إلاَّ بلسان أعجمي .. إسألي نفسك إن كان هذا الوضع يناسبك.
          3. ماذا ستفعلين إذا فشل مشروعك الأول والثاني .. كيف ستتصرفين؟ ماذا لو انتهى المال الذي تركه لك زوجك؟ حاولي أن تقارني بين مصروفك في الأردن وبين مصروفك في كندا، فلو افترضنا أن ما تركه لك سيكفيك لمدة خمس سنوات لتعيشي في كندا، قد يكفيك مدة 10 – 15 سنة لو عشتي في الأردن، حاولي أن تضعي مقارنة واضحة وعادلة بين البلدين.
          4. ماذا لو جاء أحد أولادك بعد عامين من الإنصهار في المجتمع الكندي وقال لك: ( أمي .. كم أتمنى لو كنت نصرانياً .. لماذا نحن مسلمون؟ ما المشكلة في أن أكون مسلماً ونصرانياً في نفس الوقت؟ )، هذه الأسئلة طُرحت بالفعل من أبناء المسلمين هنا، وأنا وأنت لسنا بمأمن من هذه الموقف .. أعاذنا الله منها.

          هذه فقط أسئلة أولية وبسيطة لكي أُشعل نار التفكير في عقلك .. وأُخمد عاطفتك، وأنت أعلم وأخبر بأمور حياتك وخفاياها، فلا أنا ولا أحد غيري سيكون قادراً على اتخاذ القرار عنك .. كوني صادقة مع نفسك .. وأنا متأكد وقتها بإذن الله أنك ستتخذين القرار السليم.

          كل التوفيق.

          • السلام عليكم .. شكرًا اخ يونس على صدقك وامانتك في نقل الحقيقة ، فكل ما كنت اقلق منه من الهجرة الى كندا هو واقع وليس وهم وخاصة فيما يتعلق بتربية الأبناء على الدين والأخلاق الاسلامية لان هذا اكثر ما يهمني في الحياة ولا زال الصراع النفسي قائما خاصة وان زوجي يشجع الذهاب الى كندا من اجل تأمين الجنسية والحرية والحقوق لأولادنا ولكن المجازفة كبيرة ان نخسر في أولادنا اهم شيء في حياتنا ديننا واخلاقنا ، ماذا ستفعل لنا الجنسية وقت نحاسب امام الله يوم القيامة لضياع دين وأخلاق أولادنا خاصة ان زوجي يفكر ان يبعثني وحدي بسبب عدم قدرته على ترك عمله في الخليج وهو عمل ممتاز جدا خوفا ان يذهب لكندا ولا يستطيع ان يأمن معيشة جيدة لأولادنا يعني جنسية مع فقر او ان يبقى في الخليج وأتحمل انا المسؤولية الكبرى وحدي مقابل مجتمع كبير وأقوى مني ، هل تستحق الجنسية الكندية هذه التضحية الكبيرة عاءلة مقسمة وتحدي كبير لأجل بلد اقل ما اسميه ليس الجنة ، ليتنا نعمل لمستقبل أولادنا وأنفسنا بالجنة بدل الخوف الدائم على الرزق والحياة الكاملة على الارض وليس في الواقع في اي مكان على الارض حياة كاملة وليس بها عيوب ، الجنة هي الراحة والكمال والسلام الأبدي

          • وعليكم السلام أختي رشا، بارك الله في فهمك ويقينك الجميل، وكندا ليست بالجنة .. ولا أي مكان آخر على الأرض، ولكن قد يضطر الإنسان لأسباب كثيرة أن يهاجر ويتحمل أعباء الهجرة، فالأمر يعتمد على الظروف القاهرة، وعلى الإنسان أن يتحمل نتيجة خياراته.

            كل التوفيق.

  77. ألسلام عليكم اخى حسين اتمنى ان تجيبنى فى حيراتى هذا
    الان انا ادرس فى كلية الهندسة فى السنة الاخيرة وتخصصى هو حفر ابار البترول وحلمى ان اهاجر الى كندا واكمل ما تبقى من حياتى هناك ولكنى اخف من اجد هناك التشرد او انى اشتغل بغير تخصصى الذى طالما حلمت به وهل لى ان اجد عمل فى هذا التخصص بكندا وخصوصا انى عربى مسلم ومن السهل ان اجد منزل وما هى معادلة الشهادات وهل لى ان انجازها من هنا (مصر) قبل السفر اخى حسين انا كما قلت لك حلمى ان اهاجر لـ بلد مثل كندا ولكنى اعلى وانخفض فى الحماسة وهو حلمى والحماس موجود ولكن سبب انخافضة هو الخوف من المجهول
    ولدى سؤال اخر اخى حسين اللغات الانجليزية و الفرنسية هما سلاح قوى بنسبة كام فى المئه للمهاجر الجديد
    اخى انا محتار وخايف من خوفى من المجهول ان يقتلنى ويهدم همتى وحماسى لا اريد ان اغادر بلادى الى بلاد لا اعرف بها احد فارجو ان تطمئنى بما انك مقيم منذ فترة هناك من السهل ان اعمل فى مجالى هذا فى كندا ؟

    • السلام عليكم أخي حسين والله يجزيك الخير على النصائح , لقد لفت نظري لأشياء هامة ولقد سعدت كثيراً بالتعرف على موقعك وأنا في أمس الحاجة اليك أخي حسين لتنصحني أنا مهندس كهرباء عمري 46 سنة وسأسافر لكندا انشاء الله في غضون أشهر قليلة عن طريق الكفالة الخماسية, انا سوري من ريف دمشق ونحن يمكن أن نموت في اي لحظة أو تدمر مدينتنا وتباد عن بكرة أبيها, لقد توقفت معظم نواحي الحياة وتغير أسلوبنا وبات يكمن في نواحي ضيقة هي الحفاظ على أطفالي الأربعة أحياء وتأمين المأكل والمشرب لعائلتي ولبقية أفراد أسرتي الكبيرة من الأخوة والأخوات , أذكر لك هذه المعلومات لكي تنصحني , للوقت الراهن فإن خيار السفر هو الأنسب بكل تأكيد لأن الموضوع له علاقة بالحياة أو الموت (حياتنا بيد رب العزة بدون شك لكن اعقل وتوكل)كما أنني لا أتوقع أن تنتهي المشاكل المعقدة في سوريا بين ليلة وضحاها كما أن الإرتدادات التي ستحصل بعد توقف العنف في بلدنا لن تحل بهذه البساطة , صرت أقول في نفسي لا أريد المقامرة بمستقبل أولادي ولا أريد أن أمضي بقية حياتي منتظراً أن تتحسن أوضاعنا ولا أقصد الوضع المالي فقط فلقد كان دخلي قبل الأحداث حوالي 2000$ والآن انخفض الى 100$ لكن والله ليس هذا العائق الرئيسي فهنالك مثل عنا يقول أن لا احد يموت من الجوع , لعل أبرز العوامل بات الخوف من المجهول وأيضا رغبتي بالذهاب لكندا هي الحصول على الجنسية والجواز الكندي لكي ابقى بمنئى عن العالم العربي التافه والمنحط بكل ماتحمل هذه الكلمة من معنى فيمكنني السفر لأي دولة عربية خليجية على سبيل المثال لكنني نتيجة ماحصل من قتل ودمار وفظائع ببلدنا امام أعين و مسامع العرب والمسلمين جعلني أكره كل البلاد العربية , انا مسلم وعربي وأعتز بذلك لكنني لا اعترف على كل هؤلاء الذين هم دخلاء على العرب والمسلمين, حصولي على الجنسية والجواز الكندي ضمانة لأولادي على المدى الطويل , كما ان كندا مشهورة جدا في قطاع التعليم فأنا مهندس فني أعرف بالضبط مانحتاج اليه لكي ننهض بأمتنا ونساهم في المستقبل ببناء سوريا الحديثة ولعل حلمي منذ الصغر أن أعمل مركز تدريب تقني (كهرباء وأتمتة صناعية) على مستوى الأمة العربية كلها وحالياً املك مركز (مغلق منذ سنتين بسبب الأحداث)على مستوى سورياأحلم أن أعود بعلم كبير ونافع في هذا الإطار من كندا , هذه أحلامي من الهجرة الى كندا لذلك لدي بعض الأسئلة أتمنى أن تجيبني عليهاعلماً ان المدينة التي سأذهب اليها هي ادمنتون عاصمة البرتا:
      *-أخطط للبقاء في كندا خمس أو ست سنوات لا أكثر
      *-انا يفترض أن أباشر العمل فور وصولي في شركة للكهرباء الصناعية ولغتي الانجليزية جيدة , زوجتي مدرسة ابتدائي فهل ستتمكن من العمل في كندا في احدى مدارس تعليم اللغة العربية.
      *-اذا تمكنت من العمل انا وزوجتي فهل يكفي راتب أحدنا كمصروف للعائلة (عندي أطفال بعمر 6-7-11-13)وندخر الراتب الآخر
      *-أيهما أفضل من ناحية مادية بهدف العمل معادلة الشهادة أم اتباع دورات متنوعة في كندا ضمن نفس اختصاصي كمهندس كهرباء.
      *-هل صحيح أن مباهج الحياة هناك قد تنسيني بلدي وأهلي ويعلم الله كم أحب تراب بلدي ومدى تعلقي بأهلي وناسي
      *-هل أولادي سينسون أصلهم وفصلهم ودينهم مهما حاولت أن أمنع ذلك
      *-هل طبيعة الشتاء البارد ستسبب لنا الكثير من المشاكل
      *-هل هنالك صعوبة في التأقلم مع الوسط المحيط
      *-ماهو أخطر شيئ قد نواجهه هنالك
      برأيك أخي حسين هل سأنجح في تحقيق ما أصبو اليه من ذهابي لكندا وجزاك الله كل خير يارب

      • وعليكم السلام ورحمة الله م. عماد، أسأل الله العلي القدير أن يفرج كربك وكرب أهلنا في سوريا والوطن العربي عما قريب.

        سأبدأ بالجواب حسب ترتيب الأسئلة التي أودتها:

        1. علماً أن المدينة التي سأذهب اليها هي ادمنتون عاصمة البرتا.
        الجواب: ألبرتا محافظة جيدة للعمل، ومدينة أدمنتون يوجد فيها جالية عربية وأسلامية لا بأس بها، لكن أدمنتون شديدة البرودة بشكل عام مقارنة مع مدينة تورونتو في محافظ أونتاريو.

        2. أخطط للبقاء في كندا خمس أو ست سنوات لا أكثر.
        الجواب: أنا أدعم الجلوس المؤقت في كندا أو أي دولة لا يمكن أن تحكم فيها السيطرة على أولادك، وأنت ستحتاج من يوم وصولك ما بين ستة إلى سبعة سنوات كي تحصل على الجنسية وتمسك جواز السفر بين يديك.

        3. أنا يفترض أن أباشر العمل فور وصولي في شركة للكهرباء الصناعية ولغتي الإنجليزية جيدة، وزوجتي مدرسة إبتدائي فهل ستتمكن من العمل في كندا في إحدى مدارس تعليم اللغة العربية؟
        الجواب: هذا خبر طيب من أنك ستباشر عملك مباشرة، لأن كندا غالية جداً ومصاريفها مرتفعة، أما بالنسبة لزوجتك فهي تستطيع أن تعمل كمعلمة لغة عربية أو تربية إسلامية في أي مدرسة عربية أو إسلامية للجالية، ودائماً ما يوجد طلب ملح جداً على معلمات اللغة عربية والتربية الإسلامية.

        4. إذا تمكنت من العمل أنا وزوجتي فهل يكفي راتب أحدنا كمصروف للعائلة (عندي أطفال بعمر 6-7-11-13) وندخر الراتب الآخر؟
        الجواب: في كندا عموماً إدخار المال يُعتبر من الأحلام بسبب إرتفاع الأسعار كما ذكرت، وراتب أحدكم قد يكفي كمصروف للعائلة إذا كان راتباً مُعتبراً، كما قلت لك البلاد غالية وكل شيء سعره مرتفع في كندا، ولكن أستطيع أن أجزم أن راتب زوجتك وحدها لن يكفي، وبشكل عام إذا ما تم قبولك كمهاجر شرعي في كندا بإقامة دائمة ستدفع لك الدولة راتباً شهرياً لصالح تربيتك لأولادك الأربعة، وهذا الراتب يبدأ من يوم ولادة الطفل وحتى بلوغه سن الثامنة عشرة، وبإذن الله سيعينك هذا الراتب بعض الشيء في المصروفات الشهرية حيث ستتمكن من إدخار بعض المال.

        5. أيهما أفضل من ناحية مادية بهدف العمل معادلة الشهادة أم إتباع دورات متنوعة في كندا ضمن نفس إختصاصي كمهندس كهرباء؟
        الجواب: إذا أردت أن تعمل في كندا لصالح جهة محترمة مثل شركة الكهرباء الوطنية أو أن تعمل لصالح شركات كبيرة مثل شركة ABB السويدية أو GE الأمريكية فأنت ستحتاج إلى المعادلة والدورات معاً، أما إذا أردت أن تنشأ عملك الخاص وتعمل الأشياء الصغيرة، فغالباً أنك لن تحتاج إلى المعادلة والدورات وحدها تكفي.

        6. هل صحيح أن مباهج الحياة هناك قد تنسيني بلدي وأهلي ويعلم الله كم أحب تراب بلدي ومدى تعلقي بأهلي وناسي؟
        الجواب: الحياة في كندا أكثر من رائعة من الناحية الإجتماعية والنظام والإحترام والحرية، ولكنها سيئة من الناحية الدينية وإدخار المال وتربية الأولاد، وأغلب المهاجرين الشرعيين الذين قدموا إلى كندا استقروا بها ولم يغادروها خصوصاً مع الأوضاع المزرية في الوطن العربي، وإذا قرروا المغادرة .. فالوجهة معروفة .. إلى دول الخليج العربي.

        7. هل أولادي سينسون أصلهم وفصلهم ودينهم مهما حاولت أن أمنع ذلك؟
        الجواب: دعني أكن صريحاً معك أخري الكريم، 99% من أولاد المهاجرين (الجيل الثاني) هم مسلمون بالإسم، وأنا أطلق عليهم (مسلمون كاثوليك)، يعني ليسوا مسلمين، وأولادك إن لم تعمل على تربيتهم أنت وزوجتك معاً على مدى الـ 24 ساعة .. إضافة إلى إلحاقهم بمدارس إسلامية (مرتفعة الأقساط) .. ستخسرهم إلى أبد الآبدين، فالنظام يعمل على مدى الـ 24 ساعة كي يستحوذ على أولادك منك وأنت لا تشعر، فهذا موضوع غاية في الخطورة وما نشاهده ونسمعه من أوضاع المسلمين وأولادهم في هذه البلاد وفي الولايات المتحدة يندى له الجبين.

        8. هل طبيعة الشتاء البارد ستسبب لنا الكثير من المشاكل؟
        الجواب: كندا اليوم أدفء بكثير مقارنة بالـ 30 سنة الماضية، ورغم ذلك، هنالك برودة أكثر من التي تعودت عليها في سوريا، ولكن التدفئة في البيوت معدَّة بكشل جيد ولا أعتقد أن أهل الشام يتأثرون كثيراً ببرودة كندا.

        9. هل هنالك صعوبة في التأقلم مع الوسط المحيط؟
        الجواب: لا أعتقد أن التأقلم مع المحيط الإجتماعي صعب إذا فهمت ثقافتهم، والتأقلم في مدينة تورونتو أفضل من التأقلم في مدينة أدمنتون بسبب كثرة إختلاف الأعراق والأديان في تورونتو، بينما في أدمنتون يغلب العرق الأبيض ذو الأصول الأنجلوساسكونية، وهذا العرق له ثقافته الخاصة، ولكن يجب إدراك حقيقة أنهم أناس مختلفون عنك وسيبقى الأمر هكذا.

        10. ماهو أخطر شيئ قد نواجهه هنالك؟
        الجواب: أن تخسر دينك وأولادك !

        أسأل الله العلي القدير الخير لك ولأهلك في الدنيا والآخيرة، عليك بالإستخارة وطريقك خضراء بإذن الله.

        كل التوفيق.

    • وعليكم السلام ورحمة الله، مرحباً بك أخي “أحمد صلاح”،

      نعم، يمكنك أن تجد عملاً في تخصصك “هندسة البترول” أو ما شابهه من حفر آبار وغيره لو استوفيت شورط المعادلة واخترت المحافظة الصحيحة والتي ستتيح لك العمل في سوق النفط.

      بالنسبة للمعادلة فهي لازمة كشرط أساسي للحصول على عمل، أما بالنسبة للمدينة التي يجب عليك التوجه إليها فهي مدينة (كالجاري – Calgary) الواقعة في محافظة (ألبرتا – Alberta)، فهي محافظة النفط ومشتقاته وهي الوحيدة في كندا.

      من الجدير بالذكر أن العربي المسلم وغيره من الديانات والأعراق الأخرى يمكنهم أن يجدوا عملاً من دون تمييز في التخصصات البعيدة عن السياسة، كالهندسة مثلاً.

      بالنسبة لمعادلة الشهادات فلابد من تواجدك في كندا من أجل الشروع فيها، فإن لم تكن من أصحاب الإقامات الدائمة كمهاجر شرعي فلن يمكنك التقدم للمعادلة، أما بالنسبة للمتطلبات فيمكنك البحث عنها في الجوجل باللغة الإنجليزية وهي متوفرة بكل تأكيد.

      وأما قضايا البيت والمأكل والمشرب فكلها أمور هينة وبسطية ومتوفرة من دون أدنى مشكلة بإذن الله.

      بالنسبة للغة الإنجليزية فهي الأساس ويجب إجادتها بنسبة لا تقل عن 70%، أما اللغة الفرنسية فهي لغة ثانوية وليست لازمة سوى في المحافظة الوحيدة الناطقة بالفرنسية واسمها (كيبيك – Quebec)، وبالعموم اللغة الفرنسية في كندا آيلة إلى الزوال، وهي مسألة وقت.

      بالنسبة لخوفك من المجهول فهو إشارة صحية ولازمة من أجل النجاح، وليس لها حل إلاَّ البحث والتخطيط السليم، والإستشارة والإستخارة والتوكل على الله، فما يصلح لغيرك قد لا يصلح لك، وبالعكس.

      كلمة أخيرة، بلدك أولى بك! فإذا عزمت على الهجرة لا محالة .. فلتكن مؤقتة بحيث تحصل على الجنسية الكندية وخبرة عالمية في مجالك، ومن ثم عد أدراجك إلى الوطن كي لا يحرقه الغادرون ولا يستولي عليه المنافقون .. والأهم من ذلك .. كي لا تتحول إلى مسلماً كاثوليكياً وأنت لا تدري !!

      أسأل الله أن يحفظ مصر وإسلامها، كل التوفيق.

  78. أنا فتاة في 21 والعشرين من العمر
    أكملة دراستي الثانوية بتفوق عام 2011 وقد مضا علي تخرجي 3 سنين ولزلتو لم أجد أي جامعة دراسية في موطني لبدء درستي
    ولهذا قررت الهجرة الي كندا نظراً لي الاصدقاء وبعض الأقارب الذين املكهم هناك حقاً لايسَ هونلك شئ في الحياة يئتينا سهل وعلي طبق من فضة ونظراً لي كوني فتاة والمجتمع لن يرحمني عندما أعلن هجرتي ولكن للأسف بلادي المغدور لم تترك لي أي خيار أخراً خصوص وأنا يتيمت الابوين وأعيش معا جدي
    أخي حسين يونس تمنياتي لك بتوفيق ونجاح المستمر في كندا وئسئل لله أن تجد الاستقرار الدائم والرحة
    شكرا علي مشركتنا قصتك فئنت حقاً مصدر ألهام

    • مرحباً بك أختي جوريا، وأسأل الله أن يفرج همك وهم وطنك عما قريب بإذن الله.

      لا أخفيك أن “الغربة كربة” كما يقولون في فلسطين، وهي ليست سهلة على الإطلاق، وتحتاج إلى رؤيا والكثير من التخطيط والخبرة، لأنها قد تكون منزلقاً خطيراً جداً على العائلة العربية المسلمة، وأنا في الحقيقة أنصح بالهجرة فقط للمضطر الذي أجبرته الظروف على ذلك.

      ونصيحتي لك .. حاولي أن تستمتعي بوطنك إلى أقصى حد قبل فوات الأوان.

      كل التوفيق.

    • اخى الفاضل
      انا مصريه اقيم انا وزوجى واولادى الثلاثه بالكويت اعمل فى مجال التمريض هل ممكن تدلنى كيف ابدا فى. الاجراءات وهل ابحث عن عمل اولا ام بعد دخول كندا وبالنسبه لاولادى ايضاهل من الافضل تركهم بمصر حتى تستقر امورنا ام ماذا وشكرا ,اسفه على الاطاله

      • وعليكم السلام أختي أم عمر،

        إذا أردت أن تتقدم للهجرة إلى كندا، فعليك بهذا الرابط الرسمي لوزارة الهجرة الكندية، والذي من خلاله ستعلم كل الخطوات اللازمة: http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/index.asp

        بالنسبة للبحث عن عمل قبل الوصول إلى كندا، فأنا أعتقد أن هذا أمراً غاية في الصعوبة لمجال التمريض وفي دولة مثل كندا، لأن التمريض هنا يحتاج إلى معادلة .. ولن تتمكني من دخول سوق العمل من دون هذه المعادلة.

        أما بالنسبة لأولاك، فهذا يعتمد إن كنت سترفقيهم في طلب الهجرة، فإذا فعلت .. فلابد لهم من مرافقتك إلى كندا.

        كل التوفيق.

  79. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ حسين يونس تحياتى لك وشكرا ع الموضوع الشيق والمهم فى نفس الوقت واتمنى من الجميع الاستفاده بالشكل الصحيح وكان الله فى عون الكثير من الشباب . حسن فعلت وهاجرت واعتقد انه فى التوقيت السليم وصدقنى مرات يحس الانسان بشئ غير المال نعم المال مهم لاكن مرات تحتاج لشئ اخر لكى تبدع مع تسهيلات هائله لن تجدها فى بلدك الاصل او حتى فى الخليج لان المواطنه هناك الجميع متساوى والفرص متاحه والكل فى خط واحد مهما كان اصلك او عرقك . نعم هناك بعض السلبيات من ناحية العادات والتقاليد وتربية الاولاد ولاكن برعاية الاهل وربطهم بالبلد الام والاهل يستطيع اى انسان التغلب عليها والاخوة الفلسطينيين انا شخصيا لى ذكريات معاهم كان جيرانا وكانوا طلبه معنا فى المدرسه وعشنا ولعبنا معهم وأكلنا فى بيوتهم وكانوا الاقرب لنا ومن الطرائف انوا لما نتخانق مع المصريين فى الحاره نجيبلهم فلسطينيين ويطبون معانا فى حولى. تركنا الكويت التى ولدنا فيها من زمن طويل ونعيش فى امريكا مند بداية التسعينيات اخوك فيصل صومالى الاصل كويت المولد امريكى الجنسيه
    على فكره فى تورنتو يوجد جاليه صوماليه كبيره وهي الاضخم على فى العالم ومنهم من ولد فى الكويت . فتحياتى لك

    • مرحباً بك أخي فيصل، وجميع الأخوة العرب سواء المصريين أو غيرهم أحبابنا ولا غنى لنا عنهم.

      وأصدقك القول، أني في كثير من الأحيان أشتاق لزيارة الكويت !

      كل التوفيق.

  80. وأنا فلسطيني الجذور، أردني الجنسية، مغربي المولد، اماراتي الخبرة لمدة 14 سنه،….سبحان الله كانك تتكلم عن قصتي بنفس الظروف.. لو لم تتكلم انها تجربتك الشخصية لقلت انك تتكلم عن قصة حياتي ..مقال جميل واعجبني.

  81. الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن
    الجهل في الوطن غربة و العلم في الغربة وطن
    القمع في الوطن غربة و الحرية في الغربة وطن

    البطالة في الوطن غربة و العمل في الغربة وطن
    التنظير في الوطن غربة و التطبيق العملي في الغربة وطن
    تحقير الأخر في الوطن غربة و إعطاء الإنسان حقه في الغربة وطن

    عدم التفكير في الوطن غربة و التفكير في الغربة وطن
    عدم المجازفة في الوطن غربة و المجازفة في الغربة وطن
    عدم تقبل الأخر في الوطن غربة و تقبل الأخر في الغربة وطن

    الإنهزامية في الوطن غربة و إحباط الإحباط في الغربة وطن
    القبلية و العشائيرية في الوطن غربة و التمدن في الغربة وطن
    الواسطة في الوطن غربة و المساواة في تكافؤ الفرص في الغربة وطن

    العشوائية في الوطن غربة و النظام في الغربة وطن
    التخلف والتبعية في الوطن غربة و التحضر في الغربة وطن
    الرأي الواحد و القائد الأوحد في الوطن غربة و التعددية السياسية في الغربة وطن

    التمنن على الناس في الوطن غربة و عدم في الغربة وطن
    إنغلاق المجتمع في الوطن غربة و إنفتاح المجتمع في الغربة وطن
    السلبية في الوطن غربة و الإجابية في الغربة وطن

    قال تعالى: ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم. صدق الله العظيم

    الله يوفقك و يرزقك و يثبتك

    • الله عليك اخي طارق ربي يحفضك والله شعرك رفع معنويااتي وانا شاب صغير وزادني واامل ان احصل علي حياة مستقبلية كريمة لي ولاولادي وعلي تعليم افضل يادن الله
      شكرا لك

  82. هم أعلم بأمور دينهم … ونحن أعلم بأمور أهل فلسطين

    يعشقون مقدمات ونهايات المدح والثناء في كل حواراتهم، ولا يهمهم الفائدة ،،

    كلمات بلورية،،

  83. نعم أنا معك مبدئيا أخي حسين، وكما قلت للأسف هناك الكثير من الكفاءات العربية المسلمة تطردها بلادها المسلمة حتى تهاجر للأسف إلى بلاد الكفر، والخوف من إنحدار وإنعدام الاحترام الأسري والاجتماعي. نعم إنه من الجيد أن يأخذ الشخص منا على جواز آخر من هذه البلاد ولكن لحد معين فقط. ويجب أن يكون هناك وعي كامل من العيش في هذه البلاد حتى لا ينجرف وراء عاداتهم وتقاليدهم.
    نعم أخي صاحب الوثيقة إذا لم تفتح لك الدول العربية الاسلامية أبوابها فأتصور والله أعلم أن يكون الأفضل لك أن تهاجر وتأخذ الجواز من دولة أخرى وكندا الأفضل والله أعلم. ولكن أيضا تبقى هناك فترة مؤقته وبعدها تستطيع أن تعيش في الدول الإسلامية في حرية في جوازك الأجنبي حتى تحافظ وتصون عائلتك.
    ملاحظة أرجو أن تتقبلها من أخيك أخي حسين:
    (((أخي الهجرة في وضعك ليست خياراً … إنما هي واجب … هي فرض عين!!)))!!!!!
    لا يجوز أن تفتي مثل هذه الفتوى القوية والصعبة جدا من أن يتحملها ميزان أي شخص مسلم منا، فحال السلف كان يهابون من إصدار أي فتوى ويمر السائل على الكثير من العلماء والسلف حتى يفتون له فلا يستطيعون إلا بشق الأنفس، وهم المتبحرون في جميع العلوم ، القرآن والحديث والفقه والأصول والأديان وغيرها، فأين نحن من هؤلاء.
    أرجو من الأخوة جميعا أخذ الفتوى من أهلها الذين يرضون دينهم وأمانتهم في الفتوى والموثوق بهم والمشهور عنهم بعلمهم وحلمهم.
    أرجو أن لا يكون هذا الكلام إلا داعم لك ولمجهودك الذي تقوم به من أجل أخوتك أخي حسين، فغيرتي على أخي المسلم الصاعد الذي نأمل منه كل خير وخوفي عليه من وقوعه في الأخطاء التي أعتقد أنك لا تقصدها بإذن الله هي التي جعلتني أقول لك هذا الكلام.
    بارك الله في الجميع

    • مرحباً بك أخي الكريم، وسعيد جداً بمرورك ومداخلاتك.

      الهجرة أخي الكريم موضوع ليس سهلاً على الإنسان، ومغادرة الأهل والأحباب وأرض المسلمين لا يقوى عليه الكثيرون، وأنا أؤيدك في فكرة (الوعي الكامل) حول التحديات التي سيوجهها المهاجر المسلم، فكما هنالك قصص نجاح وأخلاق وإسلام، هنالك بالمقابل قصص فشل مؤلمة سأتناولها بإذن الله في سلسلة يوميات مهاجر.

      أما بالنسبة لموضوع العودة إلى البلاد الإسلامية، فهذه تعتمد على الوضع العام لعائلة المسلم في بلاد المهجر، فهناك منهم من يحتاج فعلاً إلى العودة، وهناك منهم من لا يقدر على العودة مطلقاً، وكل إنسان أخبر بوضعه لا يحتاج إلى أحد أن يفتيه.

      نسأل الله الخير لعموم المسلمين في حياة كريمة تعينهم على ملاقاة الله عز وجل من دون أي ندم أو تقصير.

      طبعاً أنا بكل تأكيد أشكر لك ملاحظتك في قضية الفتوى، واسمح لي أنا أخالفك أيضاً في نفس القضية.

      أخي الكريم، الفتوى بمعناها اللغوي (الرأي القانوني) أو (الرأي الإستشاري) وهي ليست بالضرورة أن تكون في القضايا الشرعية، ورغم أن هذه الكلمة قد ألصقت بالقضايا الشرعية إلاَّ أنه من الخطأ الإبقاء على هذه الكلمة في هذا الإطار، الفتوى ممكن أن تُطلب من المحامي في القضايا التي يفقه فيها المحامي، أو من الطبيب في القضايا التي يفهم فيها الطبيب وهكذا.

      أضف إلى أني لا أتكلم هنا في قضايا شرعية، وهذا لا يعني أني لا أفقهها، واقتباس المصطلحات الشرعية والإستئناس بها مثل كلمة (واجب) أو (فرض عين) … هذا لا يعني أنَّ الموضوع يمت إلى الدين الحنيف بأي صلة، وأمور الهجرة وغيرها لا يتقنها علماء الدين وجلهم لا يفقهون بها، وكل شيء كان عندهم حراماً منذ عشرين عاماً فيما يخص الهجرة وغيرها من الأمور … قد أصبح حلالاً اليوم، إذاً هنالك قضايا يمكننا أن نتلكم فيها ونفتي بها أيضاً … ونحن أعلم بأمور دنيانا أخي الكريم.

      والأصل في المسلم أن يسأل أهل العلم الديني في الأمور الشرعية، وأهل العلم الدنيوي في الأمور الغير الشرعية إذا كان يفقد المعلومة، أما إذا فقهها … فهو لا يحتاج لأن يتنطع ليعاود السؤال من جديد، وهذا إمتثالاً عند قول الله تعالى { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }، فإذا كنا نعلم … لا داعي للسؤال.

      أما بالنسبة لمن كان يتجنب أن يفتي العامة ويرشدهم إلى خير أمورهم، فهذا لا أراه من الدين في شيء، وهذا تورع منهم لا يستطيع أحد مهما كان من أن يلزم الأمة فيه، والأصل … إذا سألني إنسان عن معلومة أعلم جوابها … أعطي الجواب، لأني إذا علمت ولم أعطي … أكون مع الذين حبسوا علماً أو معلومة يمكن أن تُغيث إنساناً، والذي يتورع … هو حر، ولكن الجهابذة الأربعة … الأحناف والمالكية والشافعية والحانبلة وغيرهم من اللاحقين، كان العامة يصطفون عند مجالسهم للحصول على فتوى، ولم يكن أحد يرفض أو يأبى أو يتورع أن يعطي الفتوى مادام يؤمن بأنها حق.

      هم أعلم بأمور دينهم … ونحن أعلم بأمور أهل فلسطين.

      أشكرك مرة أخرى على هذه المداخلة وأسعد دائماً بزيارتك.

      كل التوفيق.

      • السلام عليكم جميعاً

        إخوتي الأعزاء، أرجوا من الأخ الكريم محمد خير أن يستوعب ما سوف أكتبه.

        العالم العربي المسلم قسمين: واحد عادي والثاني فلسطيني. مشكلتك إنو الأخ حسن بيفتي؟! طيب والدي شيخ شريعة وله كتب … وأنا عندي شهادات جداً عليا … بس مكسورين عشان لاجئين، هذا شيء ما بتحسوا لإنك مواطن كامل الحقوق، في وقت الأعياد إنت مثلاً بتكون سعيد، بس أنا مرعوب عشان تجديد الإقامة، صدقني لو بدك فعلاً الأجر في الأخرة عند الله، توجه بشجاعتك نحو قسم الجوازات في بلدك وقلهم فرض عين عليكم إدخال اللاجئ الفلسطيني وعدم تركه من ترانزيت لترنزيت، عفواً أخي محمد خير … ألف شيخ وألف بني آدام بمشكلنا، نفسنا بكلمة تشجيع حتى ولو عارف نفسي رايح على الضياع.

        أعزائي في مثل يقول (إلي بياخذ الفلقة … مش زي إلي بيحسب عدد الفلقات)، إحترامي التام للأخوة وصدقوني وضع اللاجئ الفلسطيني كارثي.

        أخي حسين … فتوتك إلي أرحم من كل الوعود …..

        شكراً لكم.

      • السلام عليكم
        رجاء وددت معرفة رأيك بالهجرة رجال الاعمال وفائدة شراء منزل هناك هل يمكن ان يكون الامر اقرأ صعوبة ولك الشكر سلفا

        • مرحباً بك جمال،

          في الحقيقة أنا لست مطلعاً على هجرة المستثمرين، ولكن رأيي فيها أنها تحتاج إلى الكثير من المال والإدارة.

          أما بالنسبة لسؤالك عن شراء البيت .. فاعذرني لأني لم أفهمه. إذا كنت تقصد أنَّ شراء البيت في كندا ستعتبره الحكومة أنه إستثمار .. فأنت مخطئ!

          الإستثمار في كندا هو عبارة عن إنشاء شركة حقيقية توظف الكنديين وتدفع لهم الرواتب وتدفع الضرائب للدولة .. هذا هو الإستثمار في نظر الدولة، وهو خلاف ما يحدث في دولة أخرى مثل ممكلة البحرين، حيث يمكنك أن تحصل على إقامة دائمة بمجرد شراء شقة.

          لكن إذا أردت أن تشتري عقاراً وتؤسس شركة لإدارة العقارات وتأجيرها، فهذا قد يكون ممكناً، ولكن لا أعلم إن كان يصلح للمهاجر.

          لمزيد من التفاصيل حول هجرة المستثمر، قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الهجرة الكندية على الرابط التالي:
          http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/business/index.asp

          كل التوفيق

  84. اخي العزيز
    اردت فقد ان اعرف بعض المعلومات اذا امكن مع العلم قد بدأت اجراءات الهجرة عن طريق محامي .
    –1 — اطفالي يدرسون في الأبتدائية باللغة العربية كيف يمكنهم الدراسة هناك.
    –2 — سوف أبدا حياة من الصفر هل يمكن ان اعمل و يكون لي بيت لا ادري كيف تكون البداية
    اخي العزير فكري شت خلص ارجوا معذرتي على كثر السؤال
    شكرا

    • لا تقلق أخي محمد، ركز الآن على متابعة المحامي بشكل دوري والحصول على أوراق الهجرة بأسرع وقت ممكن.

      الدولة هنا جهزت كل الأمور للطلبة المهاجرين الجدد من شتى الجنسيات والأعراق، وأولادك بإذن الله في غضون أشهر قليلة سيتكلمون الإنجليزية بشكل لن تتخيله وكأنهم مولودون في كندا.

      أما بالنسبة للعمل، فهذا يعتمد على مجال عملك وتخصصك، فأغلب التخصصات تحتاج إلى معادلة الشهادة حتى تتمكن من العمل هنا، مثل: (المهندس، المحامي، الطبيب، المحاسب … إلخ)، أما لو كان تخصصك في قطاع الحاسوب وتقنية المعلومات، فهذا التخصص لا يحتاج إلى معادلة للشهادة ويمكنك العمل مباشرة.

      الحصول على عمل ليس سهلاً في كندا بالنسبة للمهاجر، وأكبر تحدي يواجه المهاجر هو اللغة الإنجليزية الحقيقية القوية والخبرة الكندية، وأغلب المهاجرين لا يملكون هاتين الخصلتين الغاية في الاهمية.

      لعلك قد تضطر في بادئ الأمر من العودة إلى الجامعة أو كلية لدراسة تخصص آخر، أو أخذ دورات مكثفة لتقوية لغتك الإنجليزية، أو العمل في محطة وقود أو سوبرماركت … ولكنك مع كل هذا ستتمكن بإذن الله من إستئجار منزل وتوطين أسرتك.

      الرزق أخي الكريم قد تكفل الله به، وإذا كنت مثابر قادر تحمل بعض الصعاب في البداية … بإذن الله كل أمورك ستتحسن في أقصر مدة.

      كل التوفيق.

  85. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أخي حسين وفقك الله لما تحبه و ترضاه.
    أنا مثلك بصدد التحضير للهجرة الى كندا .

  86. السلام عليكم
    لقد اثرفي كثيرا الموضوع فانا فلسطيني عمري 42 سنة لم ارى قط فلسطين احمل وثيقة للاجئين الفلسطينيين حياتي مرتبطة دئما بتجديد الاقامة لااعرف النوم خاصة بعد زواجي فدوما ارى حياة لطفالي الثلاثة تنهار لانهم يتبعونني في و ضعيتي فهم صغار غدا يسالونني من نحن… رغم وضعيتي المالية ميسورة جدا فليس للحياة طعم بدون الاستقرار .. فقد بدات اجراءات بالهجرة لكندا فانا في الخطوة الاولى و لاادري ما التنيجة … لقدرايت بيصصا من النور بعد قراتي لتجربتك فانا لا ابحث عن المال اريد لاستقرار وفقط .
    صدقوني هدا منفدي الوحيد فهل من نصيحة او تشجيع…
    والسلام عليكم

    • وعليكم السلام ورحمة الله أخي محمد،

      أنا متفهم تماماً لوضعك أخي الكريم، لكن عند لك سؤالاً واحداً …

      هل هنالك أدنى شك في أنك بحاجة إلى الهجرة لدولة تحترمك وتمنحك مواطنتها وتجعل من نفسك وروحك مستقرة؟؟ هل تعتقد أنك بحاجة لمن يسدي إليك النصائح لتتخذ قرار الهجرة؟؟

      أخي الهجرة في وضعك ليست خياراً … إنما هي واجب … هي فرض عين!!

      قل لي بالله عليك من الذي سيرضى في المستقبل بالإرتباط بأولادك أو بناتك لأنهم من حملة الوثائق الفلسطينية؟؟

      أنا شخصياً عندما بدأت شق طريقي ووصلت إلى مرحلة البحث عن زوجة، الكثير من الأخوة الفلسطينيين الأفاضل في السعودية من حملة الوثائق عرضوا علي أن أرتبط بأخواتهم وبناتهم … ولكني رفضت، لأني أحمل جواز سفر أردني وجميع الوثائق الفلسطينية من المغضوب عليهم هناك.

      بل أكثر من ذلك، إذا تخرجوا أولادك من الجامعة … من الذي سيمنحهم تصاريح العمل؟؟

      أخي، لا تكرر معاناتك مع أولادك، هاجر إلى أي دولة تقبل بأن تمنحك جنسيتها، وسيكون يوم سعدك إذا قبلت بك الحكومة الكندية مهاجراً. والأهم من ذلك … لا تنتظر شيئاً من أخوة الدم والإسلام … لا تنتظر شيئاً من الدول العربية لأنَّ دينها هو العنصرية … وليس الإسلام، ولن يكترثوا لأمرك أبداً، حتى ثوراتهم لن تجدي نفعاً في إسقاط عنصريتهم وتوحيدهم.

      إمضي أخي على بركة الله في هجرتك ولا تنظر إلى الخلف، ولا تضع حياتك هباءاً في البحث عن مستقر في الوطن العربي … ولا تحكم على مستقبل أولادك بالإعدام.

      كل التوفيق.

      • اخي العزيز
        لقد وضعت اصبعك على الجرح المؤلم .
        لقد حاولت عدت مرات مع دول مثل اطاليا و ماليزيا و فرنسا لكن الحظ كان ضارب معي لقد ضحكت زوجتي عندما انت رفضت الزواج من صاحبات الوثائق لأنها تحمل جواز اردني خمس سنوات و قبلت بحالي شا يف كيف ضحكت عليها …. علي فكرة كفااتي العلمية عالية جدا فسيرتي الداتية حوالي اربع صفحات و اتقن جيدا الغة الفرنسية و الانجليزية بالرغم ضعفي في العربية كتابة.
        المشكل الدول السابقة الدكر ترفض طلبي لسبب واحد … لايعرفون الوثيقة.
        فاتا خائف من كندا ان يكون عندها نفس الجواب فهل لك علم بموقف الهجرة الكندية بالنسبة لأصحاب الوثائق?
        صدقني انا زي الغرقان كلمة بتاخدوا و اخرى بتوديه وانت فاهمني .
        حاول تسئلي لو مافيهاش غلبة عليك
        تحيتي ارجوا الرد

        • بإذن الله أخي محمد أمورك سهلة جداً لكندا.

          فقط منذ لحظات تكلمت مع الأحد الأخوة الذين وصلوا إلى كندا منذ وقت قريب، وهو فلسطيني من حملة الوثائق اللبنانية، وقال لي أن كندا ليس لديها أي مشكلة مع حملة الوثائق، وتقبلهم في نظام هجرتها من دون أي عائق.

          لعل هذه المشكلة منتشرة أكثر في دول أوروبا وليس أمريكا الشمالية، فقد حصل معه موقف مشابه تماماً لما حصل لك، عندما أراد الذهاب إلى ألمانيا، فرفضت السفارة الألمانية طلبه.

          الأرض كلها لله، يورثها لمن يشاء من عباده، فلا تحزن وتوكل عليه وطريقك خضراء بإذن الله.

          كل التوفيق.

          • خد.. الك هده الدعوة من القلب الله يعطيك في اولادك ويستر عليك.
            لقد رفعت معنوياتي فوق خالص والله حسيت حالي في كندا.
            محمد.
            لقد راسلتك علي الفيسبوك

          • اخي العزيز
            هدا مثل احبه كثيرا..
            ((اذا لم تستطع أن تنظر امامك لأن مستقبلك مظلم … ولم تستطع أن تنظر خلفك لأن ماضيك مؤلم … فانظر إلى الأعلى تجد ربك تجاهك إبتسم… فإن هناك من يحبك… يعتنى بك… يحميك …ينصرك… يسمعك …يراك…انه ( الله) ما أخد منك إلا ليعطيك…وما ابكاك إلا ليضحكك…وما حرمك الا ليتفضل عليك…وما ابتلاك إلا لأنه يحبك))

  87. الله يوفقك يا حسين و يعطيك كل اللي بتتمناه وينفع فيك امة الاسلام و المسلمين و الانسان اللي هدفه نبيل اكيد ربنا ما بضيعه ولو بعد حين و غربه وانت مسلم صالح انشالله ربنا يرزقك الصحبه الصالحه ويعطيك خير كندا او اي بلد بتختار ويحفظك والعيله من كل شر و مكروه بامان الله و رعايته

    • أختي الكريمة كوثر، لك مني كل التحية والتقدير على مرورك وإشاداتك الرائعة، هذا شرف لي بكل تأكيد.

      ما بقي إلاَّ أن أقول آمين على كل الدرر الياقوتية الآتي ذكرتيهن في مداخلتك، ولك مثل ما ذكرتي وأكثر بإذن الله … شاكر ومقدر، وأتمنى أن أراك دائماً من رواد الموقع.

      كل التوفيق.

  88. > “محدثكم … فلسطيني الجذور، أردني الجنسية، كويتي المولد، أوكراني الدراسة، سعودي الخبرة، وحتى ذلك الحين لم يجد وطناً يأويه”

    أعدت قراءتها عشرات المرات.

          • عبد الرحمان مغربي مقيم بالإمارات
            انوي العمل في كندا معروض عليا عقد عمل لسنتين اهاجر مع زوجتي واتنين ابناءي
            سؤالي هل ابناءي ممكن يدرسون مجانا وممكن ان اقدم على إقامة دائمة ستكون سهلة ام لا.
            المرجو إفادتي السيد يونس وشكرا جزيلا

          • نعم، ستكون الدراسة المدرسية في كندا بالمجان، لأنك حتى وإن كنت لا تملك إقامة دائمة في كندا وتقيم فيها بموجب تأشيرة عمل مؤقتة، سيتم إقتطاع ضريبة الدخل الإلزامية من راتبك، وبهذا .. لأولادك كل الحق في الإلتحاق بالمدارس الكندية، بل وستحصل على تأمين الدولة الطبي بالمجان.

            أما بالنسبة للتقدم على الإقامة الدائمة، فهي ستكون أسهل نوعاً ما لأنك تملك عقد عمل، ولكن موافقة وزارة الهجرة سيعتمد على نوع التخصص الذي تعمل فيه، وهذه التخصصات تختلف كل عام حسب حاجة الدولة.

            كل التوفيق

  89. وفقك الله والعائله في وطنك الجديد وحقق لك كل آمالك وطموحاتك والحمدلله ان كانت هجرتكم لكندا ولم تكن لأمريكا حيث ان الحال فيها يتجه او انه اصبح في كثير من الأحوال كحال بلادنا العربيه .
     

    • بارك الله فيك أختي الكريمة، وأسأل الله أن يوفقكم في الولايات المتحدة وأينما وطأتم وحللتم.

      أنا في الحقيقة أتمنى أن يصبح الوطن العربي أفضل بـ 100 مرة من كندا والعالم الغربي، صدقيني لو حاول العرب بذل نسبة 30% من المجهود الغربي تجاه إلتزاماتهم، سيقود العرب العالم لا محالة، فما يقوم به الغرب ليس سحراً أو معجزة، إنما هو الإلتزام بما يجب القيام به.

      ويا ليت قومي يعلمون، شاكر مرورك يا أم رامي ولك مني كل التحية والتقدير.

      كل التوفيق.

      • السلام عليكم اخ حسين
        انا اردني عمري 29 سنة اعمل حالياً في السعودية
        تخصصي علوم حاسوب
        افكر حالياً في السفر الى كندا لإكمال دراستي و العمل
        سالت و نصحوني بمقاطعة البيرتا وخصوصاً مدينة ادمنتون لان فيها جالية عربية و العمل فيها متوفر بكثرة
        ارجو النصيحة و الافادة مع العلم اني متزوج جديد
        و شكرا

        • وعليكم السلام أخي صهيب،

          العمل في مجال تقنية المعلومات في كندا جيد عموماً ولا يحتاج إلى معادلة شهادة أو أي متاعب أخرى، ومقاطعة ألبرتا فيها الكثير من الفرص … ولكن ليس بكمية الفرص الموجودة في مقاطعة أونتاريو.

          كما أنها لها سلبياتها، خصوصاً في مدينة إدمونتون، فهي مرتفعة جغرافياً وشديدة البرودة وأوقات الصلاة والصيام فيها مرهقة جداً في الصيف لطول النهار.

          أنا شخصياً دائماً أنصح المهاجرين بالتوجه إلى مدينة تورونتو وضواحيها في مقاطعة أونتاريو، فلها الكثير من الميزات من الناحية الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والجغرافية، فهي قريبة من الولايات المتحدة وليست معزولة كمدينة إدمونتون.

          كل التوفيق

          • اشكرك اخ حسين على الافادة
            لكن هل ممكن احصل قبول لغة أو ماجستير بسهولة في اونتاريو وشو افضل المعاهد من حيث الرسوم بتورنتو
            وطبيعة الحياة لشخص متزوج حديثاً مقارنة بادمنتون
            من حيث المصاريف و شو طبيعة فرص العمل اللي ممكن احصلها مع العلم اني لا اشترط العمل بشهادتي و كم الرواتب المتوقعه
            اعتذر على الاطالة و شكراً جزيلا

          • أخي صهيب،

            جميع أسئلتك قد تم الإجابة عليها في التعليقات الأخرى، ارجو مراجعتها لبلورة أفكارك حول الحياة في كندا.

            لكن أحب أن أنوه أيضاً أنه يمكنك الإستفادة لأقصى درجة من محرك البحث “جوجل” في الوصول إلى مواقع الجامعات الكندية من دون أي عناء، وكل جامعة هنا تعلن عن أسعارها رسمياً وطريقة الإلتحاق بها وشروط القبول من دون إخفاء أي تفاصيل.

            كل التوفيق

          • اخى حسين انا مهندس ميكانيكا وزوجتى طبيبة ولدى ابنة وارغب فى الحصول على مجتمع جيد . ماهى امكانية الحصول على عمل فى كندا لى ولزوجتى وماهى الطرق التى اسلكها للبدأ فى الاجراءات. وشكرا

          • أخي أحمد الهندسة والطب في كندا يحتاج إلى معادلة من خلال اجتياز امتحان النقابة، الشئ الذي قد يستغرق سنوات.

            أما بالنسبة لإجراءات الهجرة، فيمكنك البدء من الموقع الرسمي لوزارة الهجرة الكندية والذي أشرت إليه مراراً كثيرة في ردودي على أسئلة القراء.

            كل التوفيق

  90. قليلون جداً من يفكرون بالهجرة لأجل الحرية بهذا المنطق الذي يدفعه رغبة قوية بالحياة الكريمة.. أقدر هذا فيك أخي حسين
    كندا بكرمها تحتضن الجميع وتكرمه على انسانيته.. وبهذا هي تشبع حاجه الانسان إلى موطن صالح. ومن لايقدر هذه النعمة فهو تعيس أينما ذهب!
    أتمنى لك حياة حرة سعيدة كريمة في موطنك كندا..
    أنتم السابقون ونحن اللاحقون :))

    • صدقتي أختي عايشة، فالحياة ليست فقط للركض وراء المادة، وليست فقط لإشباع كل ما هو مادي، ورغم أهمية هذا العامل في حياتنا، إلاَّ أننا أسرفنا في طلبه حتى أصبح شغلنا الشاغل وعُميت أبصارنا وأرواحنا عما هو جميل في هذه الدنيا وضروري أكثر من المال.

      المال ليس غاية … إنما هو وسيلة لحياة كريمة، والحياة الكريمة لا تشترط أن يكون دائماً الفائض المادي كبير، يكفي فقط أن تكوني نقية الروح وسعيدة النفس ولا تحتاجين من حولك.

      أكثر ما يحز في نفسي هو فشل الدول العربية في أن تصبح بروعة كندا، فما قامت به كندا ومن على غرارها ليس سحراً أو معجزة، وعندما عشت بينهم تأكدت من أننا قادرون على ذلك وأكثر، ولكن قتلنا الغرور والغطرسة والكبرياء الزائف حتى أصبحنا في قاع الأمم البشرية.

      أشكرك كل الشكر يا عايشة على مرورك وتعليقك، وموفقة في حلك وترحالك، وبإذن الله ستحبين كندا وتنطلق قدراتك فيها.

      كل التوفيق.

    • السلام عليكم ورحمه الله ،،،
      اخي انا يمنيه في السعوديه افكر في الهجره لاوضاع بلدي واوضاعي كمقيمه هنا لايحق لي العمل ولا الدراسه كوني اجنبيه ووهبني الله موهبه الرسم وجدت فيها رزقي ،،، فالله رزقني من عملي الحر ولايحق لي كمقيمه العمل
      هل فكرتي بالهجره مع امي واخي فكره ناجحه ،، فحياتي هنا متوقفه وفي بلادي مستحيله
      وجهني جزاك الله خير

      • وعليكم السلام أختي ريم،

        في الحقيقة وكما أخبرت غيرك في هذه المدونة أني لا آستطيع التنبؤ إن كانت الهجرة مناسبة لك أم لا، لكن ما آعلمه هو أن موهبتك ليست من التخصصات التي تُدر مالاً في كندا، وقد تكون حياتك صعبة جداً إذا ما قررت الهجرة والإعتماد على الرسم للعيش، طبعاً لو افترضنا أن الحكومة الكندية ستقبل بك كمهاجرة، فالخيار والقرار بيدك وحدك.

        كل التوفيق

التعليقات مغلقة.